أعظم رجل في تاريخ البشرية

أعظم رجل في تاريخ البشرية

هناك العديد من الأسئلة التي تقابل جميع الشخصيات وهي تدور حول من هو أعظم رجل في تاريخ البشرية؛ وتكون الإجابة أن أعظم رجل هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم فهو النور الذي فاض على العالم أجمع برسالته العظيمة، حيث أنه أعظم إنسان على وجه الأرض هو سيدنا المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم المبشر الأمين الصادق.

الذي ملأ بنوره الكون لينفع العباد بعلمه الوفير الفياض فقد استطاع المصطفى تبديل الشرك بالله الى الإخلاص لله جل جلاله واستطاع هداية الكثير من المشركين دخولهم الإسلام ليطهر الأرض من الضلال والرذائل إلى النور والهداية، وفيما يلي بعض المعلومات عنه صلوات الله وسلامه:

الاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب القرشي
مولده ولد داخل مكة المكرمة؛ من شهر ربيع الأول قبل خمسين عامًا من الهجرة، وهو ما يوافق سنة 571 م، أي سنة 52 ق.ه‍
والده عبدالله بن عبد المطلب الهاشمي القرشي
والدته آمنة بنت وهب
المهنة رعي الغنم والتجارة
الوفاة 12 من ربيع الأول السنة ١١من الهجرية و632م
أين عاش عاش في المدينة المنورة
الأبناء الإناث رقية وفاطمة وأم كلثوم وزينب
الابناء الذكور القاسم وعبدالله وإبراهيم
الكنية أبو القاسم وأبو الطيب

حياة النبي صلى الله عليه وسلم

تزوج والده عبدالله من أمه آمنة بنت وهب، وقد أنجباه صلى الله عليه وسلم في يوم ١٢من شهر ربيع الأول من عام الفيل، وهو العام الذي ذهب فيه أبرهة الحبشي هدم الكعبة إلا أن العرب واجهته وأخبره جده عبد المطلب أن للبيت رب يحميه.

ومع ذلك صمم أبرهة على هدم الكعبة ومعه الفيلة، فأرسل الله عليهم طيرًا من السماء ترميهم بالحجارة من النار؛ فأهلكتهم وحمى الله الكعبة وتوفي والده وهو جنين في بطن أمه.

أعظم رجل في تاريخ البشرية

نشأته صلى الله عليه وسلم

رضع النبي صلى الله عليه وسلم من السيدة حليمة السعدية بعد أن رفضت جميع المرضعات إرضاعه؛ ظنًا منهن من أن إرضاعه لا يعود عليهم بالنفع لأن والده متوفي، وقد نالت حليمة هذا الشرف ورزقت بركة في حياتها وخيرًا عظيمًا لم ترى مثله قط.

ونشأ محمد صلى الله عليه وسلم بخلاف غيره من الشباب، حيث القوة والشدة وعاد إلى أمه بعد عامين من عمره، واستأذنتها ببقاء محمد عندها خوفًا عليه من الأمراض وعاد معه.

وفي أحد الأيام جاء رجلان يلبسان ثيابًا من الأبيض قاما بشقّ بطنه واستخرج علقة سوداء من قلبه؛ الأمر الذي دفع حليمة إعادته إلى أمه خوفًا عليه، وعندما عاد إلى أمه لم تعش طويلًا وتوفيت وهو عمره ست سنوات، فأخذه جده عبدالمطلب الذي توفي وعمره ثمان سنوات فقط، وانتقل للعيش مع عمه أبي طالب وعمل النبي صلى الله عليه وسلم برعي الغنم.

عمل النبي في رعي الغنم

عندما كفله عمه أبو طالب بعد وفاة جده عبدالمطلب عمل في رعي أغنام أهل مكة، وكان يقول صلى الله عليه وسلم كنت أرعى الغنم على قراريط؛ والقيراط جزء من الدينار والدرهم لأهل مكة وكان النبي صلى الله عليه وسلم قدوة في كسب المال، من حيث أمانته وصدقه.

عمل النبي في التجارة

عمل النبي صلى الله عليه وسلم في التجارة وكانت خديجة بنت خويلد من أثرياء البلدة في ذلك الوقت، وعندما علمت أن محمد يعمل في التجارة ويشتهر بكونه صادقًا؛ وقد لقب بذلك في ذلك الوقت استأمنته على الخروج تاجرًا بأموالها مع غلام يدعى ميسرة وذلك مقابل الأجر المناسب.

فخرج النبي مع ميسرة إلى بلاد الشام واستظل النبي تحت الشجرة فخرج راهب وأخبر ميسرة أن الذي يستظل تحت الشجرة لم يكن إلا نبيًا، ولما أخبر خديجة بقول الراهب كان ذلك سببًا في طلبها الزواج من النبي صلى الله عليه وسلم فخطبها له عمه حمزة وتزوجها.

نزول الوحي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم

كان النبي صلى الله عليه وسلم خاليًا بنفسه في غار حراء؛ وكان ذلك في شهر رمضان تاركًا كل من حوله للعبادة متفكرًا في خلق الله، بينما كان هناك جاءه ملك قائلًا له اقرأ فرد عليه قائلًا ما أنا بقارئ، وتكرر ذلك الطلب ثلاث مرات.

فقال له اقرأ باسم ربك الذي خلق فعاد إلى السيدة خديجة وهو في حالة فزع شديد؛ قائلًا دثريني دثريني زملينى زمليني وطمأنته السيدة خديجة رضي الله عنها، وأخذته إلى عمها ورقة بن نوفل فأخبره بما حدث فقال له ورقة ما من رجل جاء بذلك إلا وعودى عداء شديدًا وإن أدركني يومك أنصرك نصرًا شديدًا.

ثم توفي ورقة وانقطع الوحى عن النبى صلى الله عليه وسلم، وبعد ليال جاء الوحي عليه قائلًا (يا أيها المزمل قم فأنذر)، كان ذلك أمر الله تعالى النبي بنشر دعوة الإسلام.

دعوة النبي صلى الله عليه وسلم سرًا

كان ذلك الوقت ينتشر فيه عبادة الأصنام والشرك بالله، فقد قام النبي صلى الله عليه وسلم بنشر الدعوة سرًا، وكان ذلك بين أصدقائه وجيرانه ومن يثق بهم ويظن بهم خيرًا، وكان يجتمع عند دار الأرقم بن أبى الأرقم واستمرت الدعوة سرًا لمدة ثلاث سنوات.

دعوة النبي صلى الله عليه وسلم جهرًا

عندما أمره الله تعالى بالجهر بالدعوة في قوله تعالى ( وأنذر عشيرتك الأقربين ) قام وصعد على جبل الصفا، ودعا جميع قبائل قريش إلى عبادة الله تعالى فاسَتهزءوا به.

إلا أن النبي لم يتوان في الدعوة وأخذ أبو طالب على نفسه حماية النبي صلى الله عليه وسلم وقد قاطعته قريش فى البيع والشراء والتعامل حتى يعود عما يقول؛ بالإضافة إلى عدم تزويج بناتهم من بيته، وقد وثق ذلك العهد وعلق على باب الكعبة واستمر ذلك مدة ثلاث سنوات.

اطلع على: من هو النبي المدفون في الجزائر

ختامًا نرجو أن نكون قد وفقنا عن الإجابة على السؤال الذي حير الجميع، وهو من هو أعظم رجل في التاريخ، والذي بلا شك هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم بمجرد أن تقرأ في سيرته العظيمة تكون في انبهار متواصل.

إغلاق