أدعية تقوية الإيمان مكتوبة كاملة .. دعاء اليقين وحسن الظن

أدعية تقوية الإيمان مكتوبة كاملة .. دعاء اليقين وحسن الظن

يعتبر كلا من التقوى والإيمان من أكثر الأمور التي تدخل العبد في كنف الله سبحانه وتعالى، حيث يجد من الراحة واليقين ما يجعله يتقرب من الرحمن ويتوب إليه في كل لحظة من لحظات حياته.

أدعية تقوية الإيمان مكتوبة

  • أسألك اللهم في هذا اليوم الطيب المبارك أن ترزقنا خير العلم وخير العمل، اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا، اللهم ارزقنا التقوى والبر وحسن الظن واصرف عنا السوء.
  • أسألك يا من بيده ملكوت كل شيء أن ترزقنا الرزق الحلال الوفير الطيب الذي يغنينا عن سؤال الناس، اللهم املأ قلبي باليقين والتقوى والبر وأصلح حالي يا رحيم.
  • اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن وارزقنا الأمن والأمان والطمأنينة، أسألك يا رب العباد أن تمن علي باليقين الذي يملأ قلبي بالرضا وحسن الظن.

أدعية تقوية الإيمان

دعاء اليقين وحسن الظن مستجاب

لن يشعر العبد بالسعادة والراحة النفسية إلا إذا كان يجعل من وقته شيء لله سبحانه وتعالى، فحينما يصلي المسلم الصلوات الخمس ويطيع ربه ويتقرب إليه بالنوافل ويذكره عند القيام والقعود يجد الحياة سهلة لينة خالية من المتاعب، كما أنه يتقبل أقدار الرحمن بنفس راضية، وأقوى أدعية تقال لتقوية الإيمان ما يلي:

اللهم يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلبي على دينك، اللهم يا مصرف القلوب صرف قلبي على طاعتك، اللهم ارزقني الهداية والإيمان اللهم وفقني دائما لما تحب وترضى.

أسألك اللهم أن لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، اللهم وأبعد عنا الفتن واجعل يومنا خيرًا من أمسنا، اللهم اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه واجعل خير أيامى يوم ألقاك يا رحمن.

اللهم أشغل قلبي باليقين واجعل لساني دائم الذكر لك، اللهم اشغل عقلي بالتفكير في خلقك والتفقه في دينك، اللهم وأبعد عني الفتن والضلال وسوء الحال.

أدعية تقوية الإيمان

أدعية تقوية الإيمان وتزويد الثقة بالله

يتقرب العبد من الله سبحانه وتعالى ويزداد اليقين لديه وتصبح حياته خالية من الهموم كلما أدى ما فرضه الرحمن وأكثر من الذكر .

وما أجمل أن يخرج المؤمن الصدقات التي تقيه من مصارع السوء وتجعل حياته أفضل، ويتعين عليه ترديد أدعية تقوية الإيمان والتي تتمثل فيما يلي:

  • اللهم نقي قلبي من الضلال وعملي من الرياء وأبعد عني النفاق واجعل لساني خالي من الكذب، اللهم اجعل عيني لا تقرب الخيانة، اللهم ارزقني اليقين وحسن الظن وطهارة القلب.
  • اللهم ارزقني سلامة الصدر وحب الطاعة وزين الإيمان في قلبي، اللهم اشرح صدري واهدني إلى طريق الحق وأكرمني يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم أبعد ضيق الصدر عني وارزقني حسن الظن بك، اللهم جنبني سوء الفكر وأبعد عني شتات العقل، اللهم اجعل اليقين يسكن قلبي واهدني إلى الحق ما دمت حيًا.

اطلع على: دعاء اللهم اجعل فيما تقضي وتقدر مكتوب

دعاء التثبيت على الإيمان

المسلم الفطن هو الذي يبتعد عن الذنوب والمعاصي التي تجعله يدخل النار، كما أن حياته تكون ممتلئة بالمعضلات والجحيم، وفي حقيقة الأمر يستطيع العبد أن يحصل على السعادة إن جعل طاعة الله نصب عينيه وتمكن من التقرب إلى الرحمن في كل حين، ومن الجيد أن يردد أدعية اليقين وهي كالتالي:

اللهم اجعلني من عبادك الصالحين القائمين الساجدين، اللهم اشغل جسدي بطاعتك واشغل قلبي بحبك، اللهم اصرف عن حياتي الظالمين والحاقدين يا أرحم الراحمين.

اللهم قربني إليك قرب المحب الطائع وارزقني توبة نصوحة لا أذنب بعدها أبدا، اللهم احشرني في زمرة الصالحين واجعل الجنة داري وقراري اصرف عني النار وعذاب النار.

يا رب قد ضاقت بي الدنيا وأصبح عقلي مشتتًا، اللهم ارزقني اليقين الذي لا يزول ولا يحول، اللهم اصرف عني كل فكرة سيئة لحقت بعقلي وارزقني حسن الظن.

أدعية تقوية الإيمان وإزالة الشك

تعتبر الشكوك والظنون من الأمور التي تجعل حياة الفرد سيئة، لذا يتعين عليه أن يتلو القرآن الكريم ويتأمل في خلق الله سبحانه وتعالى .

حتى يصبح لديه يقين وقوة ويستطيع المسلم إزالة مختلف الشكوك التي تسيطر عليه بالتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، حتى يطهر قلبه من الذنوب والمعاصي ويجعل لديه القوة واليقين وأشهر أدعية الإيمان واليقين ما يلي:

  • اللهم انزع الشك من قلبي وقربني إليك قرب المحب الصادق اللهم اكتبني من الصالحين واجعلني من أهل الجنان، اللهم كما أخرجت يونس من بطن الحوت أخرجني من الظلمات إلى النور.
  • اللهم اهدني واصرف عني الشك ووفقني لما فيه صلاح قلبي، اللهم ارزقني الفلاح واجعلني من الصالحين، اللهم ارضني بقضائك وقدرك يا عزيز يا جبار.
  • اللهم ارزقني الرضا وابعد الشك عن قلبي، اللهم طهر قلبي من النفاق وعملي من الرياء ولساني من الكذب وعيني من الخيانة، اللهم وأعطنا حتى ترضينا وشفع رسول الله فينا.

اطلع على: دعاء اللهم اهله علينا بالامن والايمان مكتوب

كيفية تقوية اليقين بالله

يفضل أن يردد الفرد أدعية تقوية الإيمان حينما يستيقظ من النوم أو عندما يقبل على فعل أي أمر، وفي الواقع يستطيع المسلم الوصول إلى قوة الإيمان بالله سبحانه خلال التالي:

التدبر

  • حينما يتدبر المسلم في صنع الله سبحانه ويفكر في عظمته وطريقة صنعه الكون والمخلوقات الموجودة على الأرض، يتسلل إلى قلبه اليقين بقدرة الله سبحانه وتعالى.

تلاوة القرآن

  • القرآن يضم بين صفحاته ذكرى السابقين وكل ما مرت به الدنيا منذ خلق آدم، وفيه من القوة واليقين ما يجعل المسلم يتوب إلى الله سبحانه وتعالى ويتخلى عن الشكوك والظنون.

قراءة السيرة

  • تنطوي السيرة النبوية على كل حياة الرسول صلى الله عليه وسلم والصعوبات التي مر بها حتى يصل إلينا الدين الحنيف، لذا يجب على المسلم أن يتعلمها حتى يصل إلى اليقين التام.

تجنب المحبطين

  • يفضل أن يتجنب المسلم المحبطين الذين ينشرون الطاقة السلبية بين الناس، لأن لهم دور كبير في زيادة الظنون والشكوك عند الناس.

مجالسة الصالحين

  • التعرف على سير الصالحين السابقين تجعل الفرد يسير وفق نهجهم، كما أن مجالسة الأفراد الذين يعرفون بالصلاح سواء من الأصدقاء أو المقربين، يجعل حياة المسلم تتغير للأفضل ويبتعد عن الشكوك وسوء الفكر.

إغلاق