هل يجوز تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيومين

هل يجوز تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيومين

أصبحنا الآن في شهر رمضان المبارك أعاده الله على المسلمين جميعاً بالخير دائمًا، والسؤال المتداول لدى الكثير من الأشخاص عن زكاة الفطر ومتى تكون، كما هناك سؤال آخر وهو هل يجوز تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيومين؟، وسوف نقدم إجابة وافية يمكن أن يعتمد عليها المسلمين في تقديم الزكاة لرمضان 2023.

  • تواجدت العديد من الأقاويل بشأن زكاة الفطر هذه الفترة والجميع يتجهز حتى يقدم زكاته.
  • ولكن هناك من يتساءل هل يجوز الزكاة قبل العيد بيومين.
  • جاءت العديد من المعلومات التي تفيد أنه بالفعل يمكن التصدق وتقديم الزكاة بهذا الوقت.
  • حيث يمكن أن يصل الوقت إلى قبل صلاة العيد.
  • وفي حالة تأخر البعض عنها ليوم العيد يمكنهم اتباع المذهب الشافعي وهو الوصول إلى أول يوم العيد فقط بعد ذلك لا يجوز.

إخراج زكاة الفطر يوم العيد قبل صلاة العيد

هناك بعض الأشخاص التي تتأخر في خروج الزكاة إلى يوم العيد في الصباح، ولكن يقلقون بشأن قبول زكاتهم من عدم قبولها، لا عليكم القلق فإذا كانت الزكاة قبل صلاة العيد فهذا يجوز ولكن لا يجب التأخير عن ذلك.

كما نفضل خروجها قبلها بيومين حتى يكون متاح الوقت الكافي لعمل ذلك بكل سهولة ودون وجود تعقيدات، ولا يجب تأجيل ذلك على الإطلاق لإكمال أعمال الخير في هذا الشهر الكريم.

هل يجوز تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيومين

لمن تعطى زكاة الفطر

قامت دار الإفتاء المصرية بتحديد عدة مصارف أو جهات يمكن صرف الزكاة لهم، حيث يعتبرون هم الأكثر حاجة لها وهو ما أمرنا به الله سبحانه وتعالى، لنتعرف عليهم هكذا:

  • المسكين، الذي يعمل ولديه المال ولكن لا يكفيه في حياته.
  • الفقير، وهو من لا يمتلك أي شيء على الإطلاق وليس لديه ما يقوم بالإنفاق منه.
  • المؤلفة قلوبهم، واختلف به الفقهاء والعلماء ذلك.
  • العاملون على الزكاة، وهو الأشخاص الذين يقومون بجمع الزكاة ولكن بشروط محددة.
  • الغارمون، الأشخاص الذين وصلت ديونهم إلى حد كبير ولا يقدرون على سدادها.
  • في الرقاب، ولكن لم يستدل على المعنى حتى الآن حيث تم إلغاء الرق في الاتفاقية الدولية.
  • ابن السبيل، وهو الشخص المسافر والذي لا يقدر على الرجوع إلى بلده وأهله ولا يمتلك النقود لفعل ذلك.
  • في سبيل الله، من يخرجون في سبيل الله، ويمكن من يذهبون إلى الحج والعمرة.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا

هناك من يتساءل على جواز تقديم الزكاة بشكل نقدي، ففي السنة النبوية الجائز في زكاة الفطر هو إخراجها كطعام للفقراء، ولكن في حالة رغبت إخراجها بشكل نقدي فهذا يسهل عليك العديد من الأمور، فالمقصود منها إغناء الفقير وتقديم العون له حتى نساعده للتخلص من الفقر.

كما أنه هناك يتساءل على تقديمها للجمعيات الخيرية وهذا أيضًا جائز، فهي بمثابة الوكيل الذي يصل الزكاة للفقير، ويمكن تعجيل هذا الأمر من أول شهر رمضان حتى لا نتأخر في تقديمه.

تأخير زكاة الفطر بعد صلاة العيد بدون عذر

هناك من يتساءل عن ما يحدث إذا تأخر الفرد في إخراج الزكاة، بوجود أسباب كثيرة يمكن أن يتأخر الفرد في تقديم الزكاة الخاصة به، ولكن من يفعل ذلك بدون عذر عليه أن يخرجها قضاء ويطلب من الله العفو والتسامح.

وننصحَكم بالتعجيل بها منعا من الوصول إلى ذلك الأمر، هناك من يتساءل أنه يأثم عند الوصول إلى ذلك بالفعل يأثم ولكن عليه طلب التسامح والعفو من الله عن ذلك.

اطلع على: خطوات تقديم إقرار الزكاة إلكترونيا من خلال هيئة الزكاة

حكم زكاة الفطر

إذا كنت تبحث عن حكم زكاة الفطر فهي فرض على كل مسلم ومسلمة، كما أنها لازمة وبشكل كبير أن نقوم بفعلها قبل صلاة عيد الفطر، كما أنه من الضروري أن تخرجها عن بيتك وأموال بيتك.

وهذا ما وصانا به رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، كما أنها ركن أساسي من أركان الإسلام الخمس حيث تقع في الركن الثالث بين الشهادة وإقامة ويأتي بعدها صوم رمضان وحج البيت لمن استطاع.

مقدار زكاة الفطر

يبحث الجميع عن مقدار الزكاة التي يقوم بدفعها خلال شهر رمضان المبارك وقبل صلاة العيد مباشرةً، حيث يتم حساب مقدارها من خلال 2.5 كجم من الحبوب وكذلك أقل الحبوب سعرا حتى يهون ذلك على المسلمين والفقراء، وتم تحديد المقدار ليصل إلى 30 جنيه على الفرد وفي السعودية تقدر قيمة الزكاة بـ25 ريالاً (6.67 دولار) ويمكن أن يزيد المسلم في حالة أنه يقدر على فعل ذلك.

ولكن أقل قيمة هي 30 لا غير، كما تم جعلها بشكل نقدي ليسهل الأمر عليهم، وهي واجبة نعم فرض وعلى المسلمين تقديمها حتى تكون تطهيرا للنفس والصيام أيضًا.

ما الحكمة من إخراج زكاة الفطر

هناك من يتساءل عن السبب الذي نقوم بإخراج الزكاة له، ولكن عليك العلم بأنها شيء هام للغاية وعلينا عدم تركها على الإطلاق، فهي واجبة ومن لم يقوم بهذا عليه إثم كبير، كما أنها شيء أساسي حتى تقوم بتطهير الصائم من الأشياء التي قام بها أثناء الصيام من اللغوي وغيره.

كما أنه تجعل الفقراء في غنى عن طلب السؤال والأموال حتى يقدرون على العيش بالزكاة، وكل ذلك يتم في أفضل شهور العام وهو شهر الخير.

عقوبة مانع الزكاة

هل من يمنع الزكاة لا يحدث له شيء، ولكن ذكر الله من يقومون بكنز الذهب والفضة لهم عذاب أليم يوم القيامة، حيث تأتي هذه الأموال في شكل حية تقوم بالتواجد حول رقبة الشخص.

ولكن هناك أيضًا الكثير من العقاب الذي يحصل عليه من لا يزكي وهو عدم تواجد البركة في ماله أو أولاده، كما يتم تسليط الفقر والمرض عليه.

كافة التساؤلات التي يمكن أن تأتي إلى عقلك عن الزكاة قدمناها لك، كما تم الإجابة على سؤال هل يجوز تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيومين، عليك التجهيز للزكاة من الآن قبل الوصول إلى نهاية الشهر وعدم تقديمها.

إغلاق