لماذا سمي يوم القيامة بيوم التغابن ؟

لماذا سمي يوم القيامة بيوم التغابن ؟

لماذا سمي يوم القيامة بيوم التغابن؟ هو واحد من الأسئلة التي تشغل بال العديد من المسلمين، فيوجد الكثير من الأسماء التي ذكرت على هذا اليوم التي فيه يجتمع جميع العباد للحساب أمام الله عز وجل، لذلك نستفيض في فهم الأسباب وراء هذه المسميات.

هذا الاسم تم إطلاقه على يوم القيامة وهو اليوم الذي يجتمع فيه كافة البشر للحساب أمام الله عز وجل، جاء ذلك في قول الله عز وجل في كتابه المجيد: ”

(يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ۖ ذَٰلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ ۗ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ”.

فقد جاء ذلك في سورة التغابن، فمعنى كلمة تغابن جاء من ثلاثة حروف وهي الغين والباء والنون، فعندما يتخم القول إن غبن فلان فلان، فيعني ذلك أنه قد تم خداعه في البيع، أو قد قام بخزانة، بمعني الكلمة أو الأصل يأتي في البيع والشراء. [ref]http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/katheer/sura64-aya9.html[/ref]

لا يفوتك أيضًا: من هو النبي المدفون في الجزائر

الغرض من تسمية يوم التغابن

قد تم تسمية هذا اليوم بيوم التغابن، وذلك لأنه ما من أحد يوم القيامة إلا وهو مغبون، ويرجع السبب وراء ذلك أنه لم يصل إلى الشيء يريد، فكل شخص تم خلقه له مقعدين، أحدهم في الجنة والآخر في النار، فالكافر سوف يرى مقعده في الجنة لكن يأخذه المؤمن، ويتحسر على حاله على كل ما ضاع منه، كما جاء عن معنى الاسم:

  • أن التغابن للمؤمن والكافر، فإن المؤمن يكون عندما يرى المؤمن أخاه المؤمن الذي له طاعة أكبر، من الطاعات المختلفة من الذكر والصلاة والزكاة، فالفارق ما بين الطاعة والآخرة كبير عند الله، فالمؤمن يكون مغبون أنه لم يكثر من الطاعات.
  • في التجارة، فهي تطلق على الخسارة فيها فمن رحمة الله علينا أنه يحدثنا باللغة التي يمكننا فهمها، وهي لغة التجارة أي المكسب والخسارة التي يمكن أن يتم فهمها لكافة الفئات.
  • من الممكن أن يعلم أحدهم العلم لكن لا يعمل به، ولكن من قام بتعليم العلم لم يعمل به ففي هذه الحالة يجب العبد على أن الآخر ارتقي وعلي في مكانات الجنة وذلك بالعلم الذي حصل عليه، فهذه في حد ذاتها خسارة كبيرة.
  • من الأمثلة الأخرى على الغبن، أن أحد الأشخاص بات يعمل ليل نهار ليجمع المال إلى والده، وفرط في الكثير من الطاعات الخاصة بالله ولم يتصدق بهذا المال، ومات هذا الرجل وترك المال لولده، فاخد الولد المال وتصدق، وظل يرتقي في مكانته في الجنة، هنا غبن الوالد على ابنه.

لا يفوتك أيضًا: دعاء التوبة من الذنوب

سبب نزول سورة التغابن

في سياق الحديث حول سؤال اليوم وهو لماذا سمي يوم القيامة بيوم التغابن يعتبر السبب الرئيسي من وراء نزول هذه السورة أن في ذلك الوقت كان كل من دخل الإسلام وأراد أن يهاجر إلى المدينة، منعه أهله وكل من حوله، محاولين إقناعهم بإلغاء فكرة الهجرة النصيحة بألا يترك أهله وماله والذهاب إلى مكان لا يعرف به أحد، كما ورد حولها ما يلي:

لماذا سمي يوم القيامة بيوم التغابن

  • أن يفهم العبد التفسير الصحيح لبعض الآيات يقول الله تعالى: يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِۖ لَهُ ٱلۡمُلۡكُ وَلَهُ ٱلۡحَمۡدُۖ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ قَدِيرٌ”، أي التسبيح يظل مستمر وهو لكل ما في السماء والأرض، للمفرد والجمع وليس للجمع فقط، وكان الله سبحانه وتعالى يريد أن يقول لنا أن كل شيء يتم النظر إليه يستوجب عليك التسبيح.
  • على المؤمن أن يحمد الله على كل ما أخذ وأعطى، له الملك والحمد فالله يقدر على كل شي، ثم جاء بعد ذلك قول الله تعالى: هُوَ ٱلَّذِي خَلَقَكُمۡ فَمِنكُمۡ كَافِرٞ وَمِنكُم مُّؤۡمِنٞۚ وَٱللَّهُ بِمَا تَعۡمَلُونَ بَصِيرٌ”، هنا يتم التأكيد أن الله خلق الناس جميعًا، فمن الناس من اتبع الله وكان من المؤمن ومنهم من هو يكفر بالله وكتبه ورسله، ويعلم بكل ما في النفوس.
  • جاء ذكر خلق السماوات والأرض، وجاء ذلك في قول الله تعالى: يَعۡلَمُ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَيَعۡلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعۡلِنُونَۚ وَٱللَّهُ عَلِيمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ”، هنا يؤكد الله سبحانه وتعالى أنه يعلم حتى ما في النوايا، وإذا كان الشخص مخلص في السر والعلن أم لا.
  • ثم في قول الله تعالى: أَلَمۡ يَأۡتِكُمۡ نَبَؤُاْ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبۡلُ فَذَاقُواْ وَبَالَ أَمۡرِهِمۡ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمٞ”، هنا يوجه الله سؤال للكافرين يسألهم عن معرفتهم بما حدث في كل من كفر بالله في الوقت الماضي، وأن لقاهم عذاب أليم.
  • يوضح الله سبحانه وتعالى أن كل من سبق الكافرين من كافرين قد أرسل الله لهم الرسل فاستكبروا ظلوا في كفرهم، وجاء ذلك في قوله تعالى: ذَٰلِكَ بِأَنَّهُۥ كَانَت تَّأۡتِيهِمۡ رُسُلُهُم بِٱلۡبَيِّنَٰتِ فَقَالُوٓاْ أَبَشَرٞ يَهۡدُونَنَا فَكَفَرُواْ وَتَوَلَّواْۖ وَّٱسۡتَغۡنَى ٱللَّهُۚ وَٱللَّهُ غَنِيٌّ حَمِيدٞ”.

[ref]https://islamqa.info/ar/answers/299690/%D9%85%D8%B9%D9%86%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%BA%D8%A7%D8%A8%D9%86[/ref]

أسماء يوم القيامة

يعتبر اسم التغابن هو واحد من العديد من الأسماء التي أطلقت على يوم القيامة ومن هذه الأسماء التالي:

يوم البعث. يوم الوعيد.
يوم الغاشية. يوم الجمع.
يوم الواقعة. يوم التلاق.
يوم القارعة. يوم التناد.
يوم الحساب. يوم الحشر.
يوم عبوس قمطرير النبأ العظيم
اليوم المشهود يوم الطامة الكبرى

فمن خلال ما سبق تم التعرف على إجابة سؤال لماذا سمي يوم القيامة بيوم التغابن؟، حيث أنه في ذلك اليوم يندم كل من تأخر في طاعة الله عز وجل، فمن قام بكل الطاعات هو الفائز.

إغلاق