رقم وزارة الحج والعمرة المجاني 2024 والخدمات التي يقدمها

رقم وزارة الحج والعمرة المجاني 2024 والخدمات التي يقدمها

تسعى وزارة الحج والعمرة جاهدة نحو توفير كافة سُبل الراحة للمواطنين، أو المُقيمين في المملكة العربية السعودية والذين يرغبون في التواصل معها، من خلال توفيرها عِدة قنوات تواصل مثل الأرقام المجانية المُخصصة للاستفسارات حول خدماتها.

رقم وزارة الحج والعمرة المجاني

ما هو رقم وزارة الحج والعمرة المجاني 2023؟ وما الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة؟

يتسنى للمواطنين والأفراد المُقيمين في المملكة العربية السعودية التواصل مع وزارة الحج والعمرة لطرح الأسئلة والاستفسارات المختلفة إن كانوا يرغبون في أداء الحج أو العُمرة.

يتم ذلك من خلال الاتصال على رقم وزارة الحج والعمرة المجاني الموحد 00966920002814 وذلك الرقم مُتاح لجميع المُقيمين على أراضي المملكة، ولكن قد يحتاج بعض الأجانب خارج المملكة التواصل مع الوزارة، الأمر الذي جعلها أتاحت رقم مُخصص لهم، وهو 8004304444

لا يفوتك أيضًا: التسجيل في الحج 1444 لحجاج الداخل عن طريق نسك ووزارة الحج

طرق التواصل مع وزارة الحج والعمرة

يوجد المئات من الاتصالات التي تتلقاها وزارة الحج والعُمرة يوميًا؛ لإقبال عدد كبير من الأشخاص على الاستفسار عن الوسائل المُختلفة لأداء المناسك، وغيرها من الاستفسارات؛ الأمر الذي جعل الوزارة توفر أكثر من طريقة تواصل موضحة في:

الموقع haj.gov.sa
البريد [email protected]
صندوق البريد 2475
الرمز البريدي 11183
الحساب علي فيس بوك facebook.com/SaudiMOHU
الحساب علي انستقرام instagram.com/saudimohu
الحساب علي تويتر twitter.com/HajMinistry
القناة الرسمية لوزارة الحج والعُمرة يوتيوب youtube.com/@SaudiMOHU

لا يفوتك أيضًا: الأوراق المطلوبة في طلب حج القرعة

 الخدمات الإلكترونية لوزارة الحج والعمرة

يُتيح موقع وزارة الحج والعمرة العديد من الخدمات الإلكترونية التي تخدم المواطنين والزوار، ومن الجدير بالذكر أن مثل هذه الخدمات ساهمت في تسهيل إجراءات الحج والعمرة فضلًا عن الطرق التقليدية التي كانت تستغرق الكثير من الوقت والجهد.

  • تقديم معامل جديدة: تُتيح هذه الخدمة إمكانية تسجيل خطاب الذي يتم تقديمه إلى مكتب وزيرة الحج والعمرة، أو إحدى اللجان والإدارات المُختصة بالوزارة.
  • الاستعلام عن معاملة: يُمكن من خلال هذه الخدمة الاستعلام عن كافة المعاملات المُسجلة في الوزارة من خلال رقم الجوال الخاص بمُقدم المعاملة، ورقم المعاملة.
  • اعتماد عقود السكن لحجاج الخارج: يتسنى للمُتقدم على هذه الخدمة أن يقوم بالتقديم على اعتماد عقد السكن بسهولة إن كان مستوفي لجميع الشروط الخاصة بالوزارة.
  • اعتماد عقود الإعاشة لحجاج الخارج: يُمكن من خلال هذه الخدمة التقديم على اعتماد عقد إعاشة بطريقة بسيطة دون الحاجة في الذهاب إلى مقر الوزارة.
  • اعتماد عقود النقل لحجاج الخارج: يُمكن للمستفيد التقديم على إمكانية عمل اعتماد عقد نقل باتباع بعض الخطوات البسيطة.
  • استعلام عن تأشيرة عمرة: من خلالها يُمكن للمتقدم الاستعلام عن حالة الطلب الذي سبق وقام بتقديمه للحصول على تأشيرة العُمرة.
  • استعلام عن شركات العمرة المرخصة: تُتيح الوزارة هذه الخدمة من خلال بوابة مُقامن والتي تُمكن المُستعلم من إيجاد خيارات كثيرة من شركات الحج والعُمرة.
  • استرجاع مبلغ حجز موسم سابق: يُمكن للمستفيد أن يقوم باسترجاع مبلغ حجوزات الحج الماضية مرة أخرى.
  • إلغاء صريح الحج: يُمكن للمستفيد أن يقوم بإلغاء تصريح حج داخلي من خلال الخدمة الإلكترونية التي يُتيحها موقع وزارة الحج والعمرة.
  • الاستعلام عن حالة الحجز لتصريح الحج: تُتيح للمستفيد الاستفسار عن كافة التفاصيل المُتعلقة ببرنامج الحج الداخلي بسهولة.
  • حجز واستخراج تصريح حج للمواطنين والمقيمين: من الخدمات التي يُمكن من خلالها استعراض البرامج المختلفة لخدمات الحُجاج، والمساعدة في اختيار برنامج ومنشأة الحج المناسبة للتعاقد معها.
  • الاستعلام عن شركات ومؤسسات حجاج الداخل المرخصة: يتسنى للمُستفيد من هذه الخدمة استعراض كافة المعلومات حول شركات أو مؤسسات حج مُعينة، والتعرف على تفاصيل خدماتها.

لا يفوتك أيضًا: كيفية سداد تكاليف حج القرعة

وزراء الحج والعمرة

ما هو رقم وزارة الحج والعمرة المجاني 2023؟ وما الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة؟

سعى جميع الوزراء نحو الارتقاء بمستوى المملكة، ونظرًا لأن الحج والعُمرة يعتبر من أكثر أغراض الزيارة، كان لا بُد أن يكون هناك تطويرًا مُستمرًا في الخدمات، وهو ما وفره الوزراء على مرور السنوات بعد أن أصبح لشؤون الحج وزارة في عام 1381هـ

اسم معالي الوزير المنصب
الشيخ حسين عرب وزير الحج والأوقاف 1381هـ
الشيخ محمد عمر توفيق وزير الحج والأوقاف بالإنابة 1383هـ
السيد حسن كتبي وزير الحج والأوقاف 1393هـ
الشيخ عبد الوهاب عبد الواسع وزير الحج والأوقاف 1395هـ
الدكتور محمود بن محمد سفر وزير الحج 1414هـ
الأستاذ إياد بن أمين مدني وزير الحج 1420هـ
الدكتور فؤاد بن عبد السلام الفارسي وزير الحج 1425هـ
الدكتور بندر بن محمد حجار وزير الحج 1433هـ
الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن رجب عام 1437هـ حتى 28 رجب 1442 هـ
عصام بن سعد بن سعيد (مكلف) 28 رجب 1442هـ حتى 9 ربيع الأول 1443هـ
الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة 10 ربيع الأول 1443هـ

 تعتبر وزارة الحج والعُمرة، أو وزارة الحج والأوقاف سابقًا واحدة من أهم الوزارات في المملكة؛ حيث إنها تُقدم العديد من الخدمات التي تساعد المواطنين أو الزوار الذين يرغبون في أداء مناسك الحج أو العمرة.

إغلاق