شجرة قبيلة جهينة وفروعها قديماً وحديثاً

شجرة قبيلة جهينة وفروعها قديماً وحديثاً

تتميز قبيلة جهينة بسمات فريدة من نوعها تعكس شجاعتها وقوتها. منازلها ومناطق تواجدها تشهد على روحها المقدامة والشجاعة، حيث تُعتبر القبيلة الوحيدة بين القبائل التي لا تعرف المعنى الحرفي للجبانة. يشهد التاريخ على قدراتهم في مجالات متعددة مثل فنون الفروسية والرماية، ما يعكس تراثهم الثقافي الغني ومهاراتهم المتعددة.

ما هو أصل قبيلة جهينة ؟

  • تمتد تاريخ قبيلة جهينة إلى جذور العمق الزمني، حيث تُعتبر واحدة من القبائل العربية البارزة.
  • تتمتع جهينة بحضور واسع يمتد من مناطق الحجاز إلى تهامة، وتتوزع ديارهم أيضًا في مصر والسودان والشام.
  • تنتمي جذور هذه القبيلة إلى فرع حمير بن سبأ من القحطانيين، مما يمنحها مكانة تاريخية مهمة في العالم العربي.

شجرة قبيلة جهينة

شجرة قبيلة جهينة

قد يهمك أيضًا: قبيلة بنو ياس في قطر

ما هو نسب قبيلة جهينة ؟

  • نسب قبيلة جهينة يرتبط بجهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن زهرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
  • هذا النسب يُجسِّد تراثاً عريقاً يمتد إلى الأعماق التاريخية، كما يعكس الصلة بين أفراد القبيلة وأسلافهم المشهورين في تاريخ القبائل العربية.

قد يهمك أيضًا: شجرة قبيلة حرب

تاريخ قبيلة جهينة

  • يمتد تاريخ قبيلة جهينة إلى الأصول اليمنية حيث انطلقت مساكنهم (أصلاً) مع قوم حمير في اليمن.
  • لاحقاً، قاموا بترحيل أنفسهم إلى الشمال حيث استقروا في منطقة تقع بين المدينة المنورة ووادي القرى في العيص.
  • مع انتشار الإسلام، انضم بعضهم إلى الدين الإسلامي وشاركوا في غزوة بدر بجانب النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وكذلك، لعبوا دورًا في فتح مكة في العام الثامن للهجرة.
  • وبالطبع، هذه الأحداث تجسّد تاريخهم المتنوع والمحوري في بناء المجتمع ودعمه.

قبيلة جهينة في السيرة النبوية

جاء ذكر قبيلة جهينة في السيرة النبوية من خلال مجموعة من القصص، منها ما رواه ابن سعد حيث نقل عن رجلٍ من جهينة تحديداً من بني دهمان وكيفية تأثره بدعوة النبي صلى الله عليه وسلم. هذا الرجل عرض قصته عندما كان يعبد الأصنام، إذ ترك وثنه بعد أن استمع إلى الرسالة النبوية وقبلها.

أثناء زيارته للنبي في المدينة المنورة، اعتنق الإسلام وأسلم، ودخل في قائمة الأنصار الذين أيّدوا الإسلام وشهدوا بصدق على حقيقته وقيمه. ومن ثم قال:-

شهدت بأنّ اللَّه حقّ وأنّني لآلهة الأحجار أوّل تارك

وشمّرت عن ساقي الإزار مهاجرا إليك أجوب الوعث بعد الدّكادك

لأصحب خير النّاس نفساً ووالداً رسول مليّك الناس فوق الحبائك

وفي السنة الثانية من الهجرة، جاء وفد من قبيلة جهينة لزيارة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لإعلان إسلامهم. كان عمرو بن مرة الجهني، كبير قبيلتهم هناك، بصحبة مجموعة من أهله.

ومن استقبلهم النبي -صلى الله عليه وسلم- بترحيب ودفء، وبيَّن لهم حبه واحترامه. وكرَّمهم بكتابٍ يؤكد على وحدة الإيمان والتزامهم بتعاليم الإسلام. وجاء في الكتاب:-

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، هَذَا كِتَابٌ أمان مِنْ اللَّهِ العزيز عَلَى لِسَانِ رَسُولِ اللَّهِ بحق صَادِقٍ، وكتاب نَاطِقٍ، مَعَ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ الْجُهَنِيِّ، لِجُهَيْنَةَ بْنِ زَيْدٍ: إِنَّ لَكُمْ بُطُونَ الْأَرْضِ وَسُهُولَهَا، وَتِلَاعَ الْأَوْدِيَةِ وَظُهُورَهَا، تَرْعَوْنَ نَبَاتَهُ وَتَشْرَبُونَ صَافِيَهُ. عَلَى أَنْ تُقِرُّوا بِالْخُمْسِ، وَتُصَلُّوا الصَّلَوَاتِ الْخَمْسَ، وَفِي التَّبِعَةِ وَالصُّرَيْمَةِ شَاتَانِ إِنِ اجْتَمَعَتَا، وَإِنْ تَفَرَّقَتَا فَشَاةٌ شَاةٌ. لَيْسَ عَلَى أَهْلِ الْميرَة صَدَقَة، لَيْسَ الوردة اللبقة وَشَهِدَ عَلَى نَبِيِّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من حضر من الْمُسلمين.

قد يهمك أيضًا: قبيلة العجمان في قطر

فروع وفخوذ قبيلة جهينة

تقسم قبيلة جهينة إلى اثنين من الفخوذ الرئيسية: فرع موسى وفرع مالك. كل منها ينقسم إلى عدة قبائل على النحو المذكور أدناه:-

  • قبائل فرع موسى (14 قبيلة): قبيلة المرواني، قبيلة الذبياني، قبيلة السناني، قبيلة الفايدي، قبيلة المحياوي، قبيلة السميري، قبيلة العنمي، قبيلة الحبيشي، قبيلة العلوني، قبيلة النزاوي، قبيلة الحجوري، قبيلة الفزي، قبيلة الحمدي، قبيلة العلاطي.
  • قبائل فرع مالك (21 قبيلة): قبيلة القاضي، قبيلة العرفي، قبيلة الحشكلي، قبيلة الدبيسي، قبيلة الميلبي، قبيلة المشعلي، قبيلة الربياوي، قبيلة الشظيفي، قبيلة الكشي، قبيلة العنيني، قبيلة الحصيني، قبيلة الكتيني، قبيلة الرجبي، قبيلة القميصي، قبيلة الهدباني، قبيلة الحمدي، قبيلة عروة، قبيلة رفاعة، قبيلة الزوايدة، قبيلة بني كلب، قبيلة العوامرة.

وبالطبع، هذا التنوع والتفاوت يعكس ثراء قبيلة جهينة في تشكيلها وتوزعها.

قد يهمك أيضًا: افخاذ قبائل جهينة وفروع القبيلة بالكامل

قبيلة جهينة وآل سعود

  • قبيلة جهينة تُعدّ واحدة من القبائل العربية التي ينتشر نسلها في قبيلة القضاء.
  • تجد معظم أفرادها وجماعاتها في مناطق متعددة من العالم العربي، مثل مصر والسودان وفلسطين والأردن والعراق وقطر. بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية.
  • توجد قبيلة جهينة في مدن غرب المملكة العربية السعودية مثل ينبع البحر، جدة، المدينة المنورة، مكة المكرمة، وتبوك.

قبيلة جهينة في مصر

افخاذ قبائل جهينة

  • قبيلة جهينة وصلت إلى مصر خلال فترة الفتوحات الإسلامية بقيادة عمرو بن العاص في السنة 43 هـ.
  • توسّع تواجدهم ليشمل منطقة الأشمونين جنوب المنيا، ثم امتدوا جنوباً نحو مناطق سوهاج والنوبة.
  • يمتد تواجدهم حالياً في مصر إلى محافظات متعددة، حيث يوجد أفراد من جهينة في سوهاج، وهناك أيضاً عائلات منهم في محافظات الشرقية وقنا والقليوبية.
  • يحتفظ معظمهم بالرابطة مع اسم قبيلة جهينة، وتبرز بعض القبائل الرئيسية منها في مصر، مثل العوامرة ورفاعة وحبيش والحصينات.
  • في ظل خلافة معاوية بن أبي سفيان، تولى الصحابي عقبة بن عامر الجهيني الإدارة في مصر خلال عام 44 هـ.
  • بالإضافة إلى ذلك، في العام 1005 هـ، هاجر سعيد بن زاهر الحصيني الجهيني مع مجموعة من القوم من ينبع النخل إلى منطقة قنا، وسموا المنطقة بـ “حجازةتيمنًا بالحجاز.
  • لعبوا دورًا هامًا في تحرير مصر من الاستعمار الفرنسي. وحتى اليوم، يعرف أبناؤهم في مصر بإسم القبيلة، ويشكلون جزءًا أساسيًا من تاريخ وتنوع المنطقة.

ختامًا بعد التعرف علي شجرة قبيلة جهينة تصنفع بالقبيلة العريقة في التاريخ العربي، حيث تبرز كجزء مهم من نسيج المجتمع العربي. من خلال تاريخها المتنوع والممتد، قدمت جهينة إسهاماتها في مختلف المجالات.

تشير قصتها من اليمن إلى الشمال ومشاركتها في الحروب والأحداث الهامة في عصور مختلفة، إلى وجود روح تضحية وإصرار تميزها عن غيرها. على مر العصور، استمرت قبيلة جهينة في العيش والتأقلم مع التحولات الاجتماعية والثقافية، وما زالت تحمل هويتها وتاريخها بفخر إلى الآن.

وبالطبع، تواجدها في مصر والسعودية وغيرها من المناطق يجسد انتشارها وتأثيرها. يظهر تاريخ جهينة أنه ليس مجرد سرد لأحداث، بل هو تجسيد لمساهمتها ودورها في تشكيل الهوية العربية.

تعرف علي قبيلة جهينة في قطر

إغلاق