أصل العايش وش يرجعون وما هو نسبهم الحقيقي ؟

أصل العايش وش يرجعون وما هو نسبهم الحقيقي ؟

يمكن القول أن التساؤل عن أصل العايش يعكس غموضًا وفضولًا يحيط بمفهوم العايش وعودتهم في عالمنا المعاصر، حيث يتجدد اهتمام الناس بالأصول والهويات، مما يجعل من الضروري فهم من هم وما أصلهم وتندرج هذه المفاهيم ضمن سياق أوسع من الهويات الثقافية والجذور التاريخية التي تشكل جوهر مختلف ممزوج بين الاجتماعي والثقافي.

العايش وش يرجعون

تتباين الأصول القبلية والهويات العرقية في المملكة بمجموعة متنوعة من القبائل العربية، ومن ضمن هذه القبائل تبرز قبيلة العايش بأهميتها وتميزها، والتي تندرج ضمن القبائل العربية البارزة وترتبط بجزء من تاريخها بقبيلة البراك.

وهي تشكل فرعًا من فروع قبيلة همدان، وإن أصل قبيلة العايش يعود إلى سلالة الحارث الأعور الهمداني، وكان أحمد العايش البراك الحمداني السبيعي هو من أسس هذا الفرع ونشأته، وعلى مر العصور، امتد نسله وتفرع في مناطق مختلفة من المملكة.

كذلك سوف تجد أن أفرادها قد انتشروا في مختلف المناطق، حيث احتفظوا بعروبتهم وقيّمهم على مر الأجيال، والتي تعتبر محورًا للنبوغ والتميز وتعزز الروابط المتجذرة بتراث المملكة، ويكمن جذر قبيلة العايش في سلالة الحارث الأعور الهمداني.

اطلع على: الصبحي وش يرجع ؟ وما هو اصل عائلة الصبحي

قبيلة العايش من وين

عند الحديث عن العايش وش يرجعون نكتشف أهمية فهم تاريخ وجذور هذه القبيلة، حيث تأسست العايش في الهفوف وهي جزء من المنطقة الشرقية في المملكة.

وانطلقت رحلة أبنائها من هذا الوطن الأم ولا تزال هذه الجذور متأصلة بشكل قوي داخل الأراضي السعودية، وبفضل مكانتها وسمعتها المرموقة أصبحت قبيلة العايش واحدة من أبرز العائلات ذات السمعة العالية في الوطن.

وبعد ذلك توسع نطاق تأثير قبيلة العايش إلى مدن مختلفة داخل المملكة وحتى في الدول العربية الأخرى، وهذا التوسع يكشف عن مكانتها المتميزة بين عائلات المملكة.

ويشهد على تأثيرها العريق، وبالإضافة إلى ذلك حقق أبناؤها إنجازات كبيرة وحازوا على ميداليات وأوسمة ملكية في مختلف المجالات؛ مما يؤكد على التفوق والإبداع الذي يميزهم.

اطلع على: المهيدب وش يرجع وما هو اصل عائلة الصبحان

نسب قبيلة العايش

بعد تناول موضوع العايش وش يرجعون يجدر الإشارة إلى أنها تصنف ضمن فروع قبيلة الهمداني، وتتمتع بسمعة متفردة تجعلها وجهة للاهتمام داخل المملكة.

وإنها تعد من العائلات المرغوبة بشكل كبير في المملكة حيث تتميز بسمعة طيبة تجعلها تلقى انتباهًا واهتمامًا واسعين من قِبل العائلات الأخرى.

هناك عدة روايات تشير إلى أن أصول قبيلة العايش ترتبط بأحفاد الإمام علي بن أبي طالب “رضي الله عنه”، ويجدر بالذكر أن رجالها يرتبطون بالزواج بأفراد من مختلف القبائل والعائلات داخل المملكة.

ويتمتعون بصفات مثل الشهامة والصدق والأمانة والرجولة، وهذه الفضائل تجعلهم يحظون بتقدير واحترام كبيرين وتجعلهم ذوي نسب مرموق يفخر به العائلات السعودية.

اطلع على: ما هو نسب واصل عائلة العطيشان وموطن القبيلة

أبرز شخصيات قبيلة العايش

من الجدير بالذكر وجود عدد من الشخصيات البارزة في المجتمع السعودي تنتمي أصولهم إلى قبيلة العايش، ومن بينها نجد محمد بن عبد الله العايش، والذي تخلل مسيرته العديد من المناصب الهامة التي أثرت في مسيرة التطور والتقدم للسعودية.

العايش وش يرجعون

حيث لعب محمد دورًا مهمًا جدًا في تاريخها وبدأت مسيرته المهنية بالخدمة في القوات الجوية السعودية، ولكن سرعان ما برزت قدراته واهتمامه بعلوم الجو، وأصبح واحدًا من أفضل الطيارين في سلاح الجو السعودي.

مرت سنوات وتابع محمد بن عبد الله العايش تعليمه وتطوير مهاراته، حتى حصل على شهادة الماجستير في العلوم العسكرية وبرنامج زمالة.

وشق طريقه بنجاح ليصبح ضابط طيار واستمر في تقديم أفضل أدائه حتى تم تعيينه كمدير للإدارة في قيادة قوات الدفاع الجوي السعودي.

استمر تفوقه وتطوره حتى وصل محمد بن عبد الله العايش إلى مرتبة مساعد وزير الدفاع السعودي، ونال جوائز مهمة خلال مسيرته المهنية المليئة بالإنجازات، من بينها:

  • حصل على ميدالية تحرير الكويت.
  • كذلك تمكن في نيل ميدالية الصقر للطيران.
  • وأخيرًا ميدالية التقدير العسكري.

إغلاق