قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد في مصر

قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد في مصر

يمثل قانون التأمين الاجتماعي أهمية كبيرة لجميع المواطنين المصريين المؤمن عليهم وأصحاب المعاشات والمستحقين الحصول على معاش اجتماعي شهري، كأحد أهم الركائز الرئيسية التي يعتمد آلاف المواطنين من الناحية الاقتصادية داخل نظام الأسرة؛

لذلك دائماً ما تسعى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية إلى تحديث نظام التأمين الاجتماعي بشكل يتوافق مع متطلبات الحياة وتوفير حياة كريمة للمستحقين من أصحاب التأمينات والمعاشات في ظل التغيرات الاقتصادية الطارئة على المجتمعات المختلفة.

قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد

نظراً لأهمية قانون التأمينات الاجتماعية جاء نص قانون المعاشات الجديد بمجموعة من البنود القانونية التي يتم تطبيقها على جميع المستفيدين من نصوص القانون وهي:

  • ينص على أن يتم تسوية جميع الحقوق التأمينية في حال وصول الاشتراك التأميني للمواطن 20 عاماً منذ بداية التأمين إلى موعد التسوية.
  • حدد حرمان الموظف الذي يخرج عن المعاش من التعيين داخل أي مؤسسة أو قطاع أعمال خاص أو حكومي خاضع لقانون العمل الحالي.
  • نص قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات على إمكانية عمل تسوية شاملة لكافة الحقوق التأمينية والمعاشات الاجتماعية في حال تخطي الموظف عمر خمسة وخمسون عاماً، وتجاوز مدة التأمين المعروفة بعشرين عاماً.

قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد

مزايا قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات

تمت الموافقة على قانون التأمينات الجديد من قبل مجلس النواب بعدد كبير من المزايا التي تتناسب مع التغيرات الطارئة على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي تمثل الجزء الأكبر من اهتمامات موظف القطاعات العامة والخاصة:

  • العمل على زيادة التأمينات الاجتماعية والمعاشات لجميع المستفيدين.
  • ينص القانون الجديد على الحفاظ على جميع المستحقات والمزايا التي يحصل عليه المستحقين للمعاشات، ومحاولة العمل على تحسينها بشكل يتلاءم مع الظروف الحالية.
  • يتضمن عدد من النصوص التي تضمن المساواة بين كافة طبقات المجتمع في تطبيق أحكام وبنود القوانين الخاصة بالتأمينات والمعاشات، من خلال اعتماد القانون على نص الأجر الموحد للتأمين والمعاش بما يتوافق مع الحد الأدنى للأجور والمعاشات.
  • ينص على إعفاء أصحاب العمالة الغير منتظمة من حصة صاحب العمل، كما يقوم صندوق التأمينات بتحمل هذه الحصة تشجيعاً لهذه الفئة من العمال في الالتزام بنظام التأمينات الاجتماعية والمعاشات.
  • يوفر القانون الجديد العمل ضمن قانون موحد للتأمينات والمعاشات، علاوة على صندوق موحد لجميع نظم التأمينات والمعاشات في جميع محافظات مصر.

قانون المعاش المبكر الجديد

يأتي قانون المعاش المبكر بمجموعة من الشروط التي يجب توافرها في الموظفين المتقدمين على إنهاء الخدمة وتسوية الحقوق والمستحقات التأمينية سواء للقطاع العام أو القطاع الخاص، وتنطبق هذه الشروط على كافة المستحقين للمعاش المبكر:

  • ينص قانون المعاش المبكر الجديد على اشتراط وصول الموظف سن خمسين عاماً ليتمكن من الخروج من الخدمة وتسوية جميع المستحقات المالية، مع زيادة خمس سنوات على عمر الموظفين.
  • يجب توافر المدة القانونية لاشتراك تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة للموظف الذي يرغب في التقديم على المعاش المبكر.
  • يشترط ألا تقل الفترة الزمنية للاشتراك التأميني عن الحد الأدنى للمعاش بالشكل الذي نص عليه قانون التأمينات والمعاشات.
  • يعطي حق الحصول على معاش لا يقل عن 50 % من قيمة التسوية الأخيرة له.

اطلع على: هل يمكن استرداد الهبة في القانون السعودي؟

من المستفيدين من قانون المعاشات الجديد

في حال وفاة المؤمن عليهم أو أصحاب المعاشات يكون للمستحقين حق الاستفادة من المعاش وفق مجموعة من الأحكام والقوانين المعلنة من قبل الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية؛ لذلك يتساءل الكثيرين عمن هم المستفيدين وفق قانون المعاشات الجديد.

  1. المرأة الأرملة: يشترط استفادتها وحصولها على معاش الزوج المتوفي أن يكون زواجها موثقاً.
  2. تعتبر المرأة المطلقة طلاق رجعي مدته مائة يوم وتوفي زوجها ولم تنقضي المدة في حكم الرملة وتستحق تقاضي المعاش عن الزوج المتوفي.
  3. الابن: يستحق الابن الاستفادة المباشرة لمعاش الأب المتوفي ما لم يبلغ السن القانوني وهو 21 عاماً.
  4. البنت: تستحق الحصول على المعاش ما لم تكن متزوجة.
  5. الأرمل: في حال وفاة الزوجة يستحق الزوج تقاضي قيمة المعاش ما لم يكن متزوج بأخرى.
  6. الإخوة والأخوات: يستحقوا الحصول على المعاش في حال توافر مجموعة من الشروط التي تنص على امتلاك أي منهما دخل شهري يعادل نصف قيمة المعاش.
  7. الوالدان: يستحق والدان المتوفي الحصول على جزء من المعاش بدون أي شروط.

قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد

اطلع على: ما هي عقوبة الزوجة الناشز في القانون الإماراتي

سن المعاش في قانون المعاشات الجديد

يتساءل عدد كبير من المواطنين المقبلين على سن الستين عاماً عن سن المعاش في قانون المعاشات الجديد؛ ليتمكنوا من التقديم على طلب إنهاء الخدمة والحصول على مكافأة نهاية الخدمة وعمل تسوية كاملة لجميع المستحقات المالية:

  • يستحق جميع الموظفين إنهاء الخدمة والاستفادة من الحصول على معاش الشيخوخة من الرجال والنساء مجرد وصول سن الستين عاماً.
  • يمكن استمرار العامل في وظيفته وتمديد مدة المعاش إلى الخامسة والستين من أجل إتمام السن القانوني لاستحقاق الحصول على المعاش.
  • يكون سن المعاش اختيارياً لجميع الموظفين عند وصولهم سن الخامسة والخمسون ضمن قانون المعاش المبكر الجديد.
  • يتطلب الاستفادة من قانون المعاش المبكر توافر عدد من الشروط التي تتمثل في بلوغ السن القانون لاشتراك التأمينات الاجتماعية، وفي حالات الإصابة والعجز عن العمل.

اطلع على: عقوبة الإتجار بالبشر في القانون السعودي pdf

سن المعاش لغير الموظفين

عمل قانون التأمينات والمعاشات على ضم كافة طبقات المجتمع من غير الموظفين لمنظومة التأمينات الاجتماعية؛ لضمان تقاضيهم المعاش عند اجتيازهم سن المعاش يجب على أصحاب العمالة غير المنتظمة الانضمام للمنظومة كالتالي:

  • يستطيع أصحاب العمالة الغير منتظمة الحصول على معاش شهري ثابت شرط الاشتراك التأميني بجزء من قيمة التأمين وتتكفل الدولة بباقي قيمة التأمين كبديل لصاحب العمل.
  • في حال التقدم بجميع المستندات المطلوبة يتم تسجيل المواطن الغير موظف ضمن أنظمة التأمينات الاجتماعية والمعاشات.
  • فور التسجيل يبدأ المواطن في دفع التأمين الشهري؛ لضمان الحصول على المعاش عند تخطي السن القانوني للحصول لتقاضي قيمة المعاش.

إغلاق