دعاء توديع المسافر مكتوب (استودعك الله الذي لا تضيع ودائعه)

دعاء توديع المسافر مكتوب (استودعك الله الذي لا تضيع ودائعه)

يعد السفر من أكثر الأمور التي تزعج أهل المسافر وخاصة إن كان يسافر سنوات طويلة من أجل العمل وحينما يعود لا يمكث إلا أشهر قليلة جدًا، ويعتبر وقت السفر من أكثر الأوقات المزعجة بالنسبة لهم، لذا يمكنهم قول دعاء توديع المسافر حتى يصبرون على الفراق.

  • أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه، يارب اكتب لأخي الحبيب التوفيق في سفره ولا تجعل الغم يسكن فؤاده، اللهم أعده إلى بلاده بقلب مجبور ونفس مطمئنة، اللهم احفظه واجعله سالمًا في أمن وأمان يا رحمن.
  • اللهم إني أستودعك الغالي على قلوبنا، اللهم احفظ غائبنا في غيبته، ورده لأولاده بالمال الحلال الوفير، اللهم اصرف عنه الشر حيث كان وارض عنه، اللهم وأبعد عنه الفتن ما ظهر منها وما بطن واجعله من المطمئنين يا الله.
  • أستودعك ربي إنسان عزيز على قلبي، اللهم هون على رفيق دربي سفره وقه وعثاء السفر، واصرف عنه المصائب وأعده إلى موطنه دون بأس يحزنه، اللهم اصرف الهم والحزن عن قلبه.

دعاء توديع المسافر

دعاء للمسافر توصل بالسلامة

  • صحبتك السلامة يا رفيقي الغالي أسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقك في سفرك هذا، وأن يجعلك من البارين المتقين وأن يصرف عنك شر الطريق، اللهم يسر له الحال وأبعد عنه الشدة وأعده إلى بيته سالمًا.
  • يا رب إنه رفيق الطفولة والشباب قرر السفر بعيدًا، اللهم كن معه في سفره ونجيه من الشر وكن له معينا على العمل، اللهم ارزقه رزقًا حلالًا طيبًا واجعله من المهتدين.
  • زوجي الحبيب أتمنى أن يوصلك الله بالسلامة إلى البلاد التي تقصدها، اللهم احفظه في غربته، واشرح صدره واجعل قلبه مطمئنًا، اللهم يسر له أمر عمله وأبعد عنه الهم والحزن.

دعاء توديع المسافر

تحميل الدعاء بصيغة pdf

يُمكنك الآن تحميل الدعاء عبر النقر على الأيقونة التالية:

خطبة محفلية عن المعلم

دعاء توديع المسافر للعمرة

يعتبر السفر لعمل العمرة من أكثر الأمور التي تسعد القلب وتجعل الأحباب يشعرون بالفرحة لسفر أحد الأحباب من أجل هذا الغرض، ومن الجيد أن يهتم الجميع بتهنئة المسافر وطلب الدعاء منه في الأراضي المقدسة، علاوة على ذلك يفضل قول دعاء توديع المسافر للعمرة حينما يحين الرحيل وهو كالتالي:

  • اللهم احفظ رفيقي الغالي ولا ترني فيه شر أو مكروه، اللهم اجبر خاطره وكن معه في كل خطوة يخطوها، أسألك يا الله أن تتم له العمرة على خير وأن تعيده طاهر القلب صافي النيه مغفور الذنب.
  • يا رب إنه إبني الغالي الذي أحبه من كل قلبي ذهب لأداء العمرة، أسألك يا الله أن تحفظه من كل سوء وأن تغفر له ذنبه، وأن تجعل كل خطوة يخطوها مباركة، اللهم يسر له سفره والطف به.
  • أستودعك ربي أمي الغالية اللهم احفظها في سفرها وارزقها البر والتقوى، اللهم أتم لها العمرة على خير، اللهم واجعلها من المغفور لهم وطهرها من العيوب واكتب لها الأمن والسلامة في رحلتها.

دعاء توديع المسافر لأهله

يجب أن يهتم المسافر بتوديع أهله عند السفر حتى لا يعرف أحدهم أنه انطلق دون أن يودعه، وفي الواقع يعد الفراق من أصعب المواقف التي يمر بها المسافر، حيث يشعر أنه وحيدًا بدون أهله ولكن سرعان ما يعتاد على هذا الأمر بعد تولي بضعة أشهر، ومن الجيد أن يهتم المحيطين به ببث الطمأنينة في قلبه، بالإضافة إلى ذلك يتعين عليه توديع أهله بالأدعية التالية:

  • أستودعك يا ربي أهلي الأعزاء فاحفظهم في غيبتهم، اللهم لا تسلط عليهم من لا يخافك فيهم ولا يرحمهم، اللهم اجعله من المتقين المهتدين وارزقهم السلامة يا رحمن.
  • يا من لا تضيع عنده الودائع أستودعك أهلي في ودائعك، فارزقهم من خيرات الدنيا ونعيم الآخرة، اللهم كن لهم سندًا في غربتهم واصرف عنهم من يضمر الشر ويظهر الخير.
  • اللهم متع أهلي في غيبتي بالصحة وارزقهم القوة والسعادة، اللهم احفظهم في غربتي وأنت خير الحافظين، اللهم صب عليهم الخير صبًا ولا تجعل قلوبهم مثقلة بالهموم.

دعاء وداع المسافر

يسعد بعض الأفراد حينما يحين ميعاد السفر الخاص بهم، وخاصة إن كانوا يتمنون هذا الأمر منذ فترة طويلة وأتى وقت تحقيقه، وبصفة عامة يهتم الأحباب بهذا الأمر ويحرصون على التواجد حينما يأتي ميعاد انطلاق صديقهم ويفضل تقديم النصح والإرشاد للصديق الذي قرر السفر، علاوة على ذلك يتعين على أحبابه قول دعاء توديع المسافر، وهو كالتالي:

استودعك الله زوجي الغالي فاحفظه في ودائعك يارحمن، اللهم احفظ لي روحًا غابت عني من أجل كسب العيش، اللهم لا تجعل الضرر يمسه وأكرمه بلطفك اللهم كن له معينًا في سفره، اللهم اكتب له التوفيق في عمله.

أستودعك يارب ابني الغالي فأكرمه وارزقه من النعيم ما يغنيه عن سؤال العالمين، يارب يسر له عمله واصرف عنه رفقاء المصلحة، اللهم لا تحني له ظهرًا ولا تشمت به أحد وأعده إلينا وهو بخير حال يا جبار.

أستودعك يا رب زوجي الحبيب، يا رب احفظ قرة عيني ومهجة فؤادي في غربته، يارب ارزقه فرحة تسعد قلبه، اللهم أعده إلينا من غربته غانمًا معافى، اللهم لا تجعل الحزن يغزو قلبه.

اطلع على: دعاء لابني المسافر يرجع بالسلامة الله

كيفية الاستعداد للسفر

يفضل أن يستعد الفرد لسفره قبل فترة جيدة من الرحيل حتى لا يجد العقبات تتصدى له عند الذهاب، ويمكن الاستعداد للسفر بالطرق التالية:

تعلم اللغة يجب على الفرد الذي اقترب ميعاد سفره أن يتعرف على لغة البلد المتجه إليها

ومن جهة أخرى عليه أن يتعلمها إن كانت مختلفة عن لغة بلاده

حتى لا يجد مشقة في التعامل مع أهل تلك البلاد.

تجهيز المستندات يجب أن يجهز المسافر المستندات التي تساعده على السفر سريعًا وتمنع العقبات عنه

على سبيل المثال جواز السفر  وتأشيرة الدخول إلى البلد المتجه إليها

وغيرها من الأوراق المهمة.

عادات البلاد يفضل أن يعرف الفرد عادات البلاد المتجه إليها، حتى يتمكن من العيش

دون حدوث أي تصادمات مع أهل تلك البلاد

لكي يستطيع التواصل معهم بسهولة ويسر.

تجهيز الأدوات يجب على المسافر تجهيز كافة الأدوات والأغراض التي يرغب باستعمالها طوال فترة سفره

ولا يترك هذا الأمر لليوم الأخير حتى لا ينسى أي شيء مهم يحتاج إليه.

اطلع على: دعاء المسافر للغربة مكتوب 

يجب على الأحباب قول دعاء توديع المسافر القريب الذي قرر الانطلاق إلى بلاد أخرى من أجل كسب العيش أو حتى يتمكن من إتمام دراسته، وفي الواقع يتمنى الجميع أن يحفظ الله هذا الشخص وأن يبعده عن المشاكل وأن يعيده إلى بلاده سالمًا معافى من أى سوء، ويتعين على المسافر الاستعداد لذلك السفر حتى لا يجد أي عقبات في طريقه ويقضي الفترة بسلام.

إغلاق