علامات تدل على وجود غشاء بكارة

علامات تدل على وجود غشاء بكارة

دائمًا ما كان يدل غشاء البكارة على عذرية المرأة، حيث توجد العديد من العلامات التي تشعرها بوجوده، حيث يقع غشاء البكارة على بعد قصير يقدر بحوالي سنتيمتر أو اثنان من فتحة المهبل.

علامات تدل على وجود غشاء بكارة

عادةً ما يكون غشاء البكارة غير ملحوظ، لكن في بعض الحالات يمكن رؤيته على هيئة قمر، أو على شكل دائرة مثقوبة لونها وردي فاتح، حيث يكون هذا الثقب هو الفتحة التي يمر منها دم الدورة الشهرية.

كما أنه يجب الإشارة إلى أن غشاء البكارة صعب رؤيته خلال الفحص الذاتي بل يجب زيارة طبيب.

الجدير بالذكر أنه يُمكن أن يُفض بعِدة طرق بخلاف ممارسة العلاقة الجنسية، حيث قد يتسبب النشاط البدني المرهق، وشد غشاء البكارة إلى خارج مكانه، أو التعرض لكدمات قوية في المنطقة إلى فضه.

علامات تدل على وجود غشاء بكارة

من المعتاد أن تتعرض الفتيات لألم بسيط مصحوب بخروج قطرات قليلة من الدم، لكنها لا تعتبر إشارة واضحة على فض غشاء البكارة، حيث يوجد العديد من الفتيات لا تشعر بأي ألم ولا يخرج ما يدل على فض الغشاء على الرغم من القيام بذلك.

يمكن اللجوء إلى مرآة صغيرة للتأكد من سلامة الغشاء ورؤيته، لكن تعد هذه الطريقة صعبة للغاية ونسبة النجاح في رؤية الغشاء والتأكد من سلامته ضئيلة للغاية، هذا ما يجعل الفحص عند الطبيب المتخصص خيار أفضل للتأكد من وجود غشاء البكارة.

لا يفوتك أيضًا: هل يمكن الشعور بغشاء البكارة ؟ وما هي أنواع غشاء البكارة

هل أستطيع رؤية غشاء البكارة بالعين المجردة؟

علامات تدل على وجود غشاء بكارة

على الرغم من صعوبة رؤية غشاء البكارة بالعين المجردة إلا أنه ليس أمر مستحيل، لكن من الجدير بالذكر أن شكل الغشاء يختلف من امرأة إلى أخرى

كما أنه من خلال الفحص بالعين المجردة يعتبر اللون الوردي الذي يميل للبياض الممتد داخل المهبل دليل على وجود غشاء بكارة سليم.

كما أنه يجب الإشارة إلى أن غشاء البكارة قد يحتوي على ثقب واحد كبير، أو عدة ثقوب صغيرة الحجم، وذلك حتى يتم مرور دم الدورة الشهرية من خلال هذه الفتحات.

من أهم النصائح التي يمكنك اتباعها للحفاظ على غشاء البكارة هو عدم إدخال أي أداة صلبة إلى داخل المنطقة؛ حتى تتفادى حدوث أي تمزق أو تهتك في الغشاء.

لا يفوتك أيضًا: هل يمكن رؤية غشاء بكارة بالعين المجردة

انسداد غشاء البكارة

قد تصاب الفتاة بعيب خلقي منذ بداية تكوين غشاء البكارة في جسمها، ويتمثل هذا القصور في عدم وجود أي فتحات تساعد في مرور دماء الدورة الشهرية، وتعد هذه مشكلة خطيرة تستوجب الحل على الفور.

أعراض انسداد غشاء البكارة تتمثل في: ظهور كافة علامات البلوغ، لكن على الرغم من ذلك عدم نزول الدورة الشهرية، بالإضافة إلى الشعور بآلام غير محتملة في منطقة أسفل البطن.

كما أنه قد تتسبب مشكلة انسداد غشاء البكارة في تراكم دماء الدورة الشهرية داخل الرحم وعلى امتداد قناة المهبل حتى غشاء البكارة، ومع تقدم الحالة تتكون كرة دم كبيرة تتسبب في آلام غير محتملة في المنطقة السفلية من البطن.

مما يجعل عملية التبول صعبة للغاية، يتم حل هذه المشكلة عن طريق إجراء عملية بسيطة تتمثل في ثقب غشاء البكارة، حتى يتسنى لدماء الدورة الشهرية المتراكمة من النزول، وتتبعها الدورة الشهرية بشكل منتظم مثل باقي الفتيات.

أنواع غشاء البكارة

  • غشاء البكارة الكفافي: أكثر أنواع غشاء البكارة الشائعة لدى الفتيات، ويتكون على مقربة للغاية من فتحة المهبل، وتوجد في منتصفه تمامًا فتحة صغيرة تعمل على خروج دم الدورة الشهرية.
  • غشاء البكارة نصف القمر: يقع في المرتبة الثانية بين أكثر أنواع غشاء البكارة شيوعًا بين الفتيات، ويشبه في شكله الهلال، حيث يغطي جزءً منه فتحة المهبل بينما يبقى جزء أصم دون غشاء لمرور دماء الدورة الشهرية.
  • غشاء البكارة المنفصل: هو عبارة عن قطعة رقيقة من الأنسجة تتكون بشكل عمودي في منتصف فتحة المهبل، مع وجود فراغين على الجانب الأيسر والأيمن، مما يسمح بمرور الدورة الشهرية والإفرازات المهبلية.
  • غشاء البكارة ذو الثقوب الدقيقة (ميكروبيرفورات): يقوم هذا الغشاء بتغطية جزء ضخم من فتحة المهبل مع ترك فتحة صغيرة يسمح من خلالها بمرور دماء الدورة الشهرية.
  • غشاء البكارة كريبيفورم: يقوم هذا الغشاء بتغطية فتحة المهبل بشكل كامل، مع وجود عدة ثقوب صغيرة الحجم في الغشاء، وهي ما تسمح بمرور دماء الدورة الشهرية.

غشاء البكارة المطاطي

توجد بعض النساء يمتلكن غشاء بكارة مطاطي، يكون على هيئة حلقات رقيقة على جانب فتحة المهبل من اليمين واليسار، كما أن هذا الغشاء لا يتم فضه عن طريق الجماع.

على الرغم من اختراق العضو الذكري أثناء عملية الجماع إلا أن الغشاء ينتفخ ويصبح أسمك ولا يتمزق، مما يتسبب للمرأة بشعور مؤلم أثناء العلاقة، وحتى مع تكرار عملية الجماع لا يتمزق.

بالإضافة إلى ذلك لا يوجد أي دليل واضح على وجود غشاء بكارة مطاطي، حيث يجب زيارة الطبيب لتحديد نوع الغشاء، وفي حالة كان الغشاء مطاطي لن يتم فضه سوى بإجراء عملية جراحية يتم من خلالها إحداث شقوق في الغشاء مما يتسبب في تهتكه.

هل يمكن استعادة غشاء البكارة بعد فضه؟

لا يخضع غشاء البكارة إلى ما تخضع إليه الأنسجة الموجودة داخل الجسم عند حدوث أي جرح أو شق بها، حيث بمجرد فض الغشاء البكارة بأي طريقة كانت، لن يستطيع النمو مجددًا.

بالإضافة إلى ذلك توجد بعض الرياضات المختلفة التي تؤثر على سلامة غشاء البكارة كما أنها قد تؤدي إلى هتكه بالكامل، مثل رياضة الجمباز، أو ركوب الدراجات، أو ركوب الخيل.

علامات فض غشاء البكارة

عندما يتم فض غشاء البكارة سواء بالإصبع أو من خلال العلاقة الجنسية، أو بسبب ممارسة بعض الرياضات العنيفة، يؤدي ذلك إلى ظهور عدة علامات تعتبر دليلًا واضحًا على فض غشاء البكارة.

من أهمها هو عدم الشعور بالراحة في منطقة المهبل، كما يحبه الشعور بألم تختلف درجته من فتاة لأخرى.. بالإضافة إلى أنه قد ينزل في بعض الأحيان قطرات من الدم من منطقة المهبل في غير موعد الدورة الشهرية.

لا يفوتك أيضًا: هل ممارسة العادة سرية يوميا تمزق البكارة

هل يتغير شكل غشاء البكارة؟

علامات تدل على وجود غشاء بكارة

بعد الاطلاع على العلامات التي تدل على وجود غشاء بكارة على مدار المراحل العمرية التي تمر بها المرأة يحدث تغير في شكل غشاء البكارة، بسبب ما تمر به من مراحل البلوغ أو انقطاع الدورة الشهرية وخلافه.

كما أنه قد يتعرض غشاء البكارة إلى التمزق بسبب الرياضات القوية، أو استخدام السدادات القطنية أثناء الدورة الشهرية.

حيث يكون في بداية الأمر غشاء البكارة سميكًا عند الطفلة الرضيعة، كما أنه يكون ظاهرًا بالعين المجردة، ويستمر على هذه الحالة حتى عمر العامين أو الأربعة أعوام.

ثم بعد ذلك يبدأ في أن يكون أرق ويتراجع قليلًا عن الظهور، كما أن العيوب الخلقية التي تصيب غشاء البكارة في الغالب لا يكون لها أي أضرار صحية على مدار عمر الفتاة، ولكن قد يسبب لها شعور بالألم والانزعاج.

حيث تعاني بعض الفتيات بسبب التشوهات الخلقية التي تصيب غشاء البكارة من نزيف يصاحب فترة الدورة الشهرية، أو انقطاع الدورة الشهرية بسبب انسداد غشاء البكارة بشكل تام.

غشاء البكارة هو نسيج رقيق للغاية يتواجد على مقربة من فتحة المهبل، وفي عديد من الحالات يصعب رؤيته بالعين المجردة، لكن هُناك علامات تدل على وجوده.

إغلاق