من اين قبيلة القواسم؟ وهل هم أشراف

من اين قبيلة القواسم؟ وهل هم أشراف

تعتبر القواسم إحدى القبائل العربية التي تاريخها يمتد إلى العصور القديمة، والتي تتسم بالعديد من الصفات المميزة لها، ولذلك فإن معرفة من أين قبيلة القواسم نشأت وتاريخها يعتبر مهمة لفهم تراثها وثقافتها الخاصة، حيث أن التعرف على تاريخ وتراث القبائل بشكل عام يعد أحد الأمور التي يحبها المؤرخون ومحبي البحث عن التاريخ.

من اين قبيلة القواسم؟

تعد واحدة من القبائل العربية المعروفة بشهرتها الواسعة، وتأسست في إمارات رأس الخيمة والشارقة وبندر لنجة، وهذه المدن جميعها تقع على الساحل الخلاب لخليج عربي

ويعتبر موطن القواسم الأصلي هو الإمارات، وتشمل هذه المنطقة الشارقة ورأس الخيمة، بالإضافة إلى بندر لنجة التي تقع في إيران.

تأسست القواسم في النصف الثاني من القرن الثاني عشر للهجرة، وذلك بعد انحلال دولة اليعاربة، ومنذ نشأتها، كانت قبيلة القواسم قوية وعريقة بامتياز، حيث كانت تتمتع بأقوى قوة بحرية في القرن السابع عشر الميلادي.

وبعد انتشار أفرادها في عدة مدن، أصبحت القواسم إحدى أكثر القبائل العربية تأثيرًا في المنطقة، وقد لعبت دورًا بارزًا في تاريخ الإمارات، حتى أصبحت رأس الخيمة المركز الرئيسي لهم، بفضل أحد أجدادهم.

ومع ذلك، هناك اختلافات بين المؤرخين حول أصل قبيلة القواسم وتاريخ وصولهم إلى عمان، وبعضهم يعتقد أنهم جاءوا من سامراء، في حين يرى البعض الآخر أنهم جاءوا من إيران، وعلى أية حال، فإن قبيلة القواسم تظل واحدة من أشهر القبائل العربية في المنطقة، وقد تركوا بصماتهم البارزة في تاريخ دولة الإمارات.

من اين قبيلة القواسم

نبذة عن قبيلة القواسم

هم إحدى القبائل العربية الرائدة والتي تاريخها يمتد إلى العصور القديمة، وتأسست في مناطق ساحلية هامة على ساحل الخليج العربي، وتحديدًا في إمارة رأس الخيمة والشارقة وبندر لنجة، وهي مدن تتميز بموقعها البحري.

موطن القواسم يمتد إلى الشارقة في الإمارات العربية المتحدة، وكذلك إلى رأس الخيمة، بالإضافة إلى بندر لنجة في إيران، وتعود بدايات هذه القبيلة إلى النصف الثاني من القرن الثاني عشر، وترتبط هذه الفترة بالتحولات التي شهدتها دولة اليعاربة.

منذ تأسيسها كانت القواسم قوية وأبية، حيث أصبح لديها في القرن السابع عشر الميلادي قوة بحرية استثنائية تعد واحدة من أقوى القوى البحرية في تلك الفترة.

اطلع على: المهيدب وش يرجع وما هو اصل عائلة الصبحان

ما هي المدن التي سكنها القواسم؟

بعد تأسيسها ومرورها بمراحل متنوعة من الحروب والازدهار، انتشر أفراد القواسم على مدى الزمن في مجموعة متنوعة من المدن والمناطق، وهذا يثير تساؤلات حول مكان نشأتهم الأصلي، وإليك قائمة ببعض المدن والجزر الرئيسية على الساحل العربي التي ارتبطت بقبيلة القواسم:

في الساحل العربي: خور كلباء، خورفكان، الجزيرة الحمراء، عجمان، أم القيوين، الرمس، كلبا، بالإضافة إلى ذلك كانت لقبيلة القواسم تواجدًا على الجزر الرئيسية على الساحل العربي، مثل جزيرة أبو موسى، طنب الكبرى، وطنب الصغرى.

ولاحظ أيضًا وجود تواجد للقواسم على الساحل الإيراني في مناطق مثل شيارك، لافت، شناص، كونك، لنجة، وجزيرة قشم، وهذا التوزيع المتنوع يجسد تنوع وانتشار قبيلة القواسم عبر المناطق الساحلية المهمة في الخليج العربي ويسهم في فهم تاريخهم وتأثيرهم على هذه المناطق.

اطلع علي: ما هو نسب واصل عائلة العطيشان وموطن القبيلة

هل القواسم أشراف؟

المصطلح أشراف يشير إلى الأشخاص الذين ينتمون إلى نسل النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فيما يتعلق بقبيلة القواسم، يعرفون بأنهم:

سادة حسينيين، ويعود نسبهم إلى آل القاسم بن ادريس بن جعفر الزكي، الربحي، أبا كرين بن الإمام علي الهادي ابن الإمام محمد الجواد بن الإمام علي الرضا الحسيني

وبهذا الصدد، يتميزون بكونهم جزءًا من السلالة النبوية، ويحملون تاريخًا مرموقًا يرتبط بالإمامة والأئمة الشيعة.

اطلع على: ما هو اصل عائلة النغيمشي ومن هم أبرز شخصياتها

أعلام قبيلة القواسم

أشراف قبيلة القواسم هم جماعة كبيرة ومتعددة الأفراد، وتعتبر هذه القبيلة واحدة من القبائل الشهيرة التي تعرف بجذورها العريقة والتاريخية التي تمتد لعدة عقود.

الشيخ / الزعيم فترة الحكم
الشيخ رحمه بن مطر القاسمي 1560 م – 1600 م
محمد بن رحمه بن مطر القاسمي 1600 م – 1630 م
رحمه بن محمد بن القاسم القاسمي 1650 م – 1680 م
مطر بن رحمه بن مطر بن القاسم القاسمي 1680 م – 1700 م
الشيخ رحمه بن مطر بن رحمه القاسمي 1700 م – 1745 م
الشيخ مطر بن رحمه بن مطر القاسمي 1745 م – 1751 م
الشيخ رحمه بن مطر القاسمي 1751 م – 1760 م
الشيخ راشد بن مطر القاسمي 1760 م – 1777 م
الشيخ صقر بن راشد بن مطر القاسمي 1777 م – 1803 م
الشيخ قضيب بن راشد بن مطر القاسمي 1805 م – 1829 م
الشيخ سعيد بن قضيب القاسمي 1829 م – 1845 م
الشيخ خليفة بن سعيد القاسمي 1854 م – 1874 م
علي بن خليفة بن سعيد القاسمي 1874 م – 1878 م
محمد بن خليفة بن سعيد القاسمي 1898 م – 1899 م
سلطان بن صقر بن راشد القاسمي 1803 م – 1866 م
حميد بن عبد الله بن سلطان القاسمي 1869 م – 1900 م
الشيخ خالد بن صقر بن خالد القاسمي 1900 م – 190

اطلع على: ما هو اصل عائلة الرزيني وش يرجعون ؟

ما هو نسب القواسم؟

النسب في قبيلة القواسم يتبع تسلسل الأجداد الذي يمتد إلى الوراء بدءًا من قاسم الكبير، والنسب يتضمن الجدول التالي:

قاسم الكبير بن هاشم بن محمد بن قاسم بن راشد بن عطية بن سليمان بن إسحاق بن بشر بن قاسم بن حمود بن حسين بن محمد بن عبد الله بن إبراهيم بن يحيى بن شريف بن بشير بن ماجد بن عطية بن يعلى بن دويد بن ماجد بن عبد الرحمن بن القاسم بن ادريس بن جعفر الزكي بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

بناءً على هذا التسلسل النسبي يمكن تصنيف قبيلة القواسم ضمن الأشراف، حيث يمتد نسبهم بشرف إلى أصولهم التي ترتبط بصحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

إغلاق