توقعات البنك الدولي حول نمو اقتصاد الدول العربية في عام 2025 القادم

توقعات البنك الدولي حول نمو اقتصاد الدول العربية في عام 2025 القادم

على الرغم من ارتفاع توقعات النمو فمن المتوقع أن يظل النمو العالمي أقل من متوسطة التاريخي الأخير البالغ 3.8% هذا العام والعام المقبل بسبب الآثار المستمرة لرفع أسعار الفائدة، واستمرار التراجع  في مستويات الإنتاجية.

نمو اقتصاد الدول العربية عام 2025

توقعات البنك الدولي حول نمو اقتصاد الدول العربية في عام 2025 القادم كما يشرحها موقع qabila.net بالتفصيل، وهي:

  • ومن المتوقع أن ينمو اقتصاد المملكة السعودية بنسبة 5 في المائة هذا العام و5.9 في المائة في العام التالي.
  • وأن ينمو اقتصاد الكويت بنسبة 8 في المائة هذا العام و3.1 في المائة العام المقبل، ومن المتوقع أن ينمو اقتصاد البحرين بنسبة 3.5 في المائة هذا العام و3.3 بالمئة في 2025.
  • كذلك أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان بنسبة 5 في المائة في عام 2024 و 2.8 في المائة في عام 2025، بينما من المتوقع أن ينمو اقتصاد قطر بنسبة 2.1 في المائة هذا العام و 3.2 في المائة في العام التالي.
  • ووفقاً لتحليل البنك الدولي، من المتوقع أن يصل النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى حوالي 7% في نهاية العام، ارتفاعاً من 1.9% في عام 2024 وسيرتفع هذا الرقم إلى 4.2 بالمئة في عام 2025.

تأثير حرب غزة على الاقتصاد

وذكر الصندوق في التقرير أن حالة عدم اليقين المستمرة تتفاقم بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة لأنه لا يزال من غير الواضح إلى متى سيستمر الصراع وما هو تأثيره.

  • وسلط الصندوق الضوء على الصعوبات التي تواجه منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مشيراً إلى أن الصراع في غزة أدى إلى معاناة إنسانية كبيرة، وتعطيل الشحن عبر البحر الأحمر وانخفاض إنتاج النفط؛ مما أدى إلى تفاقم نقاط الضعف الناجمة عن ارتفاع مستويات الديون وارتفاع أسعار النفط.
  • ووفقًا للصندوق فإن الاقتصادات الأكثر ضعفا في الشرق الأوسط تعاني نتيجة للعنف في غزة وإسرائيل.
  • تشير التقديرات إلى أنه بالإضافة إلى الخسائر البشرية المروعة فإن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في الضفة الغربية ويفيد تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أنه حتى 15 مارس كان هناك 7 مليون شخص أو 75% من سكان غزة – نزحوا داخلياً، وأن قطاع غزة قد يتقلص بنسبة تزيد على 6% في عام 2024.

اطلع على: هل يخفض المركزي الأوروبي الفائدة في شهر يونيو القادم ؟

توقعات البنك الدولي حول نمو اقتصاد تونس والمغرب

  • وفي أماكن أخرى أدى ضعف الإنتاج الزراعي بسبب الجفاف وضعف الطلب المحلي إلى تباطؤ الناتج المحلي الإجمالي في تونس إلى 4% في عام 2024.
  • ومع ذلك فمن الإيجابي أن أداء الاقتصاد المغربي فاق التوقعات في العام الماضي وقدرت النمو بنسبة 3%، أي أفضل بنسبة 6% من توقعات أكتوبر.
  • ومع استمرار دول المنطقة في استراتيجيات تنويع النمو، من المتوقع أن يكون النشاط غير النفطي هو المحرك الرئيسي للنمو على مستوى مجلس التعاون الخليجي.

إغلاق