أصل الثويني وش يرجعون في القصيم وحائل وبريدة

أصل الثويني وش يرجعون في القصيم وحائل وبريدة

عائلة الثويني تعتبر من أكبر وأعرق العائلات التي عاشت منذ فترة بعيدة في منطقة شبه الجزيرة العربية، ولا زال العديد من أفخاذ وبطون هذه العائلة يعيشون في أماكن عديدة بالوطن العربي، ومن بين أبنائها ظهر العديد من الذين تمكنوا من تحقيق الإنجازات والنجاحات في مجالات عديدة، الأمر الذي ساهم في شهرة العائلة حتى الوقت الحالي.

الثويني وش يرجعون

ترجع أصولهم إلى عصر ما قبل ظهور الدين الإسلامي، حيث تعد واحدة من العائلات العريقة التي عاشت في السعودية، بالإضافة إلى تواجدهم في دولة الكويت.

كذلك انتشرت العائلة في جميع أنحاء الدول العربية المجاورة فيما بعد، وهي واحدة من أعرق العائلات التي سكنت شبه الجزيرة العربية والعالم العربي بأكمله.

نسب الثويني الثويني الجد الأكبر للعائلة
أصله قبيلة الدواسر
اماكن تركزهم السعودية – الكويت – قطر
شجرة العائلة العرب القحطانين

الفخر والاعتزاز بالانتماء لواحدة من العائلات العريقة جعل المؤرخون يوضحون بدقة الثويني وش يرجعون وذلك يرجع إلى أنها واحدة من العائلات العربية الأصيلة والعريقة التي انحدرت منها الكثير من البطون والأفخاذ، سواءً في السعودية، أو في دول الخليج العربي وبلاد الشام.

الثويني وش يرجعون

شهرة عائلة الثويني

جاء البحث عن أصل العائلة بعدما اشتهر العديد من أبنائها في العديد من المجالات الصناعية والزراعية والاقتصادية، بالعديد من الدول، حيث:

  • عاش أفرادها منذ فترة طويلة بمنطقة شبه الجزيرة العربية، ومارس العديد منهم الكثير من المهن والصناعات الخفيفة.
  • كذلك قام بعض أفراد العائلة بالعمل بمجالات: الزراعة، الصيد، التجارة، تصنيع المستلزمات والأدوات اليدوية البسيطة.
  • كما أن العديد من أبناء العائلة كانوا بمثابة نماذج قيادية وريادية مشرفة للعائلة في العديد من الدول العربية.
  • كان للعديد من أبناء الثويني دوراً كبيراً في تقدم البلاد من خلال تقلدهم المناصب المهمة.
  • تميزت بأنها من العائلات انتشرت بشكل واسع في مختلف قطاعات الدولة، حيث عمل العديد من أفرادها في المجالات العلمية والعملية في مختلف الدول التي يعيشون بها.

ديار عائلة الثويني

هم من القبائل غير المحدد أصلها بدقة، حيث بينت الكتب العربية والمصادر التاريخية أن أصل عائلة الثويني يعود إلى قبيلة الدواسر، والتي تعد من أشهر القبائل العربية التي عاشت بالمملكة ودول الخليج.

استنبط آخرون أن عائلة الثويني ترجع أصولهم إلى قبيلة عتيبة التي استقرت وعاشت في بدايتها في نجد والحجاز، ثم انحدرت عدد من البطون منتشرةً في مناطق داخل وخارج المملكة.

وقد أصبحت بعد الفتوحات الإسلامية وفي الوقت الحالي من العوائل التي تنتشر في الدول التالية: السعودية، الكويت، العراق، الأردن، لبنان، واليمن، فلسطين، أما قبل ظهور الإسلام كان تواجد العائلة يقتصر على منطقة محدودة تقع في شبه الجزيرة العربية.

أبرز أعلام عائلة الثويني

يمكن القول أنها من أعرق العوائل التي استقرت في العديد من الدول العربية، ومنها برز العديد من الأبناء الذين رفعوا مكانة العائلة، ومنهم:

الدكتور محمد بن فهد محمد عبدالله الثويني

  • داعية إسلامي يحمل الجنسية الكويتية، تخصص في دراسة المجالات التربوية والتنمية البشرية.
  • وُلد الدكتور محمد بن فهد عام 1959م، وحصل على دبلوم التربية البدنية والرياضة.
  • أما في عام 1985م تمكن من الحصول على درجة البكالوريوس في مجال التدريب والتربية الصحية.
  • حصل كذلك على درجة الماجستير في مجال التطور الحركي عام 1987م.
  • كما حصل على الدكتوراه في مجال السلوك الحركي عام 1991م.
  • علاوةً على ذلك تولى منصب رئيس مكتب التدريب الميداني.
  • بالإضافة إلى توليه منصب رئيس قسم التربية البدنية والرياضة.

عائلة الثويني على مواقع التواصل الاجتماعي

أصول عائلة الثويني جعلت الكثير من الأشخاص يبحثون عن حسابات العائلة على مواقع التواصل الاجتماعي، وهناك حساب يهتم بصور وأخبار عن العائلة في المنطقة الشرقية، كما يقدم الحساب مزايا نشر صور وإعلانات العائلة العريقة

حساب الانستغرام instagram.com/althwinifamily

اطلع على: أين تسكن قبائل هذيل ومن هم أبرز شخصيات القبيلة

فروع عائلة الثويني

تبين أن عائلة الثويني تنقسم إلى عدد من الأفخاذ والبطون، وكل فرع من هذه الفروع يرجع إلى قبيلة مختلفة:

  • الثويني من بني خالد.
  • الثويني من بني تميم.
  • الثويني من عتيبة.
  • الثويني من الدواسر.
  • الثويني من سبيع.
  • الثويني من أصل عائلة الرويلي من عنزة.

اطلع على: أول من سكن الكويت من القبائل العوازم أم الرشايده ؟

الثويني من بني خالد

تعتبر بني خالد واحدة من القبائل العربية التاريخية المشهورة في منطقة شبه الجزيرة العربية، وتعود أصول بني خالد إلى فروع عنزة التي تعتبر من أكبر القبائل في السعودية.

ترجع أصول الثويني من بني خالد التي تنتشر فروعها في المنطقة الشمالية الغربية من المملكة، وبالتحديد في منطقة الجوف وتبوك، وهي من القبائل المعروفة بالقوة العسكرية والشجاعة.

امتلك بني خالد التاريخ العريق والثقافة الغنية، الأمر الذي ساهم في محافظتها على عاداتها وتقاليدها المميزة والخاصة، تعيش عائلة خالد على تربية الماشية والزراعة، وهي من القبائل التي حظيت باحترام العالم العربي، وكان لها الحضور القوي في المناطق التي تعيش بها.

اطلع على: من هم أهل الرياض الأصليين ومن هم أشهر قبائل المدينة ؟

الثويني من شمر

البحث عن الثويني من شمر بيّن أن الثويني في الكويت يعود إلى عبده من شمر، وهي واحدة من القبائل العربية العريقة والمعروفة في منطقة شبه الجزيرة العربية.

وتعد من القبائل العربية العامرية التي جاءت أصولها من نسل عامر بن صعصعة، وهو أحد الأجداد الرئيسيين المؤسسين للقبائل العربية.

عاشت العائلة في العديد من المناطق، منها: السعودية واليمن والعراق والكويت، وبالتحديد في منطقة نجد والحجاز، وتعتمد على تربية الماشية والزراعة كوسيلة لكسب الرزق.

عُرف عن شمر تميزها بالشجاعة والقوة، لذلك نجد اسمها يبرز في العديد من الأحداث التاريخية بالمنطقة، وعلى الرغم من سعي أبناء عائلة الثويني من شمر للدخول إلى الحياة السياسية والاجتماعية.

إلا أن أفراد القبيلة لا زالوا يحتفظون بعاداتهم وتقاليدهم الخاصة، التي تشمل الاحتفالات الشعبية واحتفالات الزواج واللقاءات الشعرية.

اطلع على: ما هي القبائل العربية القديمة؟

الثويني من سبيع

عاشت سبيع في منطقة الجزيرة العربية، وهي واحدة من القبائل العربية الأصيلة التي انقسمت إلى العديد من الفروع العربية القحطانية.

ينتشر أبنائها في منطقة نجد بالمملكة، كما تعيش عائلة الثويني في قبيلة سبيع بشكل رئيسي في منطقة القصيم ومناطق أخرى بالمملكة، وقد قيل أن أصولهم ترجع إلى القحطانيين الذين هاجروا من جنوب الجزيرة العربية إلى شمالها.

إغلاق