نص دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا فيها على قدر قدرك

نص دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا فيها على قدر قدرك

يحرص المسلمون على الدعاء في ليلة القدر المباركة، حيث أنه مستجاب من الله سبحانه وتعالى، فهذه الليلة من أفضل الليالي التي ميزها الله ففيها نزل القرآن على الرسول الأمين صلى الله عليه وسلم، وفيها تنزل الملائكة إلى الأرض، لكي يسجلون ما يدعو به المسلم حتى وقت الفجر ويوجد العديد من الأدعية التي تقال في هذه الليلة كما وضحت السنة النبوية.

اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا فيها على قدر قدرك

اللهم بلغنا ليلة قدرك وارزقنا فيها على قَدَر قدرك فقدر الله عظيم وربما يأتيك بدعائك هذا أضعاف ما تمنيت فلماذا تكون قصير النظر وتطلب قدر حاجتك اذا كان بإمكانك أن تطلب قدر ملكه الذي لا يضام

اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا اللهم إن كانت هذه ليلة قدر فاعطنا اللهم على قدر قدرك اللهم إنا نسألك الحسنى وزيادة اللهم اغفر لي ولوالديّ  لأصحاب الحقوق علي وللمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني.

اللهمَّ إياك نعبد ولك نُصلي ونسجد وإليك نسعى ونَحفد نرجو رحمتك ونخشى عذابك إنَّ عذابك بالكافرين مُلحق اللهم إنا نستعين بك ونُثني عليك الخير ولا نكفرك ونؤمن بك ونخضع لك اَللهم وفقني فيه هذه الليلة المباركة لموافقة الأَبرار، وَجَنِّبْني فيه مُرافقة الأَشْرار، واوني فيه برحمتك إلى دار الْقَرار و اهدني فيه لصالح الأَعْمال واقض لي الحَوائج والآمال اللهم ارزقني فيه رحمة الأيتام، وإطعام الطعام، وإفشاء السّلام، وصحبة الكرام بطولك يا ملجأ الآملين.

اللهم بلغنا ليلة القدر بفضلك يا ذا الفضل والمنه، ووفقنا فيها إلى كل خير، وتقبل منا كل بر، ولا تتوفنا إلا وأنت راض عنا يا ذا الجلال والإكرام.

اللَّهم إنّي عبدك، وابن عبدك، وابن أمتِك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدْل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هوَ لك سمَّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القُرآن ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّيّ.

أهم الأدعية في ليلة القدر

يوجد العديد من الأدعية الدينية التي ذُكرت في السلف وكتب السنة الشريفة، والتي من المُحبب الدعاء بها في شهر رمضان المبارك، وبصفة خاصة في ليلة القدر، حيث من خلال هذه الأدعية يطلب العبد من المولى سبحانه وتعالى الغفران والرحمة، وإليكم أهم تلك الأدعية:

  • اللَّهمَّ عالم الغيب والشهادة، فاطر السموات والأرض، رب كلِّ شيء ومليكة، أشهد أن لا إله إلَّا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه.
  • اللهم إني أسألك الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.
  • اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أوْ عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كلَّ قضاءٍ قضيته لي خيرًا.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما يهون علينا مصيبات الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا.
  • واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبَتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  • اللهم إنا نسألك في هذه الليلة المباركة باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن ترفع عنا البلاء والغلاء، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عمن سواك.

اللهم بلغنا ليلة القدر

ما هي فضائل ليلة القدر

ليلة القدر خير من ألف شهر عند الله تعالى، فقد ميزها عن باقي الليالي، و خصها للمسلمين لطلب ما يريدون بقلب صادق، لذلك لها العديد من الفضائل كما ذُكر في القرآن والسنة:

  • يُغفر فيها الذنب لمن أقامها محتسبا الأجر عند الله سبحانه وتعالى، فعن أبي هُرَيرةَ رضِيَ اللهُ عنهُ عنِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ أنَّه قال:

“من يقُم ليلةَ القَدْرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تَقدَّمَ من ذنبه”.[ref]الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 1901 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | التخريج : أخرجه البخاري (1901)، ومسلم (760) [/ref]

  • أنزل فيها القدير عز وجل القرآن الكريم، وذلك لقوله: “إنا أنزلناه في ليلة القدر”.
  • لقد خصها الله بالبركة، حيثُ قال تعالى: “إنَّا أَنزلناه فِي ليلة مُّبَاركة إِنَّا كنَّا منذِرين”.
  • في ليلة القدر تُكتب الأعمار والأرزاق للسنة القادمة، وذلك لقوله تعالى: “فيها يُفرق كل أمرٍ حكيم”.
  • لقد ميّزها الله للعبادة فيها عن باقي الليالي الأخرى، حيثُ قال تعالى: “لَيلة القدر خير مِن ألف شهر”.
  • في هذه الليلة تنزل الملائكة لتحفّ المسلمين، وتغمر الأرض بالخير والبركة والمغفرة، حيثُ قال الله تعالى:

«تَنَزَّل الْملائكة والروح فيها بإذن رَبِهم مِّن كُلِّ أَمر».

  • تخلو هذه الليلة من الشّر، وتزداد فيها الطاعة والبركة، والتخلص من الأذى كلّه، فيقول الله تعالى: «سَلَام هي حتى مطلع الفجر”.

اللهم بلغنا ليلة القدر

سبب تسمية ليلة القدر بهذا الأسم

لقد سميت ليلة القدر بهذا الاسم لأن الله سبحانه و تعالى يقدر كل شيء فيها بأمره، و يُقال أنها سُميت بهذا الإسم سبب عظمتها والشرف الذي يناله المسلم فيها، حيثُ العبادة فيها خير من خير من ألف شهر، وقال ابن مسعود رضي الله عنه أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- ذكر رجلًا من بني إسرائيل لبس السلاح في سبيل الله ألف شهر فعجب المسلمون من ذلك فنزلت الآية:

“إنَّا أَنزلناه فِي ليلة القدر وَمَا أدراك مَا لَيلة الْقدر لَيلة القدر خير من ألف شهر”

و تلك هي المدة التي حمل فيها الرجل السلاح في سبيل الله، ففي هذه الليلة تنزل ملائكة السماء إلى الأرض، لكي يؤمنون على دعاء الناس حتى طلوع الفجر.

اطلع على: دعاء ليلة القدر محمد جبريل 

في ختام الحديث عن اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا فيها على قدر قدرك وجميع ادعية ليلة القدر تعدّ ليلة القدر من أفضل الليالي التي لها مكانة كبيرة عند الله سبحانه وتعالى، حيثُ نزل القرآن الكريم فيها على النبي الكريم صل الله عليه وسلم، لذا أكد الرسول على الإكثار من ترديد الأدعية الدينية المتنوعة فيها، حيثُ يُستجاب، كما أنها ليلة ينتظرها جموع المسلمين، لكي يطلبون من الله الخير والرحمة والمغفرة.

إغلاق