هل يجوز الصلاة خلف شيعي ؟ وما حكم من صلاها

هل يجوز الصلاة خلف شيعي ؟ وما حكم من صلاها

من المعروف أن الشيعة يتبعون مذهبهم سب الصحابة و الإنقاص من شأنهم وذكر صفات سيئة لم تكن بهم من الأصل، والصلاة ركن أساسي من أركان الإسلام وأمرنا الله سبحانه وتعالى بأدائها على أكمل وجه، دون أن تشوبها شائبة، لذلك يتساءل كثير من الناس عن حكم الصلاة وراء رجل شيعي؟

هل يجوز الصلاة خلف شيعي؟

  • يعمل الشيعة على سب الصحابة وذكر صفات سيئة لم تكن فيهم، وهذه الأشياء بالطبع مخالفة تمامًا للشرع، فمن الواجب علينا احترامهم واتباع نهجهم.
  • لا يجوز الصلاة خلف الشيعي، وذلك لأنه معروف بالبدعة الضالة، وقيامهم بتكفير الصحابة وشتمهم، وهذه من الأمور المخالفة للشرع والتي عقابها عند الله عسير.

هل يجوز الصلاة خلف شيعي

لا يفوتك أيضًا: هل يجوز الصلاة بدون إقامة ؟ وهل يجوز الصلاة بدون أذان

ما حكم الصلاة خلف الشيعي؟

إن الصلاة خلف الشيعة باطلة ولا تحسب، وذلك لأن ملة الشيعة تُعتبر من الكفار، يرون المسلمين وكأنهم هم كفار، لذلك لا تقبل الصلاة وراء الشيعي ولا أي عبادة في العام، وحكم من صلاها هي بدعة مكفرة.

فالصلاة خلف الشيعة لا تصح، سواء كان إمام أو فرد من الملة، وذلك لأن الشيعة كفار بأصلهم، ويقومون بسب الصحابة والاستعانة بالحسن والحسين ويدعون أنهم يعلمون الغيب وهم لا يعلمون شيء.

يقول الشيخ ابن باز رحمه الله:

” لا تجوز الصلاة خلف جميع المشركين، ومنهم من يستغيث بغير الله ويطلب منه المدد، لأن الاستغاثة بغير الله من الأموات والأصنام والجن وغير ذلك من الشرك بالله سبحانه.”

كما قال: ” كل إمام عُلم أنه يغلو في آل البيت فإنه لا يُصلى خلفه، ومن لم يُعرف بذلك أو غيرهم من المسلمين فإنه يصلى خلفه.”

لا يفوتك أيضًا: هل يجوز جمع الصلوات بسبب النوم ؟

من الإمام التي لا تجوز الصلاة خلفه؟

هل يجوز الصلاة خلف شيعي

  • لا يجب الصلاة خلف الإمام المجنون أو المختل فلا تصح صلاته.
  • الإمام سكران أو متعاطي المخدرات: فلا يجب الصلاة خلفه، وذلك لأنه مغيب عن الوعي، ومن الممكن أن تظهر منه أفعال سيئة ومخالفة للشرع.
  • إمام عاجز عن إتمام أركان الصلاة: مثل الأمة غير القادرة على السجود أو الركوع وما إلا ذلك.
  • الإمام غير الطاهر: لا تجوز الصلاة خلفه، ومن صلى خلفه فصلاته باطلة ولا تصح.
  • الصلاة خلف المرأة: وذلك لأن قوامة المرأة لا تصح على الرجل بل العكس.
  • الصلاة خلف الكافر: وذلك لأن الكافر يُعتبر خارجًا عن أهل الصلاة، وليس له أي علاقة بهم.
  • لا تجوز الصلاة وراء الإمام الذي لا يقدر على الكلام، أو يتلعثم أثناء التحدث، وذلك لأن القراءة ركن أساسي من أركان الصلاة، وإذا صلى المسلم خلف إمام غير قادرٍ على الكلام فستكون صلاته باطلة ولا تُحتسب عند الله عز وجل.

يجب معرفة أحكام الصلاة وأركانها جيدًا قبل القيام بها، فلا يجب التهاون فيها، أو أدائها وراء أي أحد، بل للإمام والمأموم ضوابط وشروط لا بد أن تتحقق منهما حتى تقبل الصلاة، وتؤدى على أتم وجه.

إغلاق