دعاء لزيادة التركيز والحفظ مكتوب

دعاء لزيادة التركيز والحفظ مكتوب

يشعر بعض الطلاب بالمعاناة أثناء المذاكرة، بسبب عدم قدرتهم على التركيز وحفظ ما يقومون باستذكاره بصورة سريعة ويبدأون في البحث عن حلول تساعدهم على التخلص من التشتت، وفي الواقع يتعين عليهم ترديد دعاء لزيادة التركيز والحفظ عند المذاكرة.

  • اللهم إني أسألك الفهم والحفظ والثبات وقت الامتحانات، اللهم اجعل قلبي عامرًا بذكرك، واجعل التوفيق في الاختبارات حليفًا لي، اللهم لا تخجلني أمام أعدائي واجعلني من الناجحين.
  • بسم الله الوهاب الذي يعطي الإنسان بدون حساب، بسم الله العظيم الأعظم الذي يحفظ العباد من الأذى والسوء، اللهم اجعل عقلي عامرًا بالعلم وارزقني التوفيق والنجاح في كل أمري.
  • اللهم اجعلني سريع الفهم أتمتع بالحكمة والعقل الواعي، اللهم اجعل استذكار الدروس سهلًا في أيدينا، واصرف عنا الشدائد والسوء، وأكرمنا بروح هادئة مطمئنة، اللهم اجبر خاطرنا وارزقنا النجاح.

دعاء لزيادة التركيز والحفظ

دعاء لزيادة التركيز والحفظ والفهم مكتوب

اللهم يا حنان يا منان، يا من بيده ملكوت كل شيء ارزقني الفهم والحفظ ويسر لي أمر الاختبارات وكن معي في كل سؤال، اللهم يسر لنا مشقات الدراسة والصعوبات التي تفسد علينا المزاج.

أسألك اللهم توفيقًا من عندك وزيادة في العلم وبركة في الصحة، يارب ارزقني خير القدر اللهم كن معي في استذكار دروسي، اللهم وفقني للخير والنجاح ويسر لي كل أمر عسير.

اللهم ارزقنا الفلاح والحفظ وأعنا على فهم ما ندرس، اللهم واجعلنا نحفظ سريعًا دون مشقة أو تعب، اللهم نورًا في عقلي وبركة في صحتي، اللهم اكتب لي التوفيق في الامتحانات.

دعاء لزيادة التركيز والحفظ

تحميل الدعاء بصيغة pdf

تستطيع الآن تحميل الدعاء كاملاً من خلال النقر على الأيقونة الظاهرة بالأسفل:

خطبة محفلية عن المعلم

دعاء للحفظ وعدم النسيان

يعتبر النسيان من أكثر الأمور التي يعاني منها الطلاب عقب الانتهاء من استذكار الدروس، فقد يقوم الطالب بمذاكرة جزء كبير من المنهج ومراجعته لمرات عديدة ولكن في النهاية يجد نفسه ناسيًا كل ما قام بترديده وحفظه، وهذا الأمر يجعله يشعر بالإحباط ويرفض الرجوع للمذاكرة مرة أخرى، وفي هذه الحالة عليه أن يقول دعاء لزيادة التركيز والحفظ وهو كالتالي:

اللهم ارزقني الحفظ واصرف النسيان عن عقلي، اللهم اجعل النور في عقولنا والسعادة والتوفيق في حياتنا، اللهم زدنا نورًا، اللهم اجعل النجاح يلاحقنا أينما ذهبنا وارزقنا مما نتمنى ولا تجعل حاجتنا عند أحد من الخلق.

بسم الله مالك الملك، بسم الله الفتاح العليم، اللهم إني أستودعك ما حفظت وما فهمت في ودائعك، فاحفظه بلطفك وكرمك، اللهم أنر عقلي بالعلم والتقوى والبر، اللهم ارزقني الحفظ والفهم.

اللهم اجعل عقلي يستقبل المعلومات دون تعثر، اللهم كن معي وقت اختباراتي، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانا نصيرًا، اللهم اجعلني ممن يحسنون النية فيجدون الخير بين أيديهم.

دعاء لزيادة التركيز وتثبيت الحفظ

يتمنى كل طالب ثبات ما حفظه من دروس ومعلومات من أجل استعادته حينما يحتاج إليه وقت الامتحان، وبصفة عامة يتعين على كل طالب استذكار الدروس أولًا بأول فكلما أخذ معلومة جديدة في المدرسة عليه أن يذاكرها بعد العودة منها، ولا يؤجلها إلى يوم آخر حتى لا تتراكم الدروس ويجد صعوبة في الفهم والحفظ، ومن جهة أخرى عليه أن يدعو الله حتى يزيد من قدرته على الفهم والتركيز، كالتالي:

اللهم كن لي معينا في الاختبارات، اللهم اجعلني احفظ ما درست عن ظهر قلب، اللهم اجعل عقلي يستوعب كل ما حفظت، اللهم سهل لي كل صعب واجعله هينًا سهلًا يا عالم الغيب.

يارب أنت أعلم بحاجتنا إلى التوفيق، اللهم كن لنا معينًا على تجاوز الشدائد، اللهم ارزقنا التوفيق واجعلنا من الناجحين، اللهم أعنا على المذاكرة والحفظ واصرف عنا النسيان.

اللهم ارزقنا فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم سدد خطانا، اللهم ثبتني وقت الاختبارات وذكرني بكل سؤال حفظته في عقلي، اللهم اصرف عني النسيان، واجعلني من الناجحين يا رحمن.

اطلع على: صيغة دعاء للأبناء بالتوفيق والنجاح والحفظ من السوء

دعاء للحفظ وعدم النسيان في الامتحان

يعتبر النسيان وقت الامتحان من أكثر الأمور القاسية التي يمر بها الطالب، فحينما يأتي سؤال ولا يتذكر إجابته على الرغم من أنه قام باستذكار الجزء الخاص به يشعر بالغضب من هذا الأمر، لذا يتعين على كل طالب اجتهد في استذكار الدروس أن يدعو الله سبحانه وتعالى أن يعينه على الحفظ ويساعده على استعادة ما حافظ عند الحاجة كالتالى:

  • اللهم اجعل في طريقي نورا أينما كانت وجهتي، اللهم أعني في دراستي، اللهم قوي لي الذاكرة واجعلني أتذكر كل ما درست، اللهم إني أسألك الدرجات التي تأخذني للقمة.
  • اللهم اصرف عن عقلي الشتات والسوء، اللهم أكرمني بذاكرة قادرة على الحفظ والفهم اللهم نور ذاكرتي واجعل العلم يستقر بداخلها ووفقني في الاختبارات.
  • اللهم ارزقني الطاقة التي تساعدني على استذكار دروسي، يارب وقفت ببابك وكلي أمل أن تعطيني من خير ما تعطي عبادك المتقين، اللهم اجعلنا ننال ما نريد وعوضنا عن المشقة التي نلقاها في المذاكرة.

شاهد أيضاً: نص دعاء طلب العلم وقوة الحفظ مكتوب

كيفية النجاح في الدراسة

يعتبر النجاح من أهم الأمور التي يسعى لها كل طالب عقب مرور عام دراسي كامل من الجد والاجتهاد واستذكار الدروس، وفي الواقع هناك بعض الخطوات التي يتعين على كل طالب اتباعها حتى يصل إلى النجاح وهي كالتالي:

الثقة بالخالق يجب أن يكون الطالب واثقًا أن الخالق سيعينه، حتى يصل إلى ما يرغب

لذا عليه أن يسعى حتى يوفقه الله جل في علاه ويبتعد عن الكسل الذي يضيع الجهد.

حب النجاح لن يستطيع الطالب الوصول إلى النجاح الذي يبتغيه إلا إذا كان محبًا له  

أما إن كان يضغط على نفسه من أجل الآخرين فلن يحصل على ما يريد.

الاجتهاد يتعين على الطالب أن يجتهد في دراسته وألا يهمل فيها، لأن الله سبحانه

لا يضيع شخص جد واجتهد من أجل أن يصل إلى هدف معين.

الإقبال على الدراسة الطالب الذي لديه إقبال على الدراسة ويستيقظ مبكرًا من أجل الذهاب إلى المدرسة

ويستمع إلى المعلمين، يجد النجاح حليفًا له، لذا يتعين عليه أن يكون محبًا للدراسة.

يفضل ترديد دعاء لزيادة التركيز والحفظ حينما يقبل الطالب على مذاكرة المناهج التي يدرسها، وفي الواقع لن يحصل على التميز والتوفيق إلا إذا جده واجتهد في مذاكرة دروسه

وفي الحقيقة هناك الكثير من الخطوات التي يتعين على الطالب اتباعها كي يتمكن من تحقيق النجاح أبرزها الثقة بالله والمذاكرة باستمرار، علاوة على المراجعة الدائمة لكل ما حفظ حتى لا ينساه سريعًا وعليه الابتعاد عن أصدقاء السوء الذين يحثونه على الكسل.

إغلاق