هل يجوز وضع العطر قبل الإحرام للنساء

هل يجوز وضع العطر قبل الإحرام للنساء

ما هي شروط الإحرام للنساء ؟ حيث يتساءل الكثير من الأشخاص عن حكم التطيب قبل الإحرام للرجال والنساء، وهل في ذلك كراهة أم لا، والدلائل على ذلك من القرآن الكريم ومن السنة النبوية.

هل يجوز وضع العطر قبل الإحرام للنساء؟

نعم، يجوز ذلك إن كان قبل الإحرام، ولكن يجب الحرص على ألا يكون رائحته قوية، بل يكون رائحته داخلية؛ لأنها قد تقوم بمخالطة الناس، حتى لا يحدث بذلك فتنة.

من المعروف أنه عند الإحرام يجب أن يكون الشخص مجردًا من كل زينة، وأن يكون بمظهره، قال الله تعالى

﴿وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَىٰ كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُم مَّا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ ۖ وَمَا نَرَىٰ مَعَكُمْ شُفَعَاءَكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاءُ ۚ لَقَد تَّقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنكُم مَّا كُنتُمْ تَزْعُمُونَ﴾ [ref]] الأنعام [94:[/ref]

شرع الله الغسل والتطيب قبل الإحرام، حتى إن كانت آثار الطيب مازالت متواجدة بعد الإحرام، ومن المستحب الغسل المجرد من الطيب.

عن عائشةَ أمِّ المؤمنينَ رضيَ اللَّهُ عنها قالت:

(كنَّا نخرجُ معَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إلى مَكَّةَ فنضمِّدُ جباهَنا بالمسَّكِّ المطيَّبِ عندَ الإحرامِ فإذا عرِقَت إحدانا سالَ علَى وجهِها فيراهُ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فلا يَنهاها)  [ref]الراوي: عائشة أم المؤمنين | المحدث: الألباني | المصدر: صحيح أبي داود | الصفحة أو الرقم: 1830 | خلاصة حكم المحدث: صحيح[/ref]

تطيب ملابس الإحرام لا يجوز سواء أكان ذلك قبل الإحرام أو بعده؛ حيث إن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن ارتداء ملابس الإحرام التي قد مسها الطيب.

يجب الانتباه من أن التطيب يكون قبل عقد نية الإحرام، أي أنه يقوم بالغسل ثم ارتداء ملابس الإحرام ثم بعد ذلك عقد النية للإحرام.

هل يجوز وضع العطر قبل الإحرام للنساء

لا يفوتك أيضًا: هل يجوز قتل الذباب وهل مضرب الذباب حرام؟

محظورات الإحرام للنساء

  • ارتداء الملابس الملونة.
  • ارتداء الحلي من الذهب والفضة.
  • استعمال الطيب في الثوب أو البدن.
  • تغطية الوجه، فلا يجوز ارتداء النقاب.
  • لا يجب ارتداء القفازين.
  • يجب أن تخلو ملابسها من التبرج والزينة.

لا يفوتك أيضًا: هل شرب الزعفران من محظورات الإحرام

حكم وضع العطر ناسيًا أثناء الإحرام

إذا قام شخص بفعل أي شيء من الأشياء غير الجائزة للإحرام، بشرط أن يكون ناسيًا أو جاهلًا بها، فلا شيء عليه، ولكن في حالة إن كان الشخص قد قام بفعل ذلك بعد نية الإحرام، فإنه يُلزم عليه فدية أذى، وهي ثلاث أشياء يمكنه الاختيار من بينهما

  • ذبح شاه.
  • إطعام 6 مساكين، وكل مسكين له نصف صاع.
  • الصوم لمدة 3 أيام.

ذلك لقوله تعالى:

﴿وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ۚ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۖ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ﴾ [ref]]سورة البقرة   [196:[/ref]

حكم استخدام الصابون أو المناديل المعطرة للمحرم

الروائح العطرية التي توجد في الصابون أو المناديل المعطرة، وكذلك الكريمات التي تحتوي على روائح عطرية لا يوجد حرج في استخدامها؛ لأنها ليست المقصود منها ولكنها روائح عطرية توجد فيها تبعًا، فهذا يُعد من الطيب الجائز، فالطيب الذي يتواجد بها يُعد مجرد نكهات صناعية فلا ضرر فيها.

ولكن الصابون إن كان من النوع الذي رائحته ذكية يكون في تلك الحالة عدم استخدامه أفضل.

لا يفوتك أيضًا: هل يجوز نقل زكاة الفطر من بلد إلى بلد

هل يجوز غسل ملابس الإحرام بروائح طيبة

هل يجوز وضع العطر قبل الإحرام للنساء

يمكن استخدام أي نوعِ من أنواع المساحيق التي يكون بها روائح ذكية، ولكن يجب شطف ملابس جيدًا بعد غسلها؛ حيث إنه لا يمكن أن تكون ملابس الإحرام بها رائحة طيبة؛ لأن ذلك غير جائز.

للإجابة على سؤال هل يجوز وضع العطر قبل الإحرام للنساء يجب أن نتطرق إلى بعض المبادئ الفقهية، لأن هذا الأمر من الأمور التي اختلف فيها بعض العلماء.

إغلاق