20 دعاء لأمي في ليلة القدر 2024 دعاء لأمي وأبي في ليلة القدر

20 دعاء لأمي في ليلة القدر 2024 دعاء لأمي وأبي في ليلة القدر

قبل الحديث عن دعاء لأمي في ليلة القدر تعتبر الأم الإنسان الوحيد الذي يحب الأبناء من القلب ولديها استعداد كبير أن تضحي بنفسها وسعادتها من أجلهم، ويشعر الفرد بالحزن عندما يفارقها بسبب الموت أو السفر، لذلك يتعين على كل ابن أن يكثر من الدعاء لأمه في كل وقت وحين.

  • اللهم كما بلغت أمي شهر رمضان الكريم فبلغها ليلة القدر وهي في أفضل حال، اللهم ارزقها من خيرات الدنيا ونعيم الآخرة وارزقها السعادة أينما تولت.
  • أسألك يا رب العباد أن تضاعف الحسنات لأمي وأن تجعل الشهر الكريم شهر سكينة واطمئنان لقلبها، اللهم في ليلة القدر اجبر خاطرها.
  • يا رب اجعل السعادة تملأ حياة أمي، اللهم لا تكسر لها قلبًا ولا تصعب عليها أمرًا، اللهم اجعلها ممن يقوم ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا واغفر لها يا الله.

دعاء لأمي في ليلة القدر مستجاب

اللهم اعتق رقبة أمي الغالية من النار وبلغها ليلة القدر وهي لا تشتكي همًا ولا غمًا ولا مرضًا، واكتب لها العفو والعافية في الدنيا والآخرة.

اللهم اجعل أمي ممن تغيرت أقدارهم للأفضل، اللهم اصرف عنها الشر وجمل لها الحياة، وارفع درجتها ولا تحرمها مما ترغب وتريد.

دعاء لأمي المريضة في ليلة القدر

يشعر الأبناء بالعجز حينما تمرض الأم أو تصاب بأحد الأسقام التي يطول شفاؤها، وفي هذه اللحظات يتمنى الإبن أن يقدم روحه فداء للأم حتى تخرج من الحالة التي تعاني منها، وفي الواقع يظهر بر الأبناء في تلك اللحظات.

فعلى كل من شاهد هذا الموقف ألا يبتعد عن أمه وأن يخدمها بالإضافة إلى ذلك يقدم لها كافة الخدمات التي تساعد على شفائها، ومن الجيد أن يردد الأبناء قائلين دعاء لأمي في ليلة القدر في الشهر المعظم كالتالي:

أسألك اللهم في ليلة القدر أن تجعل العافية تسري في جسد أمي، اللهم اصرف عنها المرض وارزقها العفو والعافية في الدنيا والآخرة.

اللهم إنها أمي وقد أصابها المرض أسألك يا الله أن تصرف عنها الأوجاع وسيء الأسقام وأن ترزقها النعيم المقيم الذي لا يزول ولا يحول.

اللهم في هذه الليلة المباركة أسألك أن تشفي أمي شفاء لا يغادر سقمًا، وأن ترزقني برها في الحياة وبعد الممات يا جبار.

دعاء لأمي في ليلة القدر

دعاء لأمي المتوفية في ليلة القدر مكتوب

يعتبر وفاة الأم من أقسى المشاهد التي يراها الابن في حياته، فحينما تفارقها الروح وتنتقل إلى القبور تصبح الحياة صعبة، ولا يجد الفرد حياته مثل السابق بل يشعر وكان شيئًا كبيرًا غير موجود في حياته، وفي الواقع يستطيع الابن أن يبر أمه بعد وفاتها بأن يتصدق عنها ويدعو لها، علاوة على ذلك يمكنه عمل عمرة عنها، وأفضل الأدعية التي يقولها الابن من أجل الأم المتوفية ما يلي:

اللهم بفضل هذه الليلة المباركة أسألك أن تغفر لأمي وترحمها، اللهم وسع مدخلها واجعل الجنة مستقرًا لها، اللهم الطف بها وارحمها يا رحمن.

أسألك اللهم في ليلة القدر أن تصرف عن أمي فتنة القبر وعذاب القبر وأن تجعلها من ورثة جنات النعيم.

اللهم في هذه الأيام الطيبة المباركة أسألك أن ترحم أمي، وأن تجعل مثواها جنات الفردوس الأعلى وأن تصرف عنها النار يا رحمن.

دعاء لأمي في ليلة القدر

دعاء اللهم احفظ أمي في ليلة القدر

يتمنى كل ابن أن يديم الله سبحانه وتعالى نعمة الأم في حياته وألا يفرق بينهما الموت أو الحياة، وفي الواقع ينعم الأبناء طالما كانت الأم على قيد الحياة وينقلب الحال حينما يتوفاها الله.

ومن الجيد أن يهتم الأبناء بالأم وبالأخص عند الكبر، لأنها تحتاج لمن يساندها ويقوم بخدمتها في تلك الأيام الصعبة، وبالأخص بعد أن أصبحت كبير وعجوز لا تستطيع خدمة نفسها، والابن البار هو من ينصح أخوته بقول يتعين علينا قول دعاء لأمي في ليلة القدر كالتالي:

أسألك اللهم بفضل ليلة القدر أن تحفظ أمي وأن تجعلها من السعداء في الدنيا والآخرة اللهم ارزقها خير القدر.

اللهم احفظ أمي وبلغها ليلة القدر وارزقها من حظ الدنيا ونعيم الآخرة ما يسعد قلبه، اللهم لا تشمت بها الأعداء.

اللهم احفظ أمي وهبها عملًا صالحًا يقربها إليك، اللهم بلغها ليلة القدر وهي بخير حال واصرف عنها سوء الأقدار يا رحمن.

كيف يبر الابن أمه

الأم هي طوق النجاة وهي الشخص الوحيد الذي يقدم روحه فداء من أجل الأبناء، فهي التي تضحي بعملها ووقتها من أجل تقدمهم ويستطيع الأبناء بر الأم بما يلي:

طاعة الأم

  • يتعين على الابن طاعة الأم ما لم تأمره أن يفعل معصية أو يقوم بإثم أو قطيعة رحم.

نيل رضاها

  • يجب أن يحرص الابن على أن تكون الأم راضية عنه طوال الوقت، لأن الرحمن سبحانه وتعالى قرن رضاه برضاها.

تأمين ما تحتاج

  • الإبن البار هو من ينفق على أمه، علاوة على ذلك يؤمن لها كل ما تحتاجه ولا يجعلها في حاجة الناس أبدًا.

تقديم العون

  • يجب أن يحسن الابن إلى الأم، علاوة على ذلك يقدم لها يد العون حينما تمرض، ومن الجيد أن يكون لطيفًا معها ولينًا في القول والفعل.

إكرام صديقاتها

  • يعتبر إكرام أصدقاء الأم صورة من صور البر، ومن الجيد أن يقدم لها الابن ما ينفعها في الدنيا والآخرة، وتقديم الصدقات لها حينما تتوفى.

اطلع على: دعاء لأمي الله يرحمها

الأم هي الحياة فهي التي يقوم عليها المنزل علاوة على ذلك هي من تجمع الأبناء على المحبة وتجعلهم يقتربون من بعضهم، ومن الجيد أن يكون جميع الأبناء بارين بها.

ويفضل ألا يتركها زوجها أو الأبناء عند الكبر، فهي تحتاج إليهم أشد الاحتياج، وما أجمل أن يكون الابن بارًا بأمه طائعًا لها لا يتخلى عنها أمد الدهر وأن يحسن لها دائمًا وأبدًا.

إغلاق