كيف افقد الوعى بنفسي وما هي مخاطر استخدام أدوية الإغماء

كيف افقد الوعى بنفسي وما هي مخاطر استخدام أدوية الإغماء

تعتبر حالات الإغماء وفقدان الوعي من الحالات المنتشرة بين الناس، والتي غالبًا ما ترجع إلى أسباب مرضية أو نفسية، مما يؤدي إلى سقوط الشخص مغشيًا عليه دون شعور منه بما يدور منه حوله، لكن هل يُمكن أن أفقد الوعي بنفسي؟

كيف افقد الوعى بنفسي

أولًا: تناول حبوب مُنومة

بالرغم من عدم إمكانية فقدان الوعي بشكل إرادي في الغالب، إلا أن هُناك مجموعة من العقاقير يُمكن تناول المزيد منها؛ لكونها تؤدي إلى فقدان الوعي.

1- حبوب فلونيترازيبام

تعطي هذه الحبوب تأثيرًا قويًا في عدم نشاط الجهاز العصبي المركزي في الجسم، حيث إنه يعمل كمرخي للعضلات ومهدئ للأعصاب مما يتسبب في الدخول في حالة من الإغماء المفاجئ.

كيف افقد الوعى بنفسي

2- حبوب الانتونوكس

 تستخدم هذه الحبوب في حالات الآلام الشديدة أثناء عملية الولادة، والتي تعمل على إرتخاء العضلات وعدم القدرة على التحكم بها والدخول في حالة فقدان الوعي التام.

كيف افقد الوعى بنفسي

3- أقراص اترين

يستخدم هذا النوع من الأقراص لعلاج اضطرابات ضغط الدم وأمراض البروستاتا، ولكن من أشهر مخاطر هذه الأقراص هو الدخول في نوبة من فقدان الوعي، حيث يحدث الإغماء نتيجة الحصول على جرعة زائدة منه.

4- أقراص بروستاتين

أثبتت هذه الأقراص فاعليتها الكبيرة في تمدد الأوعية الدموية، والعمل على توسيعها مما يساعد في تحسين الدورة الدموية في الجسم، وهذا ما يؤدي إلى الشعور بالدوخة وعدم الراحة بسبب هبوط ضغط الدم، وسرعان ما يتم فقدان الوعي.

كيف افقد الوعى بنفسي

ثانيًا: أطعمة تؤدي إلى فقدان الوعي

1- جوزة الطيب

تعتبر من أشهر أنواع التوابل الموجودة في مختلف البلدان، ولكن الجانب الآخر لجوزة الطيب هو أنها عند تناول كمية منها بشكل منفرد يؤدي إلى إصابة الشخص بالدوار والشعور بالغثيان، ويمكن أن يؤدي في بعض الحالات إلى فقدان الوعي تمامًا.

2- كمية كبيرة من المشروم

يوجد بعض الأنواع من المشروم التي تحتوي على نسبة من المواد المخدرة مثل السيلوسين، وهي مادة تسبب الهلوسة وفقدان الوعي.

3- أنواع من الأسماك

على الرغم من الفوائد المتعددة للأسماك، إلا أن بعض الأنواع منها مثل سمك السي بريم يمكن أن يتسبب في حالة من الإغماء وفقدان الوعي.

4- الأطعمة الحارة

أنواع الأطعمة الحارة أو الفلفل الحار يؤدي إلى اندفاع كمية كبيرة من مادة ” الاندروفين” في المخ، حيث إن هذه المادة تتسبب في حالة من الدوار الشديد الذي يصل إلى الإغماء في بعض الأحيان.

لا يفوتك أيضًا: هل توجد مشروبات تسبب الإغماء الفوري

الأسباب الصحية التي تؤدي إلى الإغماء

1- حالات الجفاف

في سياق الحديث حول سؤال كيف افقد الوعى بنفسي عندما يتعرض الجسم لدرجات عالية من الجفاف، فيفقد الجهاز العصبي قدرته على تنظيم ضغط الدم، وهذا ما يؤدي إلى هبوط مستويات الضغط بشكل كبير مما يترتب عليه حدوث الإغماء بشكل مفاجئ.

2- السعال الشديد

يحدث الإغماء في بعض الأحيان بسبب السعال الشديد؛ نظرًا لإنقطاع الأكسجين عن الدماغ، وهذا يمكن أن يسبب حدوث الإغماء المفاجئ وتحدث هذه الحالة عادةً مع الأطفال المصابين بالسعال الديكي أو مرض الربو.

3- اضطرابات القلب

يوجد بعض الاضطرابات التي تحدث في القلب مثل عدم انتظام ضربات القلب، وهبوط ضغط الدم الانتصابي، واضطرابات عضلة القلب التي تؤدي إلى حدوث فقدان الوعي للشخص بسبب قلة وصول الدم إلى الدماغ.

4- الاضطرابات الصحية

يوجد بعض الحالات الصحية التي يمكن أن تسبب فى عملية الإغماء مثل الأشخاص الذين يعانون من مرض السكرى، فيمكن أن يحدث لهم هبوطًا مفاجئ في سكر الدم مما يسبب لهم حالة من فقدان الوعي المفاجئ مع زيادة في ضربات القلب.

5- قطع النفس اللاإرادى

تحدث هذة الحالة فى أغلب الأحيان إلى الأطفال الذين يصابون بنوبات بكاء شديدة مما يجعلهم يقطعون الأنفاس مما يسمى بانقطاع النفس الزراقي، أو قطع النفس الناتج عن الخوف الشديد وهو ما يسمى بقطع النفس الشاحب.

لا يفوتك أيضًا: الأدوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات

المخاطر الصحية لاستخدام أدوية الإغماء

  • يمكن أن يدخل الشخص في غيبوبة مما يشكل خطر على حياته.
  • تشكل حالة من الإعياء الشديد والضعف العام.
  • فى حال استخدام هذه الأدوية أثناء فترة الحمل أو الرضاعة فيمكن أن تتسبب فى مشاكل بالغة للأم وللجنين.
  • تزيد من معدل ضربات القلب.
  • يمكن أن تسبب بعض الأدوية فرط حساسية للجسم.
  • لا يمكن استخدام هذه الأدوية مع الأدوية الأخرى؛ حتى لا تتسبب فى تفاعلات تؤثر على صحة الجسم.

تعتبر محاولة فقدان الوعي عمدًا عن طريق تناول أدوية أو أطعمة معينة من الامور التي تشكل خطرًا في صحة الأنسان، فيُمكن أن تُصيبه بمشكلات صحية خطيرة.

إغلاق