كيفية تعطيل جهاز تتبع السيارات

كيفية تعطيل جهاز تتبع السيارات

يحرص العديد من السائقين على إزالة أجهزة التتبع من سياراتهم، ويعبرون عن استيائهم من وجود هذه الأجهزة أصلاً، حيث أن بعضهم يعتبر وجوده تعديًا على خصوصياتهم وخصوصيات عائلاتهم، وذلك رغم أن هذه الأجهزة قد تكون إحدى وسائل الأمان أثناء القيادة في مناطق غير مألوفة، ولكنها في حالات أخرى تسبب إزعاجًا كبيرًا خاصةً عند استخدامها كأدوات للتجسس، مما قد يزيد من خطر سرقة السيارة.

تعطيل جهاز تتبع السيارات

إذا عثرت على جهاز تتبع في سيارتك فمن الضروري إزالته فورًا لوقف عمله وإبعاده عن السيارة، ولكن في حال لم تتمكن من العثور على جهاز التتبع ولكنك ما زلت مشككًا في وجوده، أو لاحظت ما يشير على أن أحدهم يتتبعك أو يتتبع مكان سيارتك، عند ذلك يمكنك اللجوء إلى حل بديل وهو شراء جهاز تشويش GPS.

فهذا الجهاز يعمل على تعطيل أي إشارات GPS قد تنبعث من سيارتك إلى من يحاولون التجسس عليك؛ مما يوفر لك بعض الأمان حتى وإن كان جهاز التتبع لا يزال داخل السيارة.

  • يمكنك أن تقوم ببعض الخطوات إذا وجدته في السيارة ليس عليك سوى فصل البطارية، ثم الإمساك بجهاز التتبع وإزالته برفق قم فصل أي توصيلات كهربائية.
  • ويمكنك وضع تغطية الجهاز بشيء معدني وذلك للتشويش على من يستقيل الإشارات.

جهاز تتبع السيارات

ما هو جهاز تتبع السيارات؟

أجهزة تتبع السيارات ما هي إلا أدوات محمولة توفر لأصحاب السيارات بمختلف أنواعها مراقبة وكذلك تحديد مواقع سياراتهم بدقة، حيث توفر بيانات دقيقة ومحدثة بشكل مستمر عن الموقع الحالي للسيارة وسرعتها.

كما يمكن تخزين هذه المعلومات لاستخدامها فيما بعد. بالإضافة إلى ذلك تتيح هذه الأجهزة خاصية تفعيل التنبيهات عند انطلاق السيارة أو عند اتخاذها منعطفات، مما يسمح بالمراقبة الشاملة للمركبة.

اطلع على: أنواع تظليل السيارة والحماية من الشمس في فصل الصيف

كيف يعمل جهاز تتبع السيارات

جهاز تتبع السيارات يعمل بتقنيات متقدمة تسمح بمراقبة السيارات وتحديد مواقعها بدقة، كما تتميز بعدة خصائص متقدمة ومبتكرة، ويعمل كما يلي نذكرها لكم عبر موقع قبيلة:

استخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS):

  • يحتوي جهاز التتبع على مُستقْبِل GPS يتلقى إشارات من الأقمار الصناعية لتحديد موقع السيارة الجغرافي بدقة، ويمكن له تحديد الإحداثيات الدقيقة للسيارة وحتى سرعتها واتجاهها.

نقل أو تبادل البيانات:

  • يستخدم الجهاز شبكات الاتصالات المختلفة مثل الجوال أو الإنترنت لإرسال هذه المعلومات إلى خادم مركزي أو مباشرةً إلى جهاز المستخدم (كالهاتف الذكي أو الكمبيوتر)، وهذا يتيح للمستخدم الوصول إلى معلومات الموقع في الزمن الحقيقي.

البرمجيات:

  • تعمل برمجيات التتبع على تحليل البيانات المستلمة من الجهاز وتقديمها بشكل مفهوم ومفيد للمستخدم، مثل: الخرائط والتقارير الزمنية، كما يمكن ضبط التنبيهات لحالات معينة مثل الخروج عن مسار محدد أو تجاوز سرعة معينة.

ميزات إضافية:

  • بالإضافة إلى الوظائف الأساسية، تقدم أجهزة تتبع المركبات في عام 2024 ميزات متقدمة تعزز من قدراتها وفعاليتها، حيث تشمل التنبيهات الفورية عند تجاوز السرعة المحددة، وإشعارات الخروج من منطقة معينة تم تحديدها مسبقًا.
  • كما تتيح بعض الأجهزة إمكانية إيقاف تشغيل المركبة عن بُعد، مما يزيد من الأمان في حالة السرقة أو الاعتداء على المركبة.

كشف جهاز التتبع من مصدر خارجي

هناك بعض الإرشادات التي يمكن اللجوء لها للدلالة على وجود أحد أجهزة التتبع المخفية في السيارة:

  • تصميمات متنوعة لأجهزة التتبع: حيث يمكن أن تأتي أجهزة التتبع بأشكال وكذلك أحجام متنوعة، فقد تجده مثل حجم علبة الثقاب أو ربما أكبر ولكن ذلك لا يمنع احتمالية وجود تصاميم أكثر دقة.
  • تعدد الألوان: لا تقتصر أجهزة التتبع على الألوان التقليدية مثل الرمادي أو الأسود بل تتوفر أيضًا بألوان أخرى، مثل: البيج أو الأبيض.

أماكن محتملة لإخفاء أجهزة التتبع

هناك بعض الأماكن التي يُنصح بتفقدها بشكل دقيق عندما تشكّ بوجود أجهزك تتبع في سيارتك ربما تجده فيها، وهي كالتالي:

  • خلف أو حول لوحة القيادة.
  • داخل صندوق القفازات.
  • تحت المقاعد.
  • داخل صندوق الأمتعة.
  • قرب فتحات الهواء.
  • تحت الغطاء الخاص بالمحرك.
  • أسفل السيارة أو على جانبيها.

جهاز تتبع السيارات

استعمال أجهزة الكشف وأهمية إعادة فحص السيارة بانتظام

من المحتمل أن تكون فعالية جهاز التتبع مختلفة وفقًا لقوة الإشارة وكذلك الحهاز المستخدم ونوعه، حيث  أن تلك الأدوات لا تضمن الكشف بدقة، وخاصةً مع ظهور العديد من الأجهزة المتطورة والحديثة.

ومن الجدير بالذكر أنه قد يظل جهاز التتبع غير فعّال بشكل دائم لعدة أسباب أهمها الحاجة لـ توفير الطاقة أو إمكانيات التحكم عن بُعد، وهو ما يتطلب إجراء فحوصات دورية متكررة للتحقق من حالة الجهاز، حيث يُعد من الضروري أن تقوم بفحص شامل للمركبة بانتظام، ويُفضل أن يكون ذلك مرة واحدة على الأقل في الشهر، للتأكد من عدم وجود أية أجهزة تتبع مخفية تم تثبيتها دون علمك.

اطلع على: ما هي أكثر سيارة متعددة الإستخدامات suv مبيعاً ؟

وختامًا ينبغي الحذر دائمًا عند التعامل مع هذا النوع من التقنيات، فهي قد تكون مفيدة بقدر خطورتها، ولذلك فمن المهم فهم كيفية عملها والانتباه إلى ضرورة إزالتها إذا ما تم استخدامها بشكل غير دقيق للحفاظ على سلامتك وسلامة سيارتك.

إغلاق