دعاء وأفوض أمري الى الله ان الله بصير بالعباد بالتشكيل

دعاء وأفوض أمري الى الله ان الله بصير بالعباد بالتشكيل

المسلم التقي هو الذي يفوض أمره لله في كل حين، بالإضافة إلى ذلك يعود له إن أذنب أو ارتكب أي منكر من المنكرات، وما أجمل أن يجعل الفرد لنفسه عملا صالحًا يقوم به كلما اشتد به البلاء أو نزل به الهم والحزن.

وأفوض أمري الى الله ان الله بصير بالعباد

العبد الذي يفرض أمره لله لا يجد إلا الخير والسعادة، وما أجمل أن يكون المسلم من الذين يحفظون النعم ولا يسخطون على البلاء الذي أنزله الله، بل يتقبلون تلك الأمور بصدر رحب.

لأنهم يعلمون تمام العلم أن الله قادر على بسط الرزق وتغير الأمور السيئة إلى الأفضل ومن الجيد أن يدعو المسلم أدعية تساعد على رفع البلاء وهي كالتالي:

اللَّهُمَّ اصْرِفْ عَنِّي الْبَلَاءَ وَأَبْعِدْ عَنِّي الْغَرَقَ وَالْحَرْقَ، يَارِبَ أُفَوِّضُ أَمْرِي كُلَّهُ إِلَيْكَ وَأَسْأَلُكَ أَنْ تُعَوِّضَنِي خَيْرًا، اللَّهُمَّ بَعْدَ بَيْنِي وَبَيْنَ الْهَلَاكِ وَارْزُقْنِي السَّلَامَ فِي النَّفْسِ وَالطُّمَأْنِينَةِ فِي الْقَلْبِ.

يَارَبِّ هَبْ لي مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ، اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي الْهِدَايَةَ فِي الْعَقْلِ وَالْفِكْرِ وَيَسِّرْ لِي كُلَّ عَسِيرٍ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ وَاشْرَحْ صَدْرِي لِلْإِيمَانِ.

اللَّهُمَّ اصْرِفْ عَنِّي الْهَمَّ وَأَبْعِدْ عَنِّي الْحُزْنَ، وَاكْتُبْ لِي صَلَاحَ الْحَالِ وَالذُّرِّيَّةِ وَحُسْنَ الْعِلْمِ وَالْعَمَلِ، يَارِبٌ فَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ فَلَا تَرُدْنِي خَائِبًا، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ.

اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي مِنْ كُلِّ ضَيقٍ مَخْرَجًا وَمِنْ كُلٍّ هُمْ فَرَجًا وَارْزُقْنِي الْأَمَانَ فِي حَيَاتِي، اللَّهُمَّ اصْرِفْ عَنِّي الْبَلَاءَ وَسُوءَ الْحَالِ، اللَّهُمَّ أَخْرِجْنِي مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَيَسِّرُّنِي لِلْخَيْرِ يَا رَحْمَنُ.

دعاء الوقاية من مكر الناس

يعتبر مكر الناس من أسوأ الأمور التي يتعرض لها الفرد الذي يعيش في حاله دون أن يتدخل في شؤون الآخرين، ومن الجيد أن يبتعد المسلم عن الحاقدين والحاسدين الذين يحملون في قلوبهم الشر لأي شخص يرون أنه الأفضل، بالإضافة إلى ذلك يتعين على الفرد أن يفوض أمره كله لله ويستعين به في كافة شؤونه كالتالي:

  • اللهم اصرف عني أصحاب القلوب الماكرة ويسرني للخير أينما توليت، اللهم هب لي من لدنك رحمة طيبة يا عزيز يا جبار، اللهم أبعد عني الغرق والحرق.
  • يارب فوضت أمري كله إليك وأسألك أن تعوضني خيرا عن كل أمر يضيق صدري، وثبتني على كلمة التوحيد، اللهم يسرني للخير ما حييت وأسعد قلبي يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم يسرني للخير ووفقني لما تحب وترضى، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء، يارب فوضت أمري إليك فأعني على قهر البلاء.
  • يارب فوضت أمري إليك فاغفر لي وارحمني، اللهم يسر لي كل أمر عسير، اللهم اشفني بشفائك وداوني بدوائك وارفع مقتك وغضبك عني.

دعاء وأفوض أمري الى الله ان الله بصير بالعباد

اطلع على: دعاء القبول والتسخير مكتوب

دعاء وأفوض أمري الى الله لقضاء الحاجات

يسعى المسلم أن يقضي حاجته بنفسه طوال الحياة، ولكن لا يستطيع عمل هذا الأمر إلا بالعودة إلى الله وطلب العون منه، فمهما فعل الإنسان لن يستطيع تحقيق أي شيء بدون الاستعانة بالله، وما أجمل ان يفوض المسلم أمره كله لله ويتوب إليه حينما تنزل المحن أو تمتلئ الحياة بالبلاء، ومن أجمل الأدعية التي يقولها المسلم لقضاء الحاجات ما يلي:

اللهم يا غياث المستغيثين أغثني وارحم ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، اللهم اقض لي حاجتي واهدني إلى سبيل الرشاد وبارك لي في رزقي وأعطني القوة والراحة يا رحمن.

اللهم ارفع عني البلاء واسترني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم لي حاجة عندك فاقضها لي يا رحيم يا رحمن وأسعدني في الدنيا والآخرة.

اللهم اجعلنا من الحامدين الشاكرين في السراء والضراء، اللهم جملني بالراحة والطمأنينة وحسن الحال، يارب فوضت قلبي إليك بالدعوات فلا ترده إلا مجبور الخاطر يا أرحم الراحمين يا رحمن.

اللهم ارزقنا اللطف في أمرنا كله، اللهم ارفع عنا البلاء وارزقنا العفو والعافية في الدنيا والآخرة اللهم أخرجنا من الظلمات إلى النور وقنا واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت.

وافوض امري الى الله ان الله بصير بالعباد

اطلع على: دعاء بظهر الغيب لفك الكرب والفرج لشخص عزيز

دعاء وأفوض أمري الى الله لرفع البلاء

ينزل البلاء على المسلم ليطهره من الذنوب والمعاصي ويخرجه من دائرة الفوضى إلى النور الإلهي الذي يملأ قلبه بالإيمان، وما أجمل أن يكون المؤمن قريبًا من الله سبحانه وتعالى يتقيه في كل وقت وحين، علاوة على ذلك يصبر عندما ينزل عليه البلاء ولا يسخط على أقدار الله، ومن أجمل الأدعية التي يقولها المؤمن في هذا الصدد ما يلي:

  • اللهم يا عالمًا بالحال يا قادرًا على محو الذنوب، اللهم اغفر لي وارفع عني المصائب ويسرني للخير، اللهم أدخلنا مدخل صدق وأخرجنا مخرج صدق.
  • اللهم اصرف عنا الهموم والأحزان اللهم ارزقنا التوفيق، اللهم انزع المصائب من حياتي ولا تجعل للمرض سلطانًا على جسدي، اللهم انصرنا على كل عدو ظالم.
  • أسألك اللهم العافية والشفاء اللهم ارزقنا الصحة التي تدوم، يارب اصرف عني البلاء والسوء ويسر لي الخير واكتب لنا المعافاة في الأمور كلها، وجنبني المحن والفتن.

اطلع على: دعاء رد القضاء السوء والبلاء مكتوب

كيف يزول البلاء

يعتبر دعاء وأفوض أمري الى الله من أكثر الأدعية التي يرددها الأشخاص الذين أصيبوا بالبلاء، وهناك العديد من الأمور التي تساعد على رفعه وهي كالتالي:

التقوى

  • التقوى لها دور كبير في تفريج الكرب فهي التي تساعد الفرد على الخروج من الظلمات إلى النور، بالإضافة إلى ذلك يرزقه الله من حيث لا يحتسب.

الصدقة

  • تساند الصدقة العبد المؤمن في أي خطوة يخطوها في حياته فهي التي تعمل على محو البلاء، وترفع عن العبد المحن وتجعله يشعر بالطمأنينة، بالإضافة إلى ذلك تدفع غضب الله.

الاستغفار

  • يساعد الاستغفار على تخفيف البلاء الذي ينزل على الإنسان، بالإضافة إلى ذلك يساعد في الحصول على الرزق الوفير والذرية الصالحة.

الدعاء

  • يعتبر من أهم العبادات التي يتكاسل عنها الكثير من الناس، وفي الواقع يساعد على جعل حياة الفرد أفضل ويخلصه من البلاءات والمحن.

إغلاق