هل حبوب تنزيل الدورة تسقط الجنين أم لا تُشكل خطر عليه؟

هل حبوب تنزيل الدورة تسقط الجنين أم لا تُشكل خطر عليه؟

قد تقدم المرأة على استخدام حبوب تساعدها في نزول الدورة الشهرية وهذا بسبب عدم انتظامها أو انقطاعها لفترة طويلة وتشعر بأعراضها التي ترهقها، هذا حتى تتفاجأ بعد مرور فترة زمنية أنها حامل مما يجعلها تخاف على حياة جنينها.

هل حبوب تنزيل الدورة تسقط الجنين ؟

لا تتسبب حبوب تنزيل الدورة في إسقاط الجنين أو الإصابة بالإجهاض، لكن في حالة التأكد من وجود حمل بالفعل يجب التوقف مباشرةً عن استخدامها، وعدم الرجوع إليها دون استشارة طبيب متخصص.

كما أن تناولها أثناء فترة الحمل لا يؤدي بإصابة الجنين بأي تشوهات خلقية، بل ينصح بعض الأطباء باستخدام عدة أنواع من حبوب تنزيل الدورة لتثبيت الحمل.

لكن لا يجب استخدام مثل هذه الأنواع من الحبوب دون الرجوع إلى طبيب متخصص، بسبب الآثار الجانبية التي تنتج من استعمالها بشكل متكرر، كما أنها قد تؤدي إلى بعض المضاعفات الصحية.

لذلك في حالة تناول حبوب تنزيل الدورة وأنتِ حامل، عليكِ زيارة الطبيب حتى يتأكد من سلامة الجنين والحمل، كما أنه سوف يقوم بوصف مجموعة من الأدوية والمكملات الغذائية والتي من أهمها أثناء فترة الحمل حمض الفوليك.

لا يفوتك أيضًا: دعاء لتنزيل الدورة الشهرية المتأخرة خلال ساعة

طرق تثبيت الحمل

حبوب تنزيل الدورة تسقط الجنين؟ أم لا تُشكل خطر عليه؟

أولًا: تناول حمض الفوليك بشكل يومي

ذلك وفقًا لجرعة طبية لا تقل عن 400 ميكروجرام يوميًا، وإن كنتِ تخططين للحمل يمكن البدء في تناول حمض الفوليك قبل شهر أو شهرين من الحمل.

كما أنه يجب الرجوع إلى الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة وفقًا لحالتك الصحية، ونقص حمض الفوليك في جسمك.

بالإضافة إلى ذلك يوجد بعض الفيتامينات الأخرى المهمة أثناء فترة الحمل، وخصوصًا أثناء فترة تكوين الجنين، والتي تتمثل في الزنك، والسيلينيوم، وأوميجا 3، أيضَا فيتامينات ب المركبة، والعديد من المكملات الأخرى المهمة.

ثانيًا: اتباع نظام رياضي يومي

في حال كنتِ تمارسين الرياضة بشكل يومي قبل الحمل، يمكنك الاستمرار على التمارين الخفيفة؛ لتحفيز الدورة الدموية في جسمك، ووصول الدم بشكل كافي للجنين.

أما في حالة لم يسبق لك ممارسة الرياضة قبل الحمل ننصحك باتباع بعض الرياضات السهلة مثل المشي والسباحة، ولكن ذلك بعد أن تتأكدي من تخطي مرحلة الخطر.

حيث إن المشي أثناء الحمل يعد واحدًا من أفضل الرياضات التي تخفف الألم وتغذي جنينك، وتسهل عليكِ الولادة.

ثالثًا: اتباع نظام صحي متوازن

منذ إعلان رغبتك عن الحمل يجب اتباع نظام غذائي صحي، يتكون من الأطعمة التي تعمل على تحفيز الخصوبة، وتزيد من صحة البويضات والجهاز التناسلي، كما تعمل على توازن الهرمونات في جسمك، حتى يتمكن الرحم من تكوين مشيمة صحية.

بالإضافة إلى ذلك حتى تتأكدي من إمداد الجنين بالمواد الغذائي المهمة واللازمة لمراحل النمو المختلفة أثناء الحمل.

رابعًا: فيتامين ج

يطلق عليه فيتامين c، يعتبر واحد من المكملات الغذائية الهامة حتى قبل انغراس البويضة في الرحم؛ لأنه يقوم بتقوية بطانة الرحم، مما يساعد على تثبيت الحمل.

كما أنه يمكنك تناوله من مصادره الطبيعية مثل الليمون والبرتقال وغيرها من الفاكهة والخضراوات، أو عن طريق الحبوب الدوائية تبعًا لوصفة الطبيب.

خامسًا: تجنب التعرض للتوتر

يساعد التوتر بشكل زائد عن الحد في حدوث عملية الإجهاض، وقد تصاب المرأة بالتوتر بشكل زائد عن الحد بسبب التغير في الهرمونات، أو الخوف من فقدان الجنين.

لكن يجب أن تمارس العادات التي تقلل من التوتر لديها، لأن صحة الأم النفسية تؤثر على الحمل وصحة الجنين أيضًا.

سادسًا: الحفاظ على وزنك

من أكثر الأخطاء الشائعة في المجتمع العربي، أن المرأة الحامل يجب أن يزداد وزنها بشكل كبير، لأنها تأكل عن شخصين وما شابه.

لكن على الرغم من ذلك يجب أن تحاول الحفاظ على وزنها ضمن الحدود الطبيعية المسموحة، حتى تقلل من خطر الإصابة بالإجهاض.

تبعًا لذلك يجب ألا يتخطى مؤشر كتلة الجسم لدى المرأة الحامل أكثر من 30، والحرص على ثبات الوزن ضمن المسموح والطبيعي قبل الحمل، حتى تتفادى المشاكل التي قد تتعرض إليها أثناء فترة الحمل بسبب الوزن الزائد.

سابعًا: تجنبي التدخين

احرصي على الابتعاد عن التدخين بشكل مباشر، أو بشكل سلبي، أي الجلوس بجانب الأشخاص المدخنين واستنشاق الأدخنة المتصاعدة.

حيث تحدث أغلب حالات الإجهاض بسبب وجود عدد قليل من الحيوانات المنوية، أو حيوانات منوية غير طبيعية، ومن أحد الأسباب المؤثرة في ذلك هو التدخين.

بالإضافة إلى ذلك أجمع العلماء على أنه في حالة توقف الرجل عن التدخين مدة تتراوح بين 5 وحتى 15 شهرًا، سيؤدي ذلك إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية، بنسبة تصل إلى 50 – 800%، وهذا يعد واحد من أهم الأسباب التي ستؤثر على التقليل من خطر الإصابة بالإجهاض.

ثامنًا: الابتعاد عن تناول الكحول أو المخدرات

تناول الكحول أو المواد المخدرة، واحد من أهم الأسباب التي تؤدي للإجهاض بشكل مباشر، ونسبة استكمال الحمل عند تناول الكحوليات ضئيل جدًا حتى وإن اكتمل سوف يصاب الجنين بالعديد من التشوهات.

كما أن صحة الأم المدمنة تكون غير مؤهلة لتغذية الجنين خلال مراحل الحمل المختلفة مما يؤدي إلى إجهاض الحمل مبكرًا.

تاسعًا: الامتناع عن الكافيين

تتمثل هذه المشروبات في القهوة، والشاي، ومشروبات الطاقة، والمشروبات الغازية، والشوكولاتة الساخنة، وهذا بسبب الأضرار البالغة التي تسببها والتي قد تصل إلى الإجهاض أو تعسر الولادة.

لذلك ينصح بالتقليل منها قدر المستطاع أو منعها بشكل تام أثناء فترة الحمل.

عاشرًا: احذري من تناول الأدوية

لا تقومي بتناول أي دواء خلال فترة الحمل دون الرجوع إلى الطبيب، كما أنه يجب الابتعاد عن اللجوء للأدوية سوى عند الحاجة.

الحادي عشر: تجنب التعرض للمواد السامة

مثل الزرنيخ والرصاص والفورمالدهيد، والبنزين، وأكسيد الإيثيلين.

الثاني عشر: استخدام البروجيسترون

غالبًا يحدث الإجهاض في أول ثلاثة شهور من الحمل، والذي يعرف باسم الإجهاض المبكر، كما أنه يوجد عدد من النساء يعانين من الإصابة بحالات الإجهاض المتكررة، يمكن أن يرجع هذا لخلل في هرمون البروجيسترون.

حيث إنه يسمى بهرمون الحمل، وهذا بسبب أنه يقوم بتحضير الرحم؛ لتلقى البويضة الملقحة، ويقلل من اعتبار الجهاز المناعي للبويضة على أنها جسم غريب.

لذلك ينصح الأطباء في المراحل الأولى من الحمل بالحصول على البروجيستيرون من خلال المكملات الغذائية، كذلك يجب أخذ فيتامين الماغنسيوم، B6 لأنها تحفز إنتاج البروجيسترون.

حبوب تنزيل الدورة تسقط الجنين؟ أم لا تُشكل خطر عليه؟

بعد معرفة حبوب تنزيل الدورة تسقط الجنين أم لا تعد فترة الحمل واحدة من الفترات الحساسة التي تمر بها المرأة، والتي تستوجب عناية صحية ونفسية بشكل مختلف، لذلك يجب اللجوء إلى متابعة طبيب متخصص خلال فترة الحمل، لتفادي خطر الإجهاض.

إغلاق