فضل حفظ عشر آيات من سورة الكهف الحفظ من فتنة المسيح

فضل حفظ عشر آيات من سورة الكهف الحفظ من فتنة المسيح

تعتبر سورة الكهف من أهم السور التي يجب أن يلتزم المسلم بقراءتها بشكل مستمر خاصة يوم الجمعة، وعند حفظ عشر آيات من سورة الكهف سيكون جزاء كبير للمسلمين ككل، كما وصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك لما لها فضل عظيم، فهي تنير للمسلم حياته عند الالتزام بها، لنتعرف على المزيد عن إحدى سور القرآن العظيمة.

  • وصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ أول عشرة آيات من سورة الكهف لما لها من فضل كبير على المسلم.
  • حيث قبل من حفظها سُيعصم من فتنة المسيح الدجال.
  • وينير الله وجهه في الدنيا ويوم القيامة.

حفظ عشر آيات من سورة الكهف

كما تحدثنا على قراءة أول عشرة آيات من سورة الكهف كذلك الخواتيم من السورة لها فضل عظيم، فلا يوجد أعظم من ذلك حتى نحفظه، ومن فضل خواتيم السورة ما يلي:

  • من قام بحفظ الآيات من سورة الكهف يُعصم من فتنة المسيح الدجال، هناك من يقول أول عشرة آيات وهناك من يقول آخرهم.
  • كما يبين الله سبحانه وتعالى في هذه الآيات ما ينتظر المؤمنين يوم القيامة والعذاب الذي يتلقاه من كفر بالله والوعيد الذي ينتظرهم.
  • كما أنه بها يستعرض الله سبحانه وتعالى النعم المتواجدة ووعود الله، كما يضرب بذلك مثل في أن كلمات الله لا تنفذ أبدا حتى لو نفذ البحر وغيره من البحار الأخرى.
  • كما تبين الآيات أيضًا أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بشر مثلنا وهبه الله الوحي من عنده.
  • كما أن الآيات ضمت شرطين لقبول أعمال المسلم وهي أن يعمل صالحا ولا يخالف شرع الله ولا يشرك بالله فهذا به كفر كبير.

عشر آيات من سورة الكهف

فضل سورة الكهف في يوم الجمعة

بجانب الفضل الذي نأخذه عند حفظ أول عشر آيات هناك أيضًا فضل كبير للمسلم عندما يقرأ سورة الكهف يوم الجمعة، ولا يشترط موعد محدد يمكن بأوله أو آخره أو أوسطه، ويمكن أن نرى الفضل عند قراءتها هكذا:

  • تكف المسلم عن ارتكاب المعاصي مع سلك طريق الخير والصواب في حياته، حيث تنير له طريق الهداية في حياته.
  • كما أنها تحمي وتحفظ من المسيح الدجال خاصةً عند حفظ العشر آيات الأولى.
  • من المستحب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة فهي تنير المنزل وتحمي المسلم.

قصص سورة الكهف

ورد بسورة الكهف الكثير من القصص التي يمكن أن نجعلها عبرة في حياتنا ونأخذ منها نصائح متعددة، لنرى كيف كانت كل قصة منهم:

قصة أهل الكهف

واحدة من أفضل القصص التي تبين التوكل على الله وتسليم الأمر له، حيث كان هناك فتية يعيشون بالمدينة يؤمنون بالله ولا يشركون به أحدا، وكان حاكمهم ظالم يرغب في السجود للأصنام ولكنهم رفضوا ذلك واستمروا على الرفض وعدم الخضوع له.

حتى أعطى لهم وقت محدد يعودون فيه عن ذلك ليستغلوا ذلك الوقت ويقومون بالفرار، حتى وصلوا إلى الكهف وبه تم الاختباء ليناموا لعدة آلاف من السنين.

وكان الله يحفظهم بحفظه يجعلهم ينامون على جميع الأماكن حتى لا يصابوا بضرر من الأرض مع فتح أعينهم لعدم الشعور بالمرض، كذلك حافظ عليهم بوضع كلهم ليحميهم.

ثم أفاقوا وشعروا أنهم نيام لعدة ساعات فقط ولكن الزمن تغير، كذلك ذهبوا لطلب الطعام ولكن الأموال التي كانت معهم هي ما وضحت كل شيء، واختلف الكثير في المدة التي تواجدوا بها بالكهف، ليتم ذكر أفضل قصص القرآن الكريم.

قصة صاحب الجنتين

وهنا يتم سرد قصة صاحب الجنتين لاثنين واحد منهم مؤمن بالله العلي العظيم والآخر كافر، وعند ورثهما للمال قام المؤمن بالتبرع بالجزء الذي يملكه والآخر كبر في تجارته حتى أصبح يمتلك الكثير من الحدائق والأشجار والأموال.

وعندما ذهب إليه أخيه ليطلب منه المال استهزئ به ونسي أن الله من كرمه بكل ذلك وأنه ليس اجتهاد منه فقط، وعندما نصحه أخيه لم يقبل النصيحة وكفر بأنعم الله ليعاقبه الله بعدها باغراق الجنتين.

قصة سيدنا آدم

وهي القصة التي نعرفها جميعا عندما أمر الله لجميع الملائكة وإبليس بالسجود لآدم، ولكنه أبى ابليس واستكبر وقال خلقته من طين وخلقتني من نار.

ليخرجه الله من جنته ويتوعد إبليس بأن يجعلهم يعصون الله سبحانه وتعالى في كل شيء ويوسوس لهم بكل شيء سيئ، وهنا تبين لنا القصة أن من يعص يكون جزائه ذلك، كما أن السجود لآدم كان أمر من الله سبحانه وتعالى.

قصة سيدنا موسى والخضر

وهي من أهم القصص في سورة الكهف عندما طلب موسى من الخضر عندما رآه أن يعلمه من علمه، ولكن الخضر رفض وقال لن تستطيع معي صبرا، ولكن أصر سيدنا موسى ليبدأ رحلتهما ويركبها سفينة لم يقبلا منهم أجر فقام الخضر بخرق سفينتهم ويتساءل موسى عن سبب ذلك ويعيد عليه أنه لن يستطيع معه صبرا.

ومن ثم يكملا طريقهم ليرى فتى ويقوم بقتله ليعود يتساءل عن سبب القتل ويقول له لن تستطيع معي صبرا، ولكن سيدنا موسى يقول له إذا سألتك عن شيء فلا تصاحبني.

ومن ثم يذهبا ليقيما جدار في بلد لم تكرمهم ولا تعطيهم طعام، ليقول له موسى إذا من المفترض أن يطلب أجر على ذلك، ليبدأ في أن يفترقا ولكن قبل ذلك سيعلمه عن كل شيء، السفينة كانت لمساكين.

وأراد الله أن يحفظها لهم لأن ورائهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا، ولكن الغلام فكان أبواه مؤمنين فخشينا أن يرهقهما طغيانا، والجدار كان أبوهما صالحا وكان تحته كنز فأراد الله أن يحفظه لهم عندما يكبر.

اطلع على: سورة من سور القرآن يطلق عليها الساهرة والطامة

عليكم أخذ كافة النصائح والعبر من سورة الكهف، فهي من السور التي يتواجد بها القصص المختلفة، بجانب كل ذلك حفظ أول عشر آيات من سورة الكهف قادرة على تحافظ على المسلم يوم القيامة.

إغلاق