أين تقع القريات علي الخريطة في السعودية

أين تقع القريات علي الخريطة في السعودية

يبحث عدد كبير من زائري السعودية عن مناطق ومحافظات المملكة، وبالتحديد عن الموقع الخاص بـ القريات وأصل تسميتها فهي واحدة من محافظات منطقة الجوف، التي تبعد حوالي 40 كيلو متراً عن حدود المملكة الأردنية الهاشمية، وتربط محافظة القريات بين دول الخليج العربي وإقليم بلاد الشام من جهة، وبين دول أوروبا من جهة أخرى.

أين تقع القريات علي الخريطة

يأتي في الجهة الغربية من مدينة القريات منفذ الحديثة المؤدي إلى الأردن، وهو من المنافذ البرية التي تقع على الحدود الكبرى في منطقة الشرق الأوسط

وتصل المسافة الفعلية بين محافظة القريات ومدينة سكاكا حوالي 360 كيلو متراً، وبسبب الموقع الاستراتيجي الذي تميزت به المدينة، فهي تعد حلقة الوصل المباشرة بين منطقة الخليج العربي، والسعودية.

لماذا سميت القريات بهذا الاسم؟ القريات هي جمع قرى منها:

(كاف – إثره – منوه – عين الحواس – القرقر. . الخ)

وكانت المدينة قديماً مشهورة باستخراج الملح، لذلك سميت بـ “قريات الملح”.

القريات تابعة لأي منطقة؟ من محافظات منطقة الجوف التي تقع شمال السعودية.
أشهر القبائل التي تسكن القريات؟ تنتشر قبيلة الشرارات في مدينة القريات بالسعودية.
كم تبلغ المسافة بين جدة والقريات؟ حوالي 1099 كم.

نبذة عن مدينة القريات

بالنظر إلى موقع القريات وأصل تسميتها اتضح لنا بعض المعلومات الهامة عن بعض مدن ومحافظات المملكة، من شأنه تعزيز الفخر والاعتزاز لدى المواطنين بانتمائهم لواحدة من تلك المدن القديمة:

تنتمي مدينة القريات للمدن السعودية الحديثة، وهي العاصمة الإدارية لمحافظة القريات الواقعة في منطقة الجوف في شمال السعودية، ويعود تاريخ إنشاء المدينة إلى العصر الحديث وتحديداً في عام 1357 هـ.

أما عن أصل تسميتها بهذا الاسم، يقول ياقوت الحموي في معجم البلدان: “ القريات هي جمع كلمة تصغير القرية”، والقريات هي جمع كلمة قرى التي تتكون من: (كاف – إثره – منوه – عين الحواس – القرقر…. إلخ).

وكان إنتاج الملح أكثر اشتهرت به المدينة منذ إنشائها، فهي أرض ملحية؛ لذلك أطلق عليها الاسم “قريات الملح”، كما أطلقت كلمة القريات في القدم على “النبك الفوقي”.

أين تقع القريات

سكان القريات

بالتعرف على أين تقع القريات وأصل تسميتها يجب الإشارة إلى أن عدد سكانها الأصليين بلغ عددهم تبعاً لإحصائيات عام 2019م، حوالي 102.903 نسمة.

أما عدد سكان محافظات القريات والمراكز التي تتبعها بالكامل، فقد بلغ حوالي 147.550 نسمة، وبلغ عدد الأسر في محافظة القريات حوالي 23450 أسرة.

قبائل القريات

تحتوي محافظة القريات على العديد من العوائل الكبيرة، علاوةً على شهرة الكثير من القبائل التي تتخذ من مدينة القريات موطناً لها، ومن تلك العوائل والقبائل المعروفة:

عوائل القريات

تتميز العائلات التابعة للقريات بالكثير من الصفات التي ينفردوا بها، مثل الأخلاق والكرم، وهم:

  • عائلة عنزة.
  • عائلة الفالح.
  • عائلة المانع.
  • عائلة العقيلة.

قبائل آخري

  • الشرارات: تعود أصول وأنساب قبيلة الشرارات في القريات إلى بني كلب.
  • السرحان: تعد من قبائل القريات الكبيرة والعريقة، والتي تمتد جذورها في منطقة الجوف في السعودية، ولها فروعأً استقرت في الأردن، كما استقر بعض فروع القبيلة في مصر، والبعض الآخر استوطن سوريا.
  • عنزة: تعتبر من أكبر قبائل القريات، ومنها تفرعت العديد من القبائل مثل: الرولة الكريمة.

قصور تقع في القريات

بالإشارة إلى مكان القريات وأصل تسميتها؟ يجدر بنا التعرف على القصور العريقة التي تقع في القريات، والتي تعتبر من المناطق الأثرية الشاهدة على أصالة وعراقة تلك المنطقة:

  • قصر ابن شعلان: يقع في كاف، وربما يعتبر هذا هو السبب في أن يطلق عليه اسم “قصر كاف”.
  • قصر ابن سمحان: يقع في العين البيضا. وهو أحد قصور الشيخ (مريحيل السمحان).
  • قصر المذهن: يقع تحديداً في قرية إثرة، وهو في حقيقة الأمر أحد القصور الأثرية التي يعود تاريخها إلى حضارة الأنباط، وهو مبني من البازلت بالكامل.
  • قصر أم قصير: يقع في قرية إثرة، وهو مبني من البازلت ذي الحجارة السوداء، والقصر يمتاز المساحة الكبيرة بالرغم من أساساته المهدمة والقديمة.
  • قصر الفندي: يقع في قرية القرقر، والقصر بالكامل مبني من الطين، والقصر المؤلف من طابقين مطمور في أجزاء كبيرة منه.
  • قصر الرسلانية: يقع في قرية إثرة، وهو يقع بالتحديد في إحدى المزارع، وهو مبني من البازلت ذي الحجارة السوداء، أما أسقف القصر فهي من جريد النخل والأثل.
  • قصر الوسيعة: يقع في إثرة، وهو عبارة عن طابقين تم بنائهما من البازلت ذي الحجارة السوداء.

تمتاز القصور المتواجدة داخل القريات بمظهرها المتفرد، بالإضافة إلى وجود بعض القصور التي تم صنعها بالحجارة السوداء، حيث ساهمت في ذيع صيتها بشكل واضح.

اطلع على: أين كانت تسكن قبيلة عاد؟

قلعة جبل الصعيدي في القريات

استطاع المواطن السعودي بإنشاء مدينة القريات، أن يثبت قدرته على تأسيس مدينة يفتخر بها أبناء الوطن على مر العصور، والتعرف على القريات يستوجب الإشارة إلى قلعة جبل الصعيدي الواقعة بها:

  • تقع قلعة جبل الصعيدي في محافظة القريات وبالتحديد في قرية كاف، والقلعة مميزة بالحجارة البازلتية ذات اللون الأسود.
  • كما يميز القلعة طرازها المعماري الفريد، بالرغم من تهدم بعض أجزاء القلعة، والقلعة تحتوي على أربعة أبراج، وبها الغرف وخزانات المياه. إلخ.
  • وتقع قلعة جبل الصعيدي على قمة الجبل، وهي محاطة بالأسوار من جميع الجهات.
  • يرجع تاريخ تأسيس القلعة إلى فترة الحضارة النبطية، وكانت وقت إنشائها من أهم نقاط المراقبة في الفترة الإسلامية، فهي كانت وسيلة أساسية لحماية طريق حجاج بيت الله الحرام.

اطلع على: أين يقع مسجد البدية التاريخي ؟

معلومات عن القريات

تبلغ مساحة محافظة القريات الإجمالية حوالي 50 كيلو متر مربع، وترتفع المدينة عن مستوى سطح البحر بحوالي 498 متراً.

  • يعتبر مناخ المدينة معتدلاً في فصل الصيف، لكنه بارداً في فصل الشتاء، حيث تصل درجات الحرارة فيه 0 درجة مئوية، أو أقل من ذلك في الكثير من الأحيان.
  • عمل سكان مدينة القريات منذ القدم في استخراج الملح، وربما يرجع ذلك للأراضي المالحة التي اشتهرت بها المدينة.
  • اشتهرت مدينة القريات كذلك بكثرة أشجار الزيتون التي يتم استخراج الزيوت منها، ولأنها من المحافظات التي تقع على الحدود السعودية، فقد أصبحت تجارة السيارات هي التجارة الرائجة في المدينة.

اطلع على: محافظة الأفلاج أين تقع علي الخريطة

مطار القريات

في الواقع عند البحث عن أين تقع القريات وأهم المعالم الحديثة المميزة لها، من الضروري التطرق إلى الإشارة بالتفصيل إلى مطار القريات المحلي وكذلك الحكومي.

والذي يعد من المطارات الحديثة التي تقع في محافظة القريات حيث تم افتتاحه في عام 1986 مـ، وذلك على أحدث التصميمات والطرز المعمارية الهندسية، ويصل طول المدارج فيه حوالي 3.050 متراً، وهو ما يعادل 10.007 قدماً تقريبًا.

يمتاز المطار بالموقع الاستراتيجي الهام، حيث يقع بين محطة سكة القطار من ناحية، وبين المدينة الصناعية من ناحية أخرى، ويبعد مطار القريات عن مركز المدينة حوالي 10 كم والذي يقع في الجهة الشمالية منها.

إغلاق