هل الدعاء في الصباح مستجاب ؟

هل الدعاء في الصباح مستجاب ؟

يتعين على المسلم أن يستيقظ مبكرًا كي يؤدي صلاة الفجر، ويدعو الله سبحانه وتعالى بالصبر والثبات، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يتقرب من رب العباد ويبتعد عن الذنوب والمعاصي التي تجعله معلقًا بالدنيا مبتعدًا عن الله، وما أجمل أن يكون المسلم صبورًا على الطاعات.

هل الدعاء في الصباح مستجاب؟

يساهم الصباح في تغيير نفسية المسلم، والعبد التقي الذي اعتاد على الاستيقاظ مبكرًا يشعر أن يومه مختلف حيث تنتشر البركة فيه، ومن جهة أخرى يستطيع أداء الأعمال في وقتها ولا يتأخر عن أي شيء يرغب بفعله، أما من اعتاد على النوم وقت الصباح يجد نفسه يستيقظ متأخرًا، ومن الجيد أن يتضرع المسلم إلى رب العالمين كالتالي:

  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، اللهم احفظني واحفظ اهلي وأحبتي واصرف عني السوء، واجعل هذا الصباح خير صباح.
  • اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت، ربي أسالك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعد.
  • أصبحنا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلمًا وما كان من المشركين، اللهم في هذا الصباح وفقني لكل خير.
  • اللهم في هذا الصباح الطيب المبارك أسألك رضاك والجنة وأعوذ بك من سخطك والنار، اللهم يا مالك الملك اكتب لي الأمن والسلام والرحمة والغفران وهيء لي الخير.

هل الدعاء في الصباح مستجاب

فوائد الدعاء عند الصباح

يرى الكثيرون أن الدعاء في الصباح مستجاب لذا ينصحون الأحباب بالإكثار من منه، وفي الواقع الدعاء في هذا التوقيت له فوائد كثيرة وهي كالتالي:

الطمأنينة

  • يساهم الدعاء في جلب الطمأنينة داخل النفس، بالإضافة إلى ذلك يخلص الفرد من الهموم والأحزان والضغوطات التي يشعر بها طوال اليوم.

الأمان

  • العبد الذي يردد أذكار الصباح ويكثر من التضرع لله رب العالمين ويستغفره، يشعر دائما بالأمان بالإضافة إلى ذلك لا يدخل الخوف قلبه.

زوال المحن

  • يساهم الدعاء في زوال المحن وابتعاد النقم عن حياة العبد، بالإضافة إلى ذلك يتحصن المسلم وتبتعد عنه الشياطين، ويشعر بالسلام النفسي.

الفرج العاجل

  • يجد المسلم الذي يدعو الله وقت الصباح أبواب الفرج تُفتح في وجهه، بالإضافة إلى ذلك يأتيه الخير من كل مكان ولا يحتاج لأحد من الناس.

اطلع على: دعاء قبل النوم يجعلك تسمع خبر سعيد في الصباح مكتوب

دعاء الصباح للرزق

يتمنى المسلم أن يرزقه الله سبحانه وتعالى الرزق الحلال الذي يغنيه، وفي حقيقة الأمر لن يحصل على ذلك إلا إذا كان من الساعين نحو الخير، فلن يتمكن أي شخص من الحصول على ما يريد وهو جالسًا في مكانه لا يقوم بفعل أي شيء، ومن الجيد أن يتضرع المسلم لله رب العالمين في الصباح كي يرزقه الله كالتالي:

  • أسألك اللهم في هذا الصباح الطيب المبارك رزقا حلالا طيبا من حيث لا نحتسب، اللهم ارزقنا طمأنينة النفس وراحة البال والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية وصلاح الحال وأعوذ بك من شر فتنة المحيا والممات، اللهم يسر لي سبيل الخير اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يمينى وعن شمالى ومن فوقى.
  • اللهم يا مغير الحال والأحوال غير حالي إلى أفضل حال، اللهم إني أسألك مالا حلالا بلا عدد، اللهم لا تحوجني للقاسية قلوبهم، اللهم احفظ لي زوجي وأبنائي وأعني على طاعتك فأنت خير معين.
  • اللهم اغفر خطيئاتي اللهم تقبل معذرتي، اللهم دبر لي أمري واصرف عني السوء، اللهم احفظ لي عقلي وأبعد عني التشتت، اللهم افتح لي أبواب الرزق الوفير من حيث لا أحتسب يا أرحم الراحمين.

هل الدعاء في الصباح مستجاب

اطلع على: نص دعاء الصباح كتابة قصير يجلب الرزق والسكينة للروح

دعاء الصباح المستجاب

بعد معرفة هل الدعاء في الصباح مستجاب ام لا ؟ هواء الصباح الجميل يجعل نفس المؤمن ممتلئة بالطاقة والإيجابية، وفي الواقع العبد الذي يريد رضا الله يهتم بأداء العبادات على وقتها، وفي الواقع معظم الناس لا تؤدي صلاة الفجر بسبب السهر والكسل

وما أجمل أن يستيقظ المؤمن كي يصلي الصلاة على وقتها، بالإضافة إلى ذلك يردد أذكار الصباح والأدعية التي تجلب له الخير كالتالي:

  • اللهم أبطل أثر عين اخترقت أجسادنا، اللهم اطرد كل عين نظرت ولم تذكر الله، اللهم في هذا الصباح الطيب المبارك نسألك أن تحفظنا من بين أيدينا وأن تصرف عنا وساوس الشيطان.
  • اللهم إني أصبحت منك في نعمة وعافية وستر فأتم علينا نعمتك وعافيتك وسترك في الدنيا والآخرة، اللهم اصرف عني السوء وقني شر نفسي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير.
  • اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء همي وحزني، اللهم في هذا الصباح الطيب المبارك العامر بذكرك اجعل لي من كل ضيق مخرجا ومن كل هم من فرجا وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • اللهم ارزقني صلاح الحال وصلاح الذرية، اللهم اصرف عني البلاء وسيء الأسقام واكتب لي السلامة والأمان اللهم ارزقني من كل خير قسمته لعبادك الصالحين.

اطلع على: دعاء اللهم في هذا الصباح لا ترد لنا دعاء

إغلاق