كم عدد الحجاج 2024 لكل دولة

كم عدد الحجاج 2024 لكل دولة

يعد الحج من ضمن الأركان الأساسية الخمسة للإسلام، ويعد الركن الأخير الذي اختص به كل شخص مقتدر وكذلك عاقل، حيث يهتم الناس كل عام بقضائه، مع الاهتمام بزيارة كل ما يخص الأماكن الإسلامية، بالإضافة إلى ذلك قامت الوزارة بوضع العديد من الشروط التي يجب على كل شخص يقوم بها حتى يمكنه أن يقوم بالدخول إلى الحج وأداء مناسكه.

عدد الحجاج 2024 لكل دولة

قامت الوزارة بإعلان بيان يفيد بوجود ارتفاع طفيف في الحجاج وذلك مقارنةً بما كان يحدث في السنوات التي تلت ظهور جائحة كورونا، وقد وصل عددهم تقريبًا 150 ألف شخص مطابق للشروط حاصل على اللقاح.

  • قامت الوزارة بتوضيح اهتمامها بتقديم فرصة الحج للأشخاص الذين تكون أعمارهم أقل من الـ 60 سنة أو الأشخاص الذين قاموا بأخذ تلقيح كورونا المعتمدة من وزارة الصحة.
  • كما يجب على كل شخص الخارج من السعودية أن يكون قام اختبار PCR يكون سلبي خلال الـ 72 ساعة من المسافرة مع مراعاة أن تكون الصحة جيدة.
  • قد تعتمد السعودة على العديد من اللقاحات وهي موديرنا وجونسون آند جونسون بالإضافة كوفوفاكس فايزر بيونتك وغيرها من اللقاحات الأخرى.
  • قامت السعودية بمنع أي شخص أن يقوم بمناسك الحج خارج البلد بسبب وباء كورونا واقتصرت حوالي 60 ألف شخص ما يقارب الـ 2.5 مليون نسمة من الحجاج خلال العام.
  • حيث يقومون الحجاج بمناسك الحج وزيارة الكعبة في مكة وهي أحد أركان الإسلام التي يجب على الشخص أن يقوم بتأديتها إذا كان لديه الإمكانية المادية والجسدية لذلك.

كم عدد الحجاج 2023 لكل دولة

اطلع على: الاستعلام عن أحقية أداء الحج في أبشر

عدد الحجاج في عام 1445

على حسب ما وضحته الوزارة في السعودية أن عدد الحجاج في عام 1445 قد يبلغ 150 ألف حج أي يكون 15 بالمائة من العدد الأصلي الذي يبلغ مليون شخص في السنة، فقد يكون ثلاث أضعاف داخل السعودية حيث تسعى الحكومة بإتمام كل احتياجاتها حتى يتم الحج بصورة ناجحة.

فقد قامت الحكومة بتوضيح أكثر أن يكون مراسم الحج في سنة 2024 تكون على شروط معينة يجب تحقيقها حتى يتم الحج بصورة ناجحة.

اطلع على: رقم وزارة الحج والعمرة المجاني والخدمات التي يقدمها

ما هي المستندات المطلوبة

هناك بعض المستندات التي يجب عليك معرفتها حتى تستطيع الحج بصورة سلسة دون تعقيد، ومن الجدير بالذكر أنه قد يتواجد بعض الجمعيات الخيرية التي تقدم فرصة الحج أو العمرة بالسعودية فقامت هذه الحملات ببعض الشروط والمستندات التي يجب على الشخص أن يهتم بها، وهي:

  • أن يقوم الشخص بتقديم بيان بأنه موافق ومعه ورقة إثبات أنه قام بتحليل كورونا كوفيد.
  • يحرص على إحضار الهوية الخاصة به بالمملكة العربية السعودية، أو ورقة الإقامة الخاصة به أيًا كان.
  • وعلى الشخص الذي يرغب بالحج أن يقوم بتقديم ورقة بها إثبات تصريح الحج من خلال موقع وزارة الحج.

اطلع على: شروط تقديم وظائف جندي نساء الحج والعمرة 

الاستعدادات الخاصة بوزارة الحج

قامت وزارة الحج ببعض الاستعدادات التي تخص الحج والتي تسعى إليها الحكومة السعودية لكي تضمن سلامة الحجاج عندما يقوموا بالحج، حيث اهتمت بوضع نظام معين والتي يتم من خلاله إشراف جهات متخصصة لذلك، ومن هذه الاستعدادات هي:

  • يجب على الشخص أن يقوم بالتسجيل بصورة فردية.
  • يمكن أن تقوم المرأة بتسجيل بمفردها بدون محرم ولكن تكون مع مجموعة من النساء حتى يتم الموافقة على السفر.
  • ومن أهم الشروط أن يكون الشخص المقدم على الحج أن يكون من الأعمار بين الـ 18 إلى 65 سنة.
  • الشخص المتقدم أن يكون ليس به أي تعب أو مشكلات صحية سواء مزمنة أو معدية.

إغلاق