احتفالات وفعاليات يوم التأسيس السعودي 1445

احتفالات وفعاليات يوم التأسيس السعودي 1445

يُعتبر يوم التأسيس واحدًا من المُناسبات الوطنية الهامّة في تاريخ المملكة العربية السعودية؛ إذ أنه رمز حضاري وتاريخي للمملكة فقد تأسست فيه الدولة الأولى فكان للإمام مُحمد بن سعود الفضل في ذلك مُنذ عام 1139 هـ، ومُنذ ذلك الحين تحفل المملكة كُل عام بتاريخها العظيم والمُشرف ضمن فعاليات وأحداث خاصة.

فعاليات يوم التأسيس السعودي

أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود موعد الإجازة السنوية الخاصة بيوم التأسيس وذلك بدايةً من يوم الأربعاء الموافق: 22 فبراير 2023،

فهو من الأيام المُشرفة التي تستحق الاحتفاء بها كُل عام.. فتُقام العديد من الفعاليات والأحداث والعروض التاريخية المشوقة؛ حتى يتمكن الأبناء من الاطلاع على تاريخ وطنهم والفخر به.

لا يفوتك أيضًا: صور تصاميم عقال يوم التأسيس السعودي

1- مسيرة البداية

أولى فعاليات يوم التأسيس السعودي وأكبرها؛ إذ إنها تتضمن عددًا هائلًا من الأحداث المُتمثلة في العروض التاريخية الحية التي تُعبر عن أحداث يوم التأسيس تفصيلًا، والمشاهد الاستعراضية المُتعددة والموسيقى التأسيسية..

فكان السبب في جعلها مُميزة أنها تشمل التأثيرات الصوتية والبصرية والرمزيات الأصيلة التي تُعبر عن المملكة بمُشاركة عدد كبير من المواطنين السعوديين.

2- فعاليات عرض الضوء

من الفعاليات المُميزة التي تُقدمها السعودية في يوم التأسيس، حيث تعني بالأحداث البصرية التي تتضمنها الاحتفالات بشكل عام، فيتم إشعال الأضواء وتسليطها على سماء المملكة بشكل مُنظم يدُل على أحد رمزيات المملكة.

فضلًا عن إشعال الألعاب النارية، واللمسات البصرية المُحترفة التي تتناغم مع المؤثرات الضوئية، كما تعمل الطائرات على إقامة استعراض ضوئي مُميز. [ref]https://www.wafyapp.com/ar/events/search?category_ids=8[/ref]

ساحة مفتوحة لمشاهدة العرض

  1. العرض الأول يبدأ 5:00 مساء – ينتهي 5:15 مساء
  2. العرض الثاني يبدأ 10:00 مساء – ينتهي 10:30 مساء
  • ارتداء أزياء وطنية مستوحاه من ازياء يوم التأسيس

3- فعاليات يوم التأسيس السعودي الأوبريت

تُعد واحدة من المراحل الهامة التي تُنظمها الهيئة المسؤولة عن فعاليات يوم التأسيس؛ فغالبًا ما تكون في اليوم الثاني من الاحتفال، والتي هي عبارة من عرض فني ملحمي؛ يُوضح أبرز الأحداث الخاصة بذلك اليوم.

تتمثل أحداث الأوبريت في عرض بعض الوقائع التاريخية الهامّة للمملكة، فلا تقتصر على أحداث التأسيس فقط؛ بل تحفل بتاريخ المملكة كاملًا؛ بذكر نبذة بسيطة عن تلك الأحداث.

مضى ما يُقارب الثلاثة قرون على هذا اليوم العظيم؛ والذي تستعرض له فعاليات الأوبريت العروض الغنائية التي تُحاكيه.

4- فعاليات المجلس

تُعد من الفعاليات الهامّة التي تُقرر كُل سنة ضمن احتفالات يوم التأسيس، والتي تستمر ليومين بداية من اليوم الأول “الثاني والعشرين” وحتى “الرابع والعشرين” من فبراير.

فهو من البرامج التشاركية؛ حيث تشترك فيه بعض المجموعات وتُقدم وِرش العمل الثقافية في أجواء تفاعلية؛ والتي تهتم بتوضيح بعض الجوانب الثقافية في المملكة التي شملتها فترة التأسيس على هيئة مُناقشات وحوارات فريدة موثقة لأبرز أحداث اليوم.

تُقام فعاليات المجلس في الرياض في المتحف الوطني؛ فتسمح المملكة لكُل المُشاركين إمكانية الحضور في الأيام المُخصصة لذلك، وفق توقيت مُعين والذي غالبًا ما يكون بين الـ 4- 11 م.

لا يفوتك أيضًا: متى تأسست الدولة السعودية الأولى بالعام الهجري والميلادي

مناطق فعاليات يوم التأسيس

تشمل فعاليات يوم التأسيس السعودي العديد من المناطق في أنحاء المملكة؛ فتُغطي أكبر عدد من المُدن “الرياض، جدة، أبها…”، فكانت كُل منطقة تشمل فعالية مُغايرة للأخرى.. لتشمل الفعاليات كافة المواطنين المُشاركين، وتُتيح لهُم فرصة الاستمتاع بها.

1- فعاليات يوم التأسيس في الرياض

تُقام في مدينة الرياض واحدة من الفعاليات البارزة التي تتمثل في “نجناج الرياض”، والتي تُحاكي الأسواق الشعبية التي كانت تُقام في المملكة مُنذ عدة قرون.. وتمتاز بأنها تُحاكي أصالة الشعب السعودي وتُراثه في ذلك العصر.

كما يتضمن المعارض الفنية والعروض الخاصة بإبراز الأزياء القديمة والتقليدية التي تُحاكي يوم التأسيس مُنذ ثلاثة قرون، وغيرها من العروض التي تتناسب مع كافة الفئات المُشاركة.

الموقع ساحة العروض، الرياض

2- فعاليات يوم التأسيس بالمدينة المنورة

هُناك العديد من الفعاليات التي تُقام في المدينة المنورة السعودية، والتي تمتد طوال أيام الإجازة الرسمية، والتي تتمثل في عرض لأهم الأزياء السعودية والتُراث الفني والتاريخي الخاص بيوم التأسيس مُنذ القدم وعروض الألعاب النارية.

3- فعاليات يوم التأسيس في جدة

تُقام عددًا من العروض والفعاليات في جدة؛ إذ أنها من أهم المُدن السعودية؛ لذا تعني ذلك اليوم باهتمامٍ خاص، فتجد سماء جدة مليئة بالأعلام والشعارات الوطنية، والاستعراضات الضوئية والألعاب النارية التي تُصاحبها اللمسات الصوتية.

كما تُقدم المدنية عددًا من العروض الوطنية والتاريخية والثقافية التي تعني بعادات الدولة وتقاليدها، والاستعراضات المُختلفة.. بحيثُ تُناسب كافة الفئات في المملكة.

الموقع موقف باصات الفورميلا

4- فعاليات يوم التأسيس بالدمام

تُقيم الهيئات المُنظمة لفعاليات يوم التأسيس بالدمام، وهي من الفعاليات المُميزة المُتاحة لكُلٍ الأفراد في المملكة.

  • عرض الملابس الشعبية الخاصة بأبناء عصر التأسيس.
  • إقامة المعارض الفنية والتاريخية.
  • إلقاء الندوات الثقافية.
  • استعراضات الألعاب النارية.
الموقع حديقة الملك فهد

5- فعاليات يوم التأسيس في أبها

تتمثل الفعاليات المُقامة في أبها في يوم التأسيس العالمي في: “الندوات الثقافية، والعروض التاريخية، واستعراض الملابس التقليدية والشعبية الخاصة بالمملكة“.

لا يفوتك أيضًا: العطلات الرسمية في السعودية لكافة المواطنين

فعاليات يوم التأسيس بالمنظمات التعليمية

فعاليات يوم التأسيس السعودي

تعني المؤسسات التعليمية بيوم التأسيس السعودي؛ إذ أنه من الضروري بث أهمية الوطن وتاريخها في نفوس الطُلاب؛ لتخريج جيل مُؤهل لخدمة الوطن وبذل نفوسهم فداءً لها.

تحفل المدارس والجامعات الحكومية والخاصة بفعاليات خاصة تُبيّن أهمية هذا اليوم بالنسبة للمواطن السعودي؛ فدونه لم يكُن للمملكة وجود في يومنا هذا.

  • يحرص الطُلاب على ارتداء زيًا موحدًا في هذا اليوم، ويختلف الزي من مدرسة لأخرى؛ حسب المنطقة المتواجدة بها.
  • يتم نشر الزينة التاريخية وأعلام المملكة السعودية في أرجاء المدرسة.
  • تحرص المدرسة على توزيع الهدايا التذكارية والتاريخية والحلوى التقليدية التي تختص بيوم التأسيس.
  • إنشاء الإذاعات المدرسية التي تعني بحُب الوطن وذكر تاريخه والمُؤسسين الأولين ودور الملوك في النهضة به.
  • إقامة المُسابقات المُختلفة مثل: “رسم أجمل ما يُعبر عن هذا اليوم أو الإجابة عن المعلومات التي تتعلق بهذا اليوم”.
  • إبراز الفنون مثل: “الخط والرسم” على الجُدران، بكتابة العبارات التي تُعزز من الوطن، والرسومات التي تعني بهذا اليوم، و”الفنون اليدوية” الخاصة بشعار اليوم.
  • الأعمال الفنية المسرحية التي تُعبر عن أبرز الوقائع والأحداث المُرتبطة بهذا اليوم.

عنت الهيئات المُنظمة لـ فعاليات يوم التأسيس السعودي بالتخطيط الجيّد للبرامج والأحداث التي تتضمنها؛ لتُناسب كافة الأذواق والأعمار.. فوفرت البرامج والاستعراضات المُتعددة التي يُمكنك اختيار المُناسب منها وحضورها.

إغلاق