أوراق عمل لزيادة التركيز والانتباه والفهم

أوراق عمل لزيادة التركيز والانتباه والفهم

إن التركيز واحد من العوامل المهمة اللازمة لزيادة الإنتاجية، وكما هو معروف أن التركيز من أهم أنشطة الدماغ، ففي حال حدوث أي خلل في عملية التركيز يكون من الصعب على الطفل إتمام أعماله الموكلة له، وقد أكد الكثير فاعلية أوراق العمل في زيادة التركيز وتنظيم عملية التخطيط والتي يجب أن تلجأ لها كُل أم.

أوراق عمل لزيادة التركيز والانتباه

هي نوع من الأوراق تتحدد فكرة عملها على توفير لغز لا بُد على الطفل أن يقوم بحله لكي يحقق الهدف المرجو، وليكن رسمة يلزم استكمالها أو توصيل الفأر إلى الجبن من خلال المرور بمتاهة طويلة، لذا فإن استخدام أوراق عمل لزيادة التركيز من الخطوات اللازمة التي لا يجب على أي أم تجاهلها لتعزيز عملية التركيز لدّى الطفل.

  • أوراق عمل لزيادة التركيز

قد تكون تلك المتاهة معقدة قليلًا ولكنها مناسبة للأطفال الأكبر سنًا، فبالرغم من كثرة الأسلاك بالصور ولكنه من السهل الوصول إلى الهدف وهو توصيل كابل الأباجورة بالكهرباء.

  • أوراق عمل لزيادة التركيز

بينما هذه الورقة مناسبة للأطفال الأصغر سنًا، وذلك لأنها قائمة على الأشكال الكرتونية، فلا يحتاج الطفل سوى توصيل هذا الكائن إلى ورقة الشجر التي توجد في منطقة المنتصف، ولكن سيتطلب الأمر المرور بالمتاهة أولًا لكي يتمكن من الوصول.

  • أوراق عمل لزيادة التركيز

كما هو واضح بأنه يجب على الطفل أن يقوم بتوصيل الأسد إلى التفاحة وذلك من خلال المرور بتلك المتاهة، ولكن يجب عليه الحذر، فهناك الكثير من الطُرق التي تكون بمثابة فخ للأسد.

لا يفوتك أيضًا: مسائل رياضيات ذكاء صعبة للعباقرة محلولة

أنشطة لزيادة مهارة التركيز

لا يجب أن تتوقف عملية تعزيز التفكير على استخدام المتاهات وروق العمل، بل توجد عدّة أنشطة أخرى يُمكن الاعتماد عليها لتعزيز عملية تفكير الطفل ومنها:

  • أوراق عمل لزيادة التركيز

خطوة قص الورق، وهو نشاط قائم على منح الطفل ورقة متوسطة الطول والحجم ومقص آمن ثم رسم رسمة بسيطة على الورق الملون، ويطلب من الطفل تحديد تلك الرسمة باستخدام المقص.

  • أوراق عمل لزيادة التركيز

ألعاب المكعبات لعلها تكون واحدة من أهم الوسائل التي تحسن من عملية التركيز والانتباه، وتساعد الطفل على اكتساب مهارات التفكير، وعادةّ تكون تلك اللعبة مناسبة للأطفال الأصغر سنًا.

  • أوراق عمل لزيادة التركيز

بينما هذه اللعبة قائمة في أساسها على رمي الطفل لحجر النرد وتوصيل تلك اللعب الصغيرة إلى المكان المطلوب حسب العدد الذي ظهر في النرد، ولكن سوف تتطلب تلك اللعبة أن يكون عُمر الطفل أكبر قليلًا، فهي غير مناسبة للأطفال الصغار بالعُمر.

  • أوراق عمل لزيادة التركيز

ألعاب التركيب مثل تكوين المنزل باستخدام قطع الخشب، هذه اللعبة مثالية وذلك لأن كل تركيز الطفل سيكون مركز حول عملية اختيار القطع المناسبة وتركيبها في المكان المناسب بهدف الوصول إلى الهدف النهائي وهو تكوين المنزل، ولكن مع العلم أن هذا الأمر قدّ يستغرق منه الكثير من الوقت.

لا يفوتك أيضًا: أسئلة اختبارات ذكاء الاطفال لجميع الاعمار (IQ test)

نصائح لزيادة التركيز والانتباه للأطفال

أوراق عمل لزيادة التركيز

قد تلاحظ العديد من الأمهات انخفاض مستوى التركيز لدى ابناؤها وهذا الأمر يرجع إلى عدّة مسببات، وبالتالي في تلك الحالة ستحتاج إلى طرق مثالية لزيادة التركيز ومنها:

  • يجب الإشراف على نوم الطفل، فإن قلة النوم وعدم الحصول على قسط كافي من الراحة يؤدي إلى فقدان التركيز والانتباه.
  • محاولة التقليل من المشتتات، فقد يلجأ الطفل إلى قضاء الكثير من الوقت على جهاز التلفاز والألعاب، وهذا الأمر يزيد من مشكلة ضعف الانتباه، بالتالي يجب عدم منع استخدام هذه الأدوات ولكن تحديد وقت مُحدد لها يوميًا كنوع من المكافأة.
  • العمل على استخدام أوراق عمل لزيادة التركيز من خلال تدوين المهام التي يجب على الطفل إنهاؤها.
  • يجب أن يوجه الآباء تركيزهم واهتمامهم على الأطفال، فكثيرًا من الأطفال قد يدعي عدم التركيز على المهام التي تُطلب منهم بهدف جذب انتباه الوالدين.
  • يفضل الاعتماد على ألعاب التركيز، وذلك لتعزيز عملية التفكير والتخطيط لدى الطفل، فيمكنك مشاركة الطفل في لعبة الحروف المتقطعة وغيره.
  • يلعب النظام الغذائي الصحي عامل كبير في التقليل من التعرض لهذه المشكلة، فيجب أن توفر الأم وجبة صحية للطفل تحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاج لها الجسم.
  • عدم إسناد المهمة الشاقة على الطفل والتي تجعله يشعر بالقلق مما يفقده تركيز ويكون التشتت هو المصاحب لتصرفاته.
  • الاعتماد على نظام المكافآت، من خلال معرفة الأشياء التي يرغب الطفل في الحصول عليها ثم تحديد نظام بإنه إذا قام بإنهاء المهام المطلوبة سوف توفرون له تلك المكافأة.
  • قضاء الوقت مع الأبناء وعدم الانشغال عنهم للتعرف على احتياجاتهم وتوفير الاحتياج النفسي لهم.
  • التواصل مع معالج نفسي في حال ملاحظة أن المشكلة مازالت قائمة وأنه لا يوجد تحسن بالرغم من تطبيق كافة النصائح السابقة، نظرًا أن هذه المشكلة قد تكون ناجمة عن معاناة الطفل بأحد الاضطرابات النفسية.

 إن مشكلة ضعف التركيز والانتباه واحدة من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأبناء، وهذا الأمر يعود إلى الكثير من العادات الغير صحيحة وقد يكون ناتج أيضًا على اضطراب نفسي يعاني منه الطفل.

إغلاق