ما هو حكم تركيب رموش صناعية في الإسلام

ما هو حكم تركيب رموش صناعية في الإسلام

ينتاب بعض السيدات الرغبة في تركيب الرموش الصناعية من أجل إعطاء العين مظهر أوسع وأكثر تألقًا، ولكن يخفن من الوقوع في ذنب الوصل أو الوقوع في أمر حرمه الله عز وجل، وذلك لأن الرموش الصناعية تعتبر أشبه بالشعر الحقيقي في الرموش الطبيعية.

حكم تركيب رموش صناعية

الرموش الصناعية هي شعيرات بلاستيكية وفي بعض الأحيان تكون مصنوعة من شعر حقيقي وتكون رقيقة الحجم وتلصق في أعلى الجفن بالاستعانة بأحد المواد اللاصقة التي لا تضر بالعين.

ذلك حتى تصبح الرموش أكثر طولًا وجمالًا على غير شكلها المعتاد، ولكن هناك العديد من الأسئلة التي تراود الجمهور عن هذه الرموش والتي من بينها سؤال ما حكم تركيب رموش صناعية؟

تعددت أقاويل الشيوخ حول الإجابة على السؤال فهناك من أجاز استخدامها وهناك شيوخ آخرين قالوا إنها تغيير في خلق الله عز وتعتبر من الوصل، وتتبين الاختلافات في أقوال العلماء فيما يلي:

الحكم السبب
التحريم تغيير لخلق الله.
الجواز يندرج ضمن أدوات الزينة غير المحرمة على المحارم.

ما حكم تركيب رموش صناعية

لا يفوتك أيضًا: معنى وحكم تطابق عقارب الساعة في الإسلام

الرأي الأول: تحريم الرموش الصناعية

اعتبر الشيوخ في هذا الرأي أن تركيب الرموش الصناعية من أجل الزينة يدخل في تغيير هيئة الخلق التي صنع الله عليها المرأة وكان الدليل الذي يدعمهم في قولهم ذلك هو الآية رقم 117 من سورة النساء في كتاب الله الكريم.

(إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَانًا مَّرِيدًا* لَّعَنَهُ اللَّهُ *وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا*وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا). [ref]الآية رقم 117 من سورة النساء[/ref]

بالإضافة إلى ذلك قاموا بتدعيم قولهم لدليل لحديث من السنة الشريفة روي عن النبي صلى الله عليه وسلم:

لَعَنَ اللَّهُ الواشِماتِ والمُسْتَوْشِماتِ، والمُتَنَمِّصاتِ، والمُتَفَلِّجاتِ لِلْحُسْنِ، المُغَيِّراتِ خَلْقَ اللَّهِ ما لي لا ألْعَنُ مَن لَعَنَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وهو في كِتابِ اللَّهِ. [ref]الراوي: عبد الله بن مسعود | المحدث: البخاري | المصدر: صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم: 5948 | خلاصة حكم المحدث: [صحيح][/ref]

بالسؤال عن ما حكم تركيب رموش صناعية؟ فقد استثنى الشيوخ من هذا الحكم الأشخاص الذي تستوجب حالتهم أن يقوموا بتركيب الرموش الصناعية، على سبيل المثال أولئك الأفراد الذين تعرضوا للحرق في رموشهم أو أصيبوا بمرض أدى إلى تلفها وتساقطها.

دعموا قولهم إن الضرورات تبيح المحظورات لما جاء في قوله تعالى في كتابه الكريم من سورة الأنعام في الآية رقم 119، (وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ).

الرأي الثاني: جواز استخدام الرموش الصناعية

رأى بعض علماء الدين أن وضع الرموش الصناعية وتركيبها يعتبر واحد من أنواع الزينة التي تعتمد عليها النساء، وأن حكمه يبقى على الزواج كما في أدوات الزينة الأخرى، وذلك لا يعتبر تغيير في خلق الله عز وجل.

بالإضافة إلى ذلك فهو لا يدخل في حكم وصل الشعر وذلك للاختلاف الكبير بينهما فهو في الأساس فعل نابع بنية الزينة وليس من أجل التغيير في خلق الله عز وجل والذي يعتبر أمر منهي عنه وهذا معروف، ويمكن أن تقوم المرأة بإزالة الرموش الصناعية في أي وقت.

أضاف علماء الدين الذين يدعمون هذا الرأي أن الرموش الصناعية لا تعتبر من الوصل المحرم، حيث أن وصل الشعر يختلف بدرجة كبيرة عن وصل العين والوصل المحرم هو ما يقع في الأجزاء الغير قابلة للإزالة.

نبّه العلماء أنه يجب أن تساعد الرموش الصناعية في وصول الماء إلى العين حتى لا تكون واحدة من الأمور التي يكون الوضوء بسببها غير صحيح، ولا يترتب على استعمالها ضررًا يجعلها تقع في دائرة الحرمانية.

حيث أنه في حالة ثبوت وقوع ضرر على العين أو الرموش يعتبر تركيبها في هذه الحالة محرمًا لعدم جواز إلحاق الإنسان الضرر بنفسه أو غيره.

لا يفوتك أيضًا: أمثلة الحلف بغير الله وحكمه في المذاهب الأربعة

حكم تركيب الرموش الصناعية للشيخ ابن العثيمين

قال الشيخ ابن عثيمين إن وضع الرموش الصناعية لا يجوز، لأن ذلك يشبه وصل الشعر في الرأس والمتعارف عليه بحرمانيته لما ورد عنه في القرآن الكريم والسنة الشريفة، والذي تم تحريمه على فتيات الإسلام.

لعن الرسول صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة، وتلك الرموش في حالة كانت مثل خيوط سوداء يتم وصلها على الرموش حتى تظهر أنها كثيفة وتقوم بتزيين العين تقع في دائرة الحرام لأنها شكل من أشكال الوصل.

أما إذا كانت مجرد لون يتم تلوين شعر الرموش به من أجل تجميلها فإنه يقع في دائرة الزينة المباحة للمرأة.

حكم تركيب الرموش الصناعية لابن الباز

في إحدى الحلقات قامت واحدة من السيدات بطرح سؤال ما حكم تركيب الرموش الصناعية؟ وأوضحت أن هذه الرموش تباع في الأسواق ويتم استخدامها عن طريق وصلها بالرموش الطبيعية لصق خاص حتى تصبح الرموش أطول وتعطي العين مظهر أجمل.

كان رد الشيخ ابن الباز على المرأة أن تركيب الرموش الصناعية أمر ليس له داعٍ وأن تركها أفضل حيث أنه وضح أنها تقع في الوصل لأن هذه الرموش تكون جزء زائد عن شعر الرموش الطبيعي وقد تدخل في دائرة الوعيد والعياذ بالله.

هناك العديد من الأشخاص يخلطون ما بين النمص والوصل وحكم وقوع الرموش الصناعية في أي منهم، ولكن النمص هو الأخذ أما الوصل فهو تركيب الشعر، ومن الأفضل الابتعاد عن استخدام الرموش الصناعية حتى يجتنب المؤمن الشبهات والوقوع في أحد الأمور التي حرمها الله عز وجل لما فيها من ضرر عليه.

لا يفوتك أيضًا: ما هو حكم الأرش في النظام السعودي pdf

حكم الزينة في الشريعة الإسلامية

ما حكم تركيب رموش صناعية

جاءت الشريعة الإسلامية موضحة كافة الضوابط والتعاليم التي يجب أن يسير عليها المسلم في كل ما يتعلق بالعديد من جوانب حياته المختلفة، حتى أنها تناولت الجوانب التي تناقش مظهر الإنسان وزينته في هيئته ولباسه وغير ذلك.

كما أنها راعت حب الإنسان للزينة والظهور بمظهر جميل، وهذا يعتبر أمر فطري في طبيعة الإنسان وتكوينه، لذلك جاء الإسلام مهذبًا هذه الرغبة والمحبة بمجموعة ضمن مجموعة من الشروط والأحكام الإسلامية.

حيث أن الشريعة الإسلامية وضعت في عين اعتبارها حب المرأة فقامت بإباحة عدد كبير من مظاهر الزينة لها على عكس الرجل، على سبيل المثال أحل لها التزين بالكحل والأصباغ، والزينة في الملابس، وارتداء الحلي كالذهب وغيره من المعادن الثمينة.

في المقابل فرض الله عز وجل عليها الحجاب حتى تقوم بإخفاء زينتها عن الرجال الذين لا يحلون لها، وحتى لا تكون المرأة فتنة على المجتمع بسبب ما تتزين به أو ما تلبسه.

بالإضافة إلى ذلك حرم الله عز وجل بعض مظاهر الزينة التي قد تلحق الضرر بالمرأة بها سواء في دينها أو في نفسها أو ما يكون فيه خداع وتغيير في خلق الله عز وجل.

اختلفت التأويلات التي تجيب عن سؤال ما حكم تركيب الرموش الصناعية؟ ما بين شيوخ أجازتها وآخرون قالوا إنها تعتبر وصل وتغيير لخلق الله عز وجل، ولذلك من الأفضل اجتناب الشبهات والابتعاد عنها.

إغلاق