بيت شعر في قبيلة السهول يعانق التاريخ

بيت شعر في قبيلة السهول يعانق التاريخ

ترتقي بجلالها وسموها، سهول قبيلة عريقة تحمل بين جنباتها تاريخًا مشرقًا يعانق سحر شبه الجزيرة العربية. تتألق السهول بألق أسلافها العامريين والهوازنيين والقيسيين والمضريين والعدنانيين، لتكون من بين أبرز قبائل البلاد.

قد يهمك أيضًا: أسماء قبائل السعودية الأصلية بالترتيب

ماذا قيل في السهول ؟

القاف تشع بمهابة وإبداع، فهي خيالٌ بادع.

تجلو ألياً ويمتطيها الكرباج، وفيها مغزىً يتراءى له على البال.

فهل تأخذها القوم أم تأخذها هي ؟

اليوم، تعبيرًا عن مكانتها الرفيعة، تمسرجها وأبرقابها تتواجد في المرتفعات العالية، محاطة بالعناية والاهتمام.

إنها تمجيد لأفعال الأبطال، حلفت ألا تعبها وتظل خفاياها مظلومة.

نحن نمثل المحاجي والمبادي، ونحن أهل الفعل والقيام.

تاريخنا يشهد أنا الذين قرأها وعاشها.

نحن أهل المجد والعز، لا من يلوذ بها.

قد قتلنا الروم في أيام الهول وجنود الفرنجة طحنوا في رحاها.

نحن السهول التي ترجح أوزانها، ونحن السهول المكرمة التي لا ينقصها شيء.

لدينا منح وأعمال الكرم تشيدها.

والقاف محفوظة في ذاكرة جميع الأجيال، وعزي لمن تشابهت لحاها.

ومنا من يذكر بأسمائه في الأمثال، بعيد المغازي والصعاب هواها.

وماجد ابن معدل بالإقفا والإقبال، أفعاله تروي قصصها.

وطويق للطوقي فعوله حكاها، وعرهان راعٍ للخيل، يشرب في فناجين الشيوخ ابحماها.

وحمود ابن جلعود يتباهى بالمجد، أفعاله الجزلة اختارها.

وناصر يرفع راية الحق بقوله، يشبه النجوم التي تقود سناها.

وداهم عذاب القوم وأفعاله أجزال، فاز بالعفار سمعته وجاها.

وضويحي الذي يعدل السرب عند المال، يشفي كبودًا صعب تجد لها دواءًا.

وهذه تعتبر نبذة بسيطة، لكنها لا تغفل ذكر الزحول الذي يزرع ذراها.

والعذر ما طرأ على بالي، والباقي له شأن وفيه انتباها.

بيت شعر في قبيلة السهول

يلي تكلمني من ربوع جيزان تنشد عن الأحوال تسرك الحال.
دارت بك أزمانك ودارت بي أزمان ولا بد ما أشوفك لو أن الدهر طال.
بعطيك موجز عن حياتي يا ذيبان بعدك وأنا في حل دائم وترحال.
نزلت في ديرة طلقين الأيمان ناس لهم في قمة المجد منزل.
سهول في يوم المثارة شجعان رجالهم يسوى ثمانين رجل.
لاثار عج الخيل قافية دخان خيالهم يطرح ثمانين خيال.
مبطي يوم إن الناس تؤخذ بالأكوان اللي سلم من ضربهم صابه أهبال.
فريستهم فالمعركة شانهم شان اللي يواجههم قصر عمر ما طال.
كم رأس شيخ طار من فوق الأمتان بحد الصقيل يطيره ضرب الأبطال.
حازوا فقارة نجد بالسيف شامان تاريخهم تفخر به أجيال وأجيال.
سهول أقول سهول وأبليس زعلان كل سهلي فالطيب مضرب للأمثال.
يا طيبهم في يوم زوغات الأذهان يزلزلون الأرض بالخيل زلزال.
أهل ثلاث غاليات بالأثمان العود الأزرق والشحم وأيضاً دلال.
تلقى مجالسهم كذا دون بيبان مفتوحة للضيف في كل الأحوال.
هم للكرم والطيب والمجد عنوان في طيبهم مانقبل هروج وجدال.
قصيرهم يبقى معزز ولا يهان يعيش معهم داله سالي البال.
ولي الشرف لا عشت من بينهم كان الله عطاني عمر يا طيب الفال.
حنا وهم أصحاب وأحباب وأخوان واللي يجمعنا بهم زين الأفعال.
قلته وأنا من منبع الطيب سبعان من لابة لاجا اللقاء تدحم الجال.

قد يهمك أيضًا: البليهي وش يرجع ؟ و اصل عائلة البليهي

بيت شعر في قبيلة السهول خالد السهلي

حَارَ القَدَمُ وَالدَمْعُ فَاضَ وَحَارَ مِنْ شَوْفَتِي بَايِدَ رَسُومِ الدَّارِ.
نَصِيتُهَا مِنْ يَوْمِ قُلْتُ حِيلَتِي ذِكْرَى وَأَنَا مَالِي سَوَى التَّذْكَارِ.
نَصِيتُهَا مِنْ يَوْمِ طَالَتْ غَصَّتِي مَعَ قَصَّتِي وَالصَّدْرُ كُلُّهُ نَارِ.
أَدَوِّرُ آثَارًا تَعَفَّتْ وَانْتَهَتْ لَوْ كَانَ مَا مَقْصُودِيَ الْأَثَارِ.
سَرَّى عَلَيْهَا كُلُّ مَزْنٍ مُظْلِمٍ تَلْعَبُ بِرُوقِهِ بِهِ يَمِينٌ يَسَارِ.
لَمَّا نَشَا عَقِبَ الْعَشَا ثُمَّ احْتَشَى خَيْرٌ وَغَشَّى دَارَ الْغَضِي بِأَمْطَارِ.
أَبْدَى الدَّفِينُ اللَّيُّ كَنَيَّنَ مِنْ السَّنِينِ وَصَارَ طِينًا وَلاَ عَلَيْهِ غُبَارُ.
مَتْلَزَّبٌ وَالْمَزْنُ فَوْقَهُ مَرَزِمٌ وَلَيْا بَرْقُ يَلْمِعُ عَلَى الأَحْجَارِ.
لِلرَّعْدِ بَيْنَ طَبْوَقَ مَزْنِهِ حَنَّةُ حَنَّةٍ خَلُجَ فَجَّعَتْ بِحَوَارِ.
وَأَصْبَحَ بَرْدَهُ مِنَ السَّحَابَةِ كَنَّهُ لُولٌ نَثَرَ مِنْ كِيسِةِ الْبَحَارِ.
أَمَسَتْ لَهُ الْوَدِيعَانِ تَرِمِّي بِالزَّبَدِ تَجْرِي بِمَاءَها كَنَّهُ الْأَنْهَارِ.
مَا تَتْرُكُ اللَّيُّ فِي الطَّرِيقِ تَمُرُّهُ صَارَتْ بُحُورًا سُفُنُهَا الْأَشْجَارُ.
رِزْقٌ لِيَا جَا الْوَسَمُ بَكْرًا جِئْتَهُ سَبْعَةُ عَوَامٍّ تَنْبُتُ الْأَثْمَارُ.
وَإِنْ زَلَّ وَقْتُهُ كَنَّ مَاشِيًا حَصَلَ وَلاَ أَخْضَرَّ جَانِبُهَا وَلاَشَ صَارَ.
بَدَّلَ بَرَادُ الْوَقْتِ قَيْظًا لاَهِبًا وَعَاصِفًا صَيْفٍ يَتْبَعُهُ مَعْصَارٌ.
وَنَابَ الزَّمَانُ أَرَكِّى عَلَيْهَا حَدَّهُ وَأَمْسَتْ مَحَوَّلًا يَابِسَاتٍ قَفَارُ.
صَيْفٌ مُحَيِّفٌ جَايِرٌ مُتَمَادِي فِيهِ السَّرَابُ يَخْدَعُ الْأَنْظَارَ.
وَعَدَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ لَيْنَ أَذَابَتْهُ سَبْعَةُ عَوَامٍّ قَيْضَهَا صَهَّارً.
صَدِتْ عَنْهُ عَيْنَيَّ بَعْدَ مَا اسْتَنْكَرْتُ مَا صَارَ فِيهِ وَطَالَ الِاسْتِنْكَارُ.

شهد التاريخ حضور سهل بن عامر، الجد الأكبر لهذه القبيلة، في عصر الجاهلية قبل ظهور الإسلام، حيث عاصر عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

كان سهل بن عامر ابن عم الصحابي الجليل الضحاك بن سفيان الكلابي، أحد رجال الرسول صلى الله عليه وسلم. يترأس سهل بن عامر كرمز للسهول قوافلها بسيفه المبجل، حاملاً على عاتقه مئات الفرسان.

وفي القرن الثاني الهجري بدأت قبيلة السهول تشكل نفسها تحت اسمها الحالي، خلفًا لبني كلاب القديمة. وتتألف القبيلة من عشر بطون تتفرع تحتها أفخاذٌ عديدة، تجسد روح التلاحم والتناغم بين أفرادها.

إغلاق