13 دعاء للميت في ليلة القدر بالرحمة والمغفرة مكتوب

13 دعاء للميت في ليلة القدر بالرحمة والمغفرة مكتوب

يأتي الموت في أغلب الأحيان ليأخذ أغلى الناس على القلوب فقد يأخذ الأب الذي يستند إليه كل الأبناء في العائلة وقد يأخذ الأم الطيبة الحنونة التي ينام الجميع في حضنها، وفي الحقيقة يتعين على كل المقربين من المتوفي قول دعاء للميت في ليلة القدر والعشر الأواخر من رمضان.

  • رب ارحم وجهًا بشوشًا فقدناه، واجعله في عليين يا رحمن، اللهم في هذه الليلة الطيبة المباركة أروي قبور موتانا بنعيمك إلى يوم يبعثون.
  • اللهم ارحم من صام رمضان الماضي معنا وهو اليوم تحت الثرى، اللهم اجعل الفردوس مستقرًا له، اللهم اجمعنا به في جناتك العليا يا رحمن.
  • أسألك اللهم في ليلة القدر أن ترحم كل ميت انقطع عمله وبات وحيدًا تحت التراب، اللهم برد تربته واغفر ذنبه واجعل الفردوس داره ومستقره يا وهاب.

دعاء للميت في ليلة القدر مستجاب

تعتبر ليلة القدر من الأيام العظيمة التي تتغير فيها أقدار المسلمين، ويُكتب فيها لكل شخص نصيبه من السعادة والحزن والألم، والدعاء في تلك الليلة مستجاب كما أن العمل الصالح يرفع قدره عند ربه سبحانه وتعالى، ويجعله من المقربين له، ومن الجيد أن يتذكر المسلم الأموات الذين رحلوا عن الحياة ويدعو لهم في هذه الليلة بما يلي:

اللهم في ليلة القدر أسألك أن ترحم فقيدنا وأن تقيم على قبره نورا، اللهم بشره بحسن إجابتك، اللهم ثبته عند السؤال اللهم أعذه من عذاب القبر.

اللهم في هذه الليلة المباركة ارحم من مات في الدنيا ولم يمت في قلوبنا، اللهم ارحم الأنفس الطيبة التي انتقلت إلى جوارك.

اللهم مع دخول العشر الأواخر من رمضان أسألك أن ترحم من حن القلب لهم، اللهم اشملهم بعفوك ومغفرتك وأسكنهم جنات النعيم.

دعاء للميت في ليلة القدر

دعاء للأم المتوفية في آخر رمضان مكتوب

يعتبر ذهاب الأم عن الدنيا من أقسى المواقف التي يمر بها أي مخلوق على وجه الأرض، سواء كان هذا المخلوق إنسان أو حيوان، وفي حقيقة الأمر يتضجر الطفل كثيرًا إن ذهبت أمه من المنزل ولم تأخذه معه ويكون حزنه أكبر حينما تفارق الأم الحياة وهو في سن صغير يحتاج إلى وجودها بجانبه دائمًا، ومن الجيد الدعاء للأم المتوفية بما يلي:

  • اللهم في هذه الليلة اغفر لأمي وارحمها، اللهم باعد بينها وبين فتنة القبر، اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة اللهم بشرها بلقائك.
  • اللهم في ليلة القدر ارحم من تحت الأرض، اللهم اجعل جنات النعيم مستقرًا لأمي الغالية، اللهم اجعل لها منزلة عالية في جنات الفردوس.
  • اللهم في هذه الليلة المباركة ارحم من تساوت عندهم الأوقات، اللهم اغفر لأمي واجعل الحسنات رفيقة لها، اللهم ارزقها النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول.

دعاء المتوفي في ليلة القدر

يجب أن يحافظ المسلم على النعم التي بين يديه والتي وهبه الله إياها من غير حول منه ولا قوة، وفي الواقع هدر النعم وعدم المحافظة عليها يجعلها تزول سريعًا من حياة المسلم، وكذلك بعض الأشخاص لا يعرف العبد قيمتهم إلا بعد وفاتهم، حيث يتجرع مرارة الحسرة والألم على الفراق وسوء المعاملة الذي بدر منه، ومن الجيد كثرة الدعاء للمتوفي بما يلي:

  • اللهم في ليلة القدر ارحم عزيزًا على قلبي، اللهم أسكنه الجنة واجعله دائمًا متنعمًا فيها يا رحمن.
  • اللهم لا تجعل رمضان يمر إلا وقد عفوت عن كل مذنب وشفيت كل مريض وغفرت لكل ميت يسكن القبور.
  • اللهم في هذه الليلة الجليلة المباركة ارحم من غطاه التراب، اللهم وسع له قبره، اللهم أنزله منازل الصديقين والشهداء، اللهم اجعله ممن يقال عنهم حسن أولئك رفيقا.

دعاء للميت في ليلة القدر

دعاء لأبي المتوفي في ليلة القدر مكتوب

يعتبر موت الأب من أكثر الأشياء المحزنة في الحياة فهو السند الذي يحمي الأبناء مهما كبر، وهو البرج الحصين الذي يقف أمام الأعداء ويمنعهم من التسلل إلى حياة أولاده مهما كبروا أو استطاعوا الدفاع عن أنفسهم، لذا يشعر جميع الأبناء أنهم فقدوا إنسان لا يعوض حينما يرحل عن الدنيا، ومن الجيد أن يدعو الأبناء لأبيهم الذي وافته المنية بما يلي:

  • اللهم في ليلة القدر اغفر لأبي، اللهم وسع مدخله اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله وزوجًا خيرًا من زوجه وقه فتنه القبر.
  • اللهم في يوم عرفة ارحم كل ميت انقطع عمله وبقي وحيدًا تحت التراب، اللهم آنس وحشته، اللهم اغفر لأبي ذنبه اللهم اجعل الفردوس داره يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحم أبي الذي ذهب عن الدنيا واغفر له، اللهم افتح له باب تهب منه نسائم الجنة لا يُغلق أبدًا، اللهم اجعله من المنعمين في الآخرة.

أعمال يصل ثوابها للمتوفى

يجب ألا ينسى المسلمون إخوانهم الذين رحلوا عن الدنيا منذ سنوات طويلة، علاوة على الأحباب الذين رحلوا من مدة قصيرة، وأن يقدموا لهم بعض الأعمال التي تنفعهم وهي كالتالي:

قضاء الدين يفضل أن يبحث الأقرباء فيما يخص المتوفى وإن كان عليه دين يقوموا بقضائه عنه قبل أن يدفن، ولا يتأخروا عن السداد أن علموا بهذا الأمر بعد مدة من الزمن.
الصدقة يتعين على أحباب المتوفي إخراج صدقة له بين حين وأخر علاوة على عمل صدقات جارية له تنفعه في قبره، ومن الجيد الترحم على الميت والاستغفار له بصورة مستمرة.
قضاء النذر يفضل أن يقضي الأحباب عن المتوفي النذر الذي أعلن عنه قبل أن يموت، على سبيل المثال إن ذكر أنه سيذبح شيء أو سيقوم بعمل فعل محدد بشرط ألا يكون مخالفًا لتعاليم الإسلام.
الدعاء يفضل الإكثار من الدعاء للمتوفي، علاوة على عمل الحج والعمرة إن تمكن الأحباب من فعل ذلك، ومن الجيد تلاوة بعض آيات القرآن وإرسال ثوابها للمتوفى.

اطلع على: دعاء للميت في العشر الأواخر من رمضان تخفف عنه العذاب

يتعين على كل مسلم لديه شخص متوفي قول الدعاء للمتوفي في ليلة القدر من أجل أن يرحمه الله سبحانه وتعالى، وبصفة عامة يحتاج الميت لمن يتذكره بعد وفاته وقد يحزن الجميع في بداية الأمر ثم ينسونه بعد مدة من الزمن، وأقوى الأعمال التي يصل ثوابها إلى الميت الاستغفار والصدقة، علاوة على الدعاء وقضاء الدين عنه ومن الجيد أن يقضي الأحباب عنه الصوم إن علموا أن عليه نذر.

إغلاق