دعاء لخالي الغالي بالشفاء العاجل من المرض

دعاء لخالي الغالي بالشفاء العاجل من المرض

يدمر المرض الإنسان جسديا ونفسيا، فهو من أصعب الابتلاءات التي يختبر الله بها عباده، وقول دعاء لخالي الغالي بالشفاء العاجل من المرض يخفف عنه مرضه ويعجل من شفائه بإذن الله تعالى، ومن الأدعية التي يقولها الإنسان للشفاء من الأمراض:

  • يارب اشفي خالي، وارزقه العافية وطول العمر، واجعل مرضه تخفيفا لذنوبه، يارب أنت الشافي المعافي، اشفه شفاء لايغادر سقما.
  • يا الله أسألك بحق السماء أن تشفي كل من يعاني من مرض، اللهم لا إله إلا هو الحي القيوم والقادر العظيم.
  • يارب اشفي خالي وخفف عنه آلامه و مد جسده بالقوة وارزقه فوق عمره عمرا وفوق صحته عافية.
  • يارب اذهب التعب يا رب الناس، بيدك الشفاء ولا شفاء من عند غيرك، فأنت تعلم يا الله إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم اجعل مرضه هذا في ميزان حسناته، وشفيعا له عندك يا الله.

دعاء لخالي الغالي بالشفاء العاجل من المرض

خالي الغالي الله يحفظك

يعتبر الخال من أقرب الأشخاص للوالدة، فهو سندها الذي لا يميل، ويجب على أبناء الأخت أن يصلو هذه العلاقة طوال حياتهم، ويجب عليهم أيضا أن يزوروه إذا مرض، ويرسلون إليه دعاء لخالي الغالي بالشفاء العاجل من المرض ويطلبون منه الدعاء لنفسه فإن دعاء المريض مستجاب، ومن الأدعية الجميلة التي قال للخال:

يارب يا خالق المعجزات، ويا رب المستحيلات، سبحانك أنت القادر ونحن العاجزين، ربي اشفي خالي وانثر العافيه بجسده، اللهم إني استودعتك خالي يا من تعيد للمريض صحته، وتَستجيب دعاء البائس اشفه أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك.

يا الله يا رحمن يا رحيم يا قادر على كل شيء، اشفي خالي شفاء تام، وطمن قلب أمي وقلوبنا عليه، وخفف عليه كل ألم، وأسعد قلب جدتي بسلامته وشفائه يارب العالمين.

رب احفظ خالي من كل سوء، وأعنه على الحياة ومشقتها، واجعله صابرا على كل ابتلاء.

يا أرحم الراحمين بيدك مقاليد السماوات والأرض، أسألك أن تسخر لخالي مقادير الخير، وامنع عنه مقادير السوء، وأعطه الخير والرزق من حيث لا يحتسب، ولا تجعله من الأشقياء يا إله العالمين.

دعاء لخالي الغالي بالشفاء العاجل من المرض

العبادات التي تسقط عن المريض

يسقط بعض العبادات عن الإنسان المريض حسب شدة مرضه، فعلينا أن نهون عليه تقصيره في العبادات بأن نقول دعاء لخالي الغالي بالشفاء العاجل من المرض، ويعطيه الله الصحة والعافية ويعود لعبادته ويؤدي فرض الله، ومن العبادات التي تسقط عن المريض:

حج بيت الله

  • من لا يستطيع القيام بالحج يسقط عنه هذا الفرض، فإن الحج من العبادات التي يشعر بها الإنسان بالمشقة.

الصوم في شهر رمضان

  • المرضى لهم رخصة من الله بإفطار شهر رمضان، وتعويض هذا الصيام فيما بعد عندما يتم الله شفائهم بخير، والإنسان المصاب بمرض مزمن يسقط عنه الصيام طول حياته ولكن يجب أن يطعم المساكين حتى ينال ثواب الصائم.

الصلاة

  • المريض الذي لا يستطيع الحركة، وفاقد الوعي، والذي يتسبب مرضه في عدم الطهارة طوال الوقت، تسقط عنه الصلاة ولا يعوضها بعد أن يشفيه الله.

ذكر الله بلسانه

  • يعد ذكر الله من أبسط العبادات التي يأخذ المريض عليها ثواب، ولكن في بعض الحالات لا يستطيع المريض أن يتكلم، ولكن يجب أن يذكر الله بقلبه ويطلب منه الشفاء العاجل، فإن الله يعلم ما في الأنفس.

دعاء لخالي المريض في يوم الجمعة

يفتح الله أبواب السماء للسائلين والمحتاجين يوم الجمعة، ليدعو كل إنسان بما في نفسه فإن الدعاء يوم الجمعة مستجاب، وعليك أن تغتنم هذه الفرصة وتقول دعاء لخالي المريض بالشفاء، فلا تدري متى يستجاب الدعاء، ومن الأدعية التي يمكن قولها يوم الجمعة:

يارب ارزق خالي لطف القدر، وصحة الجسد، وطيب الخاطر، وعافية الدهر، ربي احفظه بعينك التي لا تنام واحميه وادفع عنه كل سوء.

يارب احفظ خالي من كل سوء، وأعنه على ما به، وقويه فلا حول ولا قوة إلا بك، واجعله صابرا على كل ما أصابه، وخذ بيديه وابعد عن قلبه الحزن والضيق والمرض، وفرج يارب أمره ولا يمسه أي التعب اللهم أمين.

ربي إني أحب خالي الغالي حبا يجهله هو، وتعلمه أنت، يا الله بقدر حبي له وفقه ويسر أمره وأسعده وحقق امنياته واحفظه، ولا تريني فيه بأسا يبكيني.

ربي هو حبيبي ومأمني وراحتي، يارب احفظه لي، وأطل بعمرة على طاعتك ورضاك، ولا تحني له ظهرا وأسعده ضعف ما أسعدني أعواما مديدة.

تحميل الدعاء بصيغة PDF

يمكنك تحميل الدعاء بكل سهولة بشكل كامل من خلال الضغط على الأيقونة التالية:

بحث عن الطلاق

اطلع على: دعاء اللهم نور وجهي بكتابك واشرح لي صدري

اللهم اشفي خالي

يشفى الإنسان بمشيئة الله تعالى، ومن الأسباب التي تعجل بالشفاء الدعاء لله، فإن الله يجيب دعوة العبد اللحوح، فعليك تدعو له له بالشفاء العاجل من المرض، وأن تنصح كل أخواتك وأبناء الخالات والخال بالدعاء لخالكم المريض ليعجل الله من شفائه، ومن أدعية الشفاء العاجل:

  • يارب اشفي خالي وقر اعيننا بسلامته، ربي اغرس العافية في جسده، واجعل كل وجع تكفيرا له، يارب اشفه شفاء لايغادر سقما وطهر جسده بالصحة والعافية، يا الله بشر قلوبنا بشفائه.
  • أسألك ربي أن تشفي خالي، وتجعل جسده معافى لا ألم فيه.
  • يا الله اشفي خالي، واجعل عافية الدنيا تسري في بدنه، ربي احفظ صحته وقوته، وخفف عنه كل ألم يشعر به وارفع عنه وعافه من كل ضرر.
  • ربنا إنا نسألك الشفاء للخال بكل اسم سميت به نفسك فأنت القوي الذي لا يقدر عليه أحد على أن يقوم بوصفك، ووصف عطفك على عبادك وبأسمائك الحسنى أسألك أن تشفي كل مريض يشكو من ألم.

اطلع على: اجمل دعاء لأولادي في رمضان 

أجر المريض عند الله

يؤجر الإنسان على مرضه من الله، فهذا ابتلاء كبير ورحمة الله واسعة، ويؤجر أيضا كل إنسان قام بزيارة المريض وتخفيف آلامه، وللمقربين أجر مضاعف لأنها تعد أيضا صله رحم، وعند زيارة خالك المريض لا تبخل عليه بأن تدعو له دعاء لخالي بالشفاء العاجل من المرض، وأجر المريض عند الله هو:

مغفرة الذنوب يغفر الله ذنوب الإنسان المريض طوال فترة مرضه حتى يتم شفائه.
دخول الجنة يرسل الله ملائكة تراقب العبد المبتلى بالمرض

فإذا كان صابر على المرض ويحمد الله، ويتذكر باقي نعم الله عليه، يدخله الله الجنة.

مكانة عند الله ينال المريض الصابر على مرضه منزلة كبيرة عند الله، ويرسل الله له رحمات بلا عدد.

اطلع على: نص دعاء للعروس بالتوفيق والسعادة يوم الزفاف 

يتبقى للإنسان المريض أن يخرج الصدقات بنية الشفاء، وإذا كان يستطيع الكلام يجب عليه أن يذكر الله ويدعو له كثيرا فهذا نوع من أنواع العبادات ينال ثواب عليه، ولا نستطيع إلا أن نردد دعاء لخالي الغالي بالشفاء العاجل من المرض إلى أن يتم الله شفائه في القريب العاجل بإذن الله.

إغلاق