دعاء بعد نجاح العملية الجراحية مكتوب

دعاء بعد نجاح العملية الجراحية مكتوب

يلجأ الكثيرون إلى إجراء عمليات جراحية للتعافي من مرض ما لحق بهم لمدة طويلة وأحيانًا يُفاجئ الشخص بمرض يستدعي التدخل الجراحي المباشر، وتصبح الحياة أجمل حينما يمر هذا الأمر بسلام، ومن الجيد قول دعاء بعد نجاح العملية للمتعافي.

  • أسألك اللهم بكرمك ولطفك وسترك الجميل أن تمن على رفيق دربي بشفاء جرحه وأن تمده بالصحة، اللهم أتم عليه نعمتك وعافيتك وسترك في الدنيا والآخرة.
  • أسألك يا رب العباد يا قادرًا على رفع البلاء، أن تمن على صديق دربي بالشفاء العاجل، وألا تدع له جرحا إلا داويته ولا وجعا إلا خففته.
  • اللهم يسر الشفاء لكل مريض وداوي كل مجروح وخفف الأذى عن كل من يشعر بالوجع، اللهم اشفي مريضي من السقم.

دعاء الحمد لله على نجاح العملية الجراحية

تعتبر الأمراض والأسقام من أشد الأشياء التي تمر بحياة الفرد، وخاصة إن كان لديه مرض شاق يستمر معه منذ الصغر فهذا الأمر يجعل حياته شاقة حينما يصل إلى مرحلة الشباب، وفي الواقع تحتاج بعض الأمراض إلى عمليات جراحية من أجل التخلص من كافة الأعراض التي تلحق بالشخص، ومن الجيد ترديد بعض الأدعية عقب انتهاء العملية الجراحية كالتالي:

  • الحمد لله على نجاح العملية الجراحية، اللهم أتم على مريضنا شفائه وألبسه ثوب الصحة والعافية عاجلا غير آجلا، اللهم عافي بدنه من الأسقام.
  • الحمد لله على نجاح العملية الجراحية أسألك يا رب العباد أن تشمل من أصابه المرض ونزل به البلاء بلطفك ومغفرتك، اللهم توله برحمتك وارزقه الصحة والعافية.
  • الحمد لله الذي أتم العملية الجراحية على الخير، اللهم أذهب البأس عن مريضنا واشفه من الداء يا رب العباد، اللهم لا شفاء إلا شفائك شفاء لا يغادر سقما.

دعاء بعد نجاح العملية

دعاء لأخي بعد العملية مكتوب

يعتبر الأخ بمثابة سند لجميع الإخوة علاوة على الأم، وذلك عقب وفاة الأب أو أثناء وجوده على قيد الحياة، وفي الحقيقة يشعر إخوته بأن العمود الذي يتكئون عليه معرض للانهيار حينما يتعرض لمعضلة ما في الحياة، لذا يتعين على كل شخص لديه أخ جيد التمسك به وخاصة من مر بفترة شدة أو مرض، ويمكن الدعاء للأخ بعد الانتهاء من العملية الجراحية بما يلي:

  • اللهم عافي أخي من المرض وأذهب عنه البأس، اللهم اشفي ألمه وجراحه ومده بالصحة والعافية اللهم نجه من الهم والحزن وضيق الصدر.
  • أسألك اللهم أن تشفي أخي من جرح العملية وأن ترفع عنه الضر، اللهم رد إليه صحته واجعله يعود أفضل من السابق.
  • اللهم خذ بيد أخي واجعل العافية تسري في جسده، اللهم احرسه بعينك التي لا تنام واكفه بركنك الذي لا يرام واحفظه آناء الليل وأطراف النهار.

دعاء بعد نجاح العملية

تحميل الدعاء بصيغة pdf

يمكنك الآن تحميل الدعاء كاملاً وبكل سهولة عبر الضغط على الأيقونة التالية:

خطبة محفلية عن الصبر

اطلع على: دعاء لزوجتي المريضة بالشفاء العاجل

آداب زيارة المريض

يتعين على الأحباب قول الادعية بعد نجاح العملية للشخص المقرب الذي أجراها، ومن الجيد مراعاة آداب زيارة المريض والتي تتمثل فيما يلي:

الوقت المناسب

  • يجب على الفرد الذي يرغب بزيارة المريض اختيار الوقت الملائم، ولا يذهب إليه في الصباح الباكر أو بعد منتصف الليل.

غض البصر

  • يتعين على الشخص الذي ذهب لزيارة مريض غض البصر على كل الأشياء الموجودة حوله، ولا ينظر إلا للمريض فقط.

تخفيف الجلوس

  • يجب ألا يطيل الزائر في الجلوس عند المريض، حتى وإن طلب منه المريض البقاء لوقت آخر.

يظهر الاهتمام

  • يفضل أن يظهر الزائر اهتمامه للمريض، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يأخذ معه هدية حتى وإن كانت قليلة الثمن.

يقلل السؤال

  • يجب أن يراعي الزائر الظروف الصحية للمريض، وذلك بأن يقلل توجيه الأسئلة إليه ويتخلى عن معرفة الأسباب التي جعلته وصل إلى هذه الحالة.

الدعاء للمريض

  • يفضل أن يدعو الزائر للمريض أثناء وجوده معه، علاوة على ذلك عليه أن يدعو له بظهر الغيب حتى يعافيه الله.

دعاء لأبي بعد العملية

يصبح هدوء المنزل مزعزعا إن تعرض الأب لحادث أو مشكلة ما أثناء العمل استدعت ذهابه إلى المستشفى من أجل عمل جراحة عاجلة، حتى يعود لحياته الطبيعية، ويقع هذا الخبر على مسامع الأسرة مثل الصاعقة، وفي الحقيقة يتعين على الأبناء الصبر والدعاء له عقب انتهاء العملية، حتى يتم الله شفائه على خير وأقوى دعاء يقال للأب بعد العملية ما يلي:

  • اللهم رد لأبي صحته وارزقه القوة، اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية، اللهم اكتب له الشفاء العاجل وفرج كربه يا كاشف الكرب والهم.
  • اللهم اجعل أبي يتعافى من العملية الجراحية سريعا، اللهم نقي جسده من المرض كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم رد له صحته.
  • اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا من هو كل يوم في أمر جديد عافي أبي الغالي، اللهم ويسر شفائه من العملية الجراحية يا الله.

اطلع على:دعاء للمريض بالشفاء قصير مكتوب

دعاء لأمي بعد العملية

الأم هي السعادة التي تقام عليها البيوت وهي المصباح المضيء الذي ينير قلوب الأبناء والزوج، ويصبح البيت مثل القبر حينما لا تكون الأم موجودة بداخله فهي الجنة الموجودة على الأرض التي يدخل الأبناء إليها صباحًا ومساء، لذا يتعين على الابن الذي لديه أم مريضة واستدعى الأمر دخولها إلى المشفى من أجل إجراء جراحة الدعاء لها بما يلي:

يا رب إنها أمي التي حملتني في بطنها تسعة أشهر دون ملل أو كلل أسألك أن ترزقها الشفاء العاجل، اللهم وارزقها العافية التي تدوم.

أسألك يا رب العباد أن تخفف عن أمي ألم جرح العملية، وأن تجعل الأوجاع بردًا وسلامًا عليها اللهم أعدها إلينا سالمة غانمة.

اللهم عوض أمي عن كل لحظة ألم شعرت بها بعد العملية، اللهم ارزقها الراحة والسعادة، اللهم اكتب لها الشفاء وهيئ لها الخير دائمًا وأبدًا.

شاهد أيضاً: دعاء لخالي الغالي بالشفاء العاجل من المرض

دعاء استوداع المريض بعد العملية

يعتبر الدخول إلى العملية الشق الأول من الشفاء، لذا يتعين على المقربين من المريض الاهتمام به عقب الخروج منها وتنفيذ كافة الإرشادات التي أشار إليها الطبيب، حتى يتعافى الفرد سريعا ولا يظل راقدا على السرير لمدة طويلة، ومن الجيد استوداع المريض أثناء العملية الجراحية وعقب الخروج منها علاوة على الدعاء له بما يلي:

اللهم إني أستودعك صديقي المريض الذي قام بإجراء العملية فاحفظه يا الله ورد له صحته اللهم عافه في بدنه.

اللهم اكتب الشفاء لابني الحبيب وداوي له جراحه، اللهم اجعل العملية تلتئم سريعا وقر عيني برؤيته معافى يا الله.

اللهم إني أستودعك خالي الحبيب، اللهم عافيه واكتب له شفاء لا يغادر سقما، اللهم اجبر خاطره يا رحمن.

يفضل قول دعاء بعد نجاح العملية لشخص عزيز كان يعاني من معضلة ما واضطر إلى إجراء عملية كي يتخلص من المشكلة التي لديه، ومن الجيد الوقوف بجانب المريض طوال فترة التعافي حتى تمر بسلام، علاوة على مساندته وتشجيعه حتى يخرج للحياة مثلما كان يفعل قديمًا، ومن الجيد أن يحترم الآخرين خصوصيات المريض ويراعون آداب الزيارة عند الذهاب إليه.

إغلاق