ما هي أسباب نزول قطع مثل الكبدة مع الدورة ؟

ما هي أسباب نزول قطع مثل الكبدة مع الدورة ؟

قد تعاني بعض السيدات من نزول نزيف شهري أثناء فترة الدورة الشهرية على شكل قطع لحمية تشبه الكبدة، وهذا ما يجعلها تتخوف من أن يكون السبب وراء هذا راجع إلى مشكلة صحية ما، لذلك عبر المقال سوف نقوم بتوضيح كل ما يتعلق بالموضوع.

نزول قطع مثل الكبدة مع الدورة

في كثير من الأحيان لا يشير نزول قطع دم مثل الكبدة مع الدورة إلى وجود مشكلة صحية، خصوًا إذا تمت ملاحظة ذلك مرة أو اثنين، لكن في حالة تكرار الأمر على مدار دورات شهرية عديدة، حيث يكون النزف الشهري مصحوبًا بخروج كتل دموية.

أشبه بحجم القطع المعدنية أو يزيد عنها قليلًا، قد يشير هذا إلى مرور المرأة بمشكلة صحية تستوجب اللجوء إلى طبيب متخصص، وهناك بعض الأسباب الصحية التي يكون لها دخل في نزول دم الدورة على شكل كتل أشبه بقطع الكبدة والتي تتمثل في:

  • وجود انسداد في الرحم.
  • الإصابة بمرض الورم الليفي.
  • كما أن داء العضال الغدي يعتبر واحدًا من الأسباب.
  • بطانة الرحم المهاجرة.
  • وجود بعض الاضطرابات في الهرمونات.
  • قد يشير أيضًا إلى الإجهاض في حالة كانت المرأة حامل.
  • الإصابة بداء فون وليبراند.
  • وجود أورام في الجهاز التناسلي.

نزول قطع مثل الكبدة مع الدورة

لا يفوتك أيضًا: أسباب نزول دم بعد انتهاء الدورة بعشرة أيام للمتزوجة

دلالات دم الدورة الشهرية

يشير لون وقوام دم الحيض إلى الكثير من المؤشرات الصحية التي يمكن من خلالها اكتشاف الكثير من الظواهر المرضية مبكرًا ويجب في مثل هذه الحالات اللجوء على الطبيب المختص.

أولًا: دم الدورة الشهري الوردي الفاتح

يشير لون دم الدورة الوردي الفاتح إلى وجود نقص في معدل هرمون الأستروجين في الجسم، كما يعتبر دليلًا واضحًا على وجود خلل في توازن الهرمونات في الجسم بشكل كبير.

بالإشارة إلى وجود بعض الأمراض التي تتسبب في نزول دم الدورة الشهرية باللون الوردي الفاتح مثل مرض هشاشة العظام.

ثانيًا: دم الدورة الشهري الأحمر الفاتح

في حالة كان لون الدم الذي ينزل أثناء الدورة الشهرية أحمر فاتح يميل إلى الشفافية او اللون البرتقالي فإن هذا يعتبر إشارة على وجود نقص في العناصر الغذائية كما يمكن أن يكون إشارة على الإصابة بالأنيميا، وهذا السبب الذي يجعل كثافة الدم الساقط أقل من الحالة الطبيعية.

ثالثًا: دم الدورة الشهرية بني اللون

في حالة كان دم الدورة يميل إلى اللون بني أو الأحمر القاتم لا داعي للقلق فلا يشير هذا إلى أي مشكلة صحية، بل أنه يدل على أن بطانة الرحم هذا الشهر كانت سميكة قليلًا وهذا يعد أمرًا طبيعيًا لا يدعو للقلق.

رابعًا: دم الدورة أسود اللون

قد يتسبب خروج دم باللون الأسود أثناء فترة الدورة الشهرية في إرعاب المرأة كما أنها تفكر في عديد من المشكلات الصحية التي يمكن أن يشير لها هذا اللون ولكن في حقيقة الأمر كل ما يشير إليه هو أن الدم تأخر قليلًا في خروجه من الرحم.

يتسبب ذلك في تأكسد الدم وتغير لونه إلى اللون الأسود أو البني القاتم، لذلك لا يوجد أي ضرورة في زيارة الطبيب واتخاذ إجراءات طبية حيث أن الأمر طبيعي ويعزى في تفسيره إلى أن الرحم والمهبل يقومان بعملية تنظيف بصورة دورية بين الفترة والأخرى.

خامسًا: دم الدورة الشهرية بلون مربى الفاكهة

قد ترى المرأة دم الدورة الشهرية بلون مربى الفاكهة وكثيف القوام، يحتوي على تكتلات دموية، ويرجع السبب في نزول الدم بهذا الشكل هو هبوط مستوى هرمون البروجسترون في الدم، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة هرمون الأستروجين.

يشير هذا اللون إلى وجود خلل في الهرمونات الموجودة في الجسم، كما أن نزول قطع مثل الكبدة مع الدورة الشهرية يشير إلى وجود بعض الحالات المتطورة من الأورام الليفية الموجودة في الرحم.

سادسًا: دم الدورة الشهرية شاحب اللون

في حالة كان لون دم الدورة الشهرية شاحبًا يميل إلى اللون الأحمر الرمادي، ويصحب خروجه رائحة غريبة يشير هذا للإصابة بأمراض وعدوى جنسية بسبب ممارسة علاقة جنسية.

سابعًا: لون دم الدورة الشهرية أحمر توتي

لا داعٍ للقلق عند رؤية دم الدورة الشهري باللون الأحمر التوتي حيث يدل هذا على أن المرأة تتمتع بصحة جيدة، وهرمونات جسمها متوازنة.

لا يفوتك أيضًا: هل قلة دم الدورة يدل على ضعف التبويض

المشاكل الصحية المرتبطة بلون دم الدورة الشهرية

  • الأورام الليفية: في حالة كانت الأورام الليفية صغيرة الحجم يصعب ملاحظتها كما لا تظهر عليها أي أعراض سوى أن دم الدورة يكون غزيرًا على غير العادة بالإضافة إلى نزول قطع مثل الكبدة مع الدورة.
  • التغيرات الهرمونية: قد يقوم الجسم بإرسال إشارة على وجود تغير في نسب الهرمونات عن طريق لون دم الدورة الشهرية، والكثافة، حيث قد تتسبب بعض التغيرات الهرمونية في زيادة سمك بطانة الرحم هذا ما يجعل فترة الحيض تكون مصحوبة بنزول قطع مثل الكبدة.
  • الوصول إلى سن اليأس: عادةً ما يقوم جسم المرأة من تلقاء نفسه بضبط مستوى هرمونات الأنوثة والتي تتمثل في الأستروجين والبروجسترون، لكن في بعض الحالات قد يحدث خلل في هذا التنظيم مثل الوصول إلى سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية.
  • حدوث تغير مفاجئ في الوزن: إما بالزيادة أو النقصان، كما أنه هناك بعض الأدوية التي تقوم بإحداث خلل في نسب الهرمونات في الجسم، قد تعاني المرأة في بعض الأحيان من بطانة الرحم المهاجرة، ويكون هذا سببًا في تغير لون الدم أو نزول قطع مع الدورة.

لا يفوتك أيضًا: ما سبب تنقيط الدورة وعدم نزولها

علامات الدورة الشهرية الطبيعية

نزول قطع مثل الكبدة مع الدورة

يتم حساب مدة الدورة الشهرية منذ بدء أول يوم من نزول الدم، وحتى موعد نزول الدم في الشهر الذي يليه، من الجدير بالذكر أن مدة الدورة الشهرية الطبيعية تتراوح بين 21 وحتى 35 يوم.

كما أن الأيام التي تشمل نزول دم الدورة الشهرية تتراوح بين ثلاثة أيام وحتى أسبوع كامل، كما يجب أن تكون الدورة الشهرية الطبيعية منتظمة، أي يكون لها نفس المدة الزمنية في كل شهر، حيث عدم انتظامها يشير إلى وجود خلل في الهرمونات يستوجب زيارة الطبيب.

تختلف دماء الدورة الشهرية خلال مدة تدفقها بين الكثافة وأن يكون الدم خفيفًا، أو الشعور بالألم من عدمه، وكل هذه إشارات من الطبيعي حدوثها أثناء فترة الدورة الشهرية.

في حالة استخدام بعض وسائل منع الحمل مثل حبوب منع الحمل، أو جهاز اللولب قد يؤثر ذلك على طول مدة الدورة الشهرية أو غزارة الدم، أو نزول قطع مثل الكبدة مع الدورة.

قد لا يكون في الأصل إشارة إلى وجود عرض مرضي محدد في حالة عدم تكرار الأمر، حيث يقوم الرحم والمهبل على فترات متفاوتة بإجراء عمليات تنظيف للدم المتخثر مما يتسبب في نزوله على هيئة تكتلات دموية.

إغلاق