مواضيع إذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية العامة

مواضيع إذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية العامة

إن فقرة الإذاعة المدرسية هي أهم جزء في اليوم المدرسي، يستهل بها الطلاب استقبال اليوم بانتقاء بعض المواضيع الهامة التي تعزز تقويم النفس والسلوكيات الصحيحة لبناء شخصية إدراكية متفتحة ومُلمة لمعلومات جمّة مما يزيد من ثقافة الطلاب، هذا فضلًا عن تنميتها المهارات الاجتماعية والبحثية وغير ذلك تحقق الكثير من الأهداف ما دامت المواضيع المُقدمة تلمس فكر ووجدان الطلاب في تلك المرحلة العمرية الهامة من حياتهم.

إن سياق انتقاء المواضيع في المرحلة الثانوية يكون أقل تكلفًا من المراحل الدراسية الأخرى، فيكون أشمل وأقل تقيدًا نظرًا للحالة الإدراكية والاستيعابية الأكبر لدى الطلاب التي تهيئهم لاستقبال مختلف المواضيع التي تثير فضولهم واهتماماتهم.

مواضيع إذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية عن الذكاء الاصطناعي

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين، باسمه نبدأ يوم جديد ممتنين لعطائه الغير محدود، ونعطر قولنا بالصلاة على رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام.

ونحمد الله حمدًا طيبًا كثيرًا على نعمه التي لا تحصى ولعل أول ما نشكره عليه نعمة العقل التي لولاها ما وصلنا توصلنا إلى ما آلت إليه الأمور الآن من تقدم وازدهار وابتكار الذي وصل الآن إلى ما يدعى بالذكاء الاصطناعي المستنبط من علوم الحاسب.

هو الذي بدأت المحاولات باستخدامه منذ عام 1956 م وسعي القائمين والمخترعين في مجاله بمحاولات دؤوبة منها الملحوظ ومنها غير الملحوظ لمحاكاة الذكاء البشري.

وتشكيل السلوك وبعض الخصائص المحددة للوصول إلى نظام فائق من مجاراة ومماثلة الأنماط والقدرات الذهنية البشرية، ولقد انقسم إلى عدة فروع وتخصصات منها علم الروبوتات، السبطة العصبية، الأنظمة الخبيرة، والتعلم الآلي.

فتجده الآن في حياتك يوميًا، حينما تفتح هاتفك بالتعرف على الوجه، عند إرسال رسائل بالبريد الإلكتروني، أثناء البحث في جوجل.

وأيضًا حينما تقوم بعملياتك المصرفية وغير ذلك في مختلف مناحي حياتك تجده حولك، وما كان يؤول الإنسان إلى هذا لولا نعمة العقل التي ميزنا بها الله على غير سائر الكائنات الحية.

اطلع على: مقدمات وخواتم إذاعة مدرسية عن رسولي قدوتي

موضوع إذاعة مدرسية عن التنمر

بسم الله نبدأ يومنا برحابة صدر ورجاحة عقل وحفاوة روح، شاكرين الله على ما من علينا به من آداب وقيم تحلينا به دون غيرنا من سائر الأمم.

آداب تساعدنا على التقدم إذا ألزمنا بها أنفسنا وطَبقناها على أكمل وجه لها كما أُمرنا، آداب تأخذنا إلى الأمام جميعًا وتخلق الود، الحب والتفاهم لأبعد الحدود، وتعاونا على محاربة كل ما هو غير آدمي أو غير إنساني.

فالقضية التي نتبنى الحديث عنها اليوم هي قضية مفتوحة منذ مر العصور لم ولن تغلق إلا بتطبيق أوامر اللين والود والإحسان ومراعاة مشاعر الآخرين.

قضية عانى منها أغلب سكان العالم من كافة شرائح المجتمعات وكل فئات الأفراد، قضية لا يمكن أن تشيح بنظرك عنها، وكيف وقد تكون واحدًا من ضحاياها.

إلا أن الآن تستطيع بصوتك وشجاعتك وأخلاقك وإنسانيتك أن تقف أمامها بكل قوة ولا تسمح بأن تكون إحدى ضحاياها، تلك الشنيعة الفكرية والنفسية والخُلقية “التنمر“، فلم يخلقنا الله للإذعان لأولئك المؤذيين.

بل لنحاول معاونتهم على أنفسهم فهم من يحتاجون إلى المساعدة بشكل قوي، لذا إن تعثرت بالقبح في طريقك فلا تسقط بل اغرس جمالًا داخل النفس ومُد اليد بالهداية، فهذا من نبل الإيمان وشهامة النفس.

اطلع على: دعاء طابور الصباح والإذاعة المدرسية مكتوب

نموذج إذاعة مدرسية عن بر الوالدين

في تلك المرحلة العمرية رغم معرفة الطلاب بأهمية ودور الوالدين في حياتهم إلا إنهم يمرون بمرحلة انتقالية يملؤها العديد من التغيرات الداخلية التي على غرارها قد يكونوا أقل صبرًا وأكثر تمردًا خاصة على الأقرب ليهم، لذا يجب من بين حين وآخر التذكير بشأن الوالدين وإن ضاقت الدنيا جميعها بما رحبت داخل صدورنا فلا بديل عن معاملتهم بالحسنى، ويأتي فيما يلي نموذج إذاعي كامل عن بر الوالدين:

أولًا: المقدمة

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، ببداية يوم جديد وإشراقة أخرى منعشة لحياتنا، فأريد أن أطرب آذان كل الحضور بالحديث عن الوالدين، عن تلك الشمعة المضيئة التي أهداها لنا لتنير لنا الطريق فلا نسير فيه مغفلين مغمومين الأعين.

لذا اختصهم سبحانه وتعالى برحمة خاصة به ومنزلة كريمة علينا التعامل على غرارها، فرضاهم من رضاه جلّ وعلى، فكيف نلوذ من تلك الرحمة تاركين عظيم الأجر ينساب من بين أيدينا.

ثانيًا: فقرة القرآن الكريم

نظرًا للمكانة الرفيعة التي وضع الله تعالى فيها الوالدين، فقد ذكرهم تعالي في مواضع كثيرة بين آيات كتابه الجليل، كقوله تعالى:

“وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا”.[ref]سورة الإسراء – الآية 23[/ref]

ثالثًا: فقرة الحديث الشريف

وفي السنة النبوية الشريفة فقد جاء تكريم الوالدين ظاهرًا جليًا، حيث قال صلى الله عليه وسلم:

“رَغِمَ أنْفُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُ، قيلَ: مَنْ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: مَن أدْرَكَ أبَوَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ، أحَدَهُما، أوْ كِلَيْهِما فَلَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ”.[ref]الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم | الصفحة أو الرقم : 2551 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] [/ref]

رابعًا: فقرة الحكم والأمثال

  • اكسب طاعة ابنك بطاعة والديك، لا يغلق أمامك باب إلا ومفتاحه ببرّ والديك.
  • كما أعطوك حقك في ضعفك فلا تنس حقهما في ضعفهما.

خامسًا: فقرة هل تعلم؟

  • هل تعلم أن الجنة لا يصلها الإنسان إلا من بره لوالديه.
  • هل تعلم أن الوالدان هما مفتاحا كل خير ومغاليق كل شر.

سادسًا: فقرة القصيدة

قِمَّةُ الوُجْدَانِ بِرُّ الوالدَينْ

فَرْضُ عَيْنٍ مِنْ إلَهِ العَالمِينْ

ذِكْرُهُ يُتْلَى بقُرآنٍ كَريمْ

جَاءَ بالإيحَاءِ مِنْ وَحْيِ الأمينْ

دينُنَا أوْصَى بأنْ نَرْعَاهُما

والوَفَا حَقٌّ كَدَينٍ للمَدينْ.

سابعًا: فقرة الدعاء

اللهم أغفر لوالدي وأعنا برحمتك أن نرعاهما حق رعايتهم وألا نكن من المقصرين العاقين، وألا يذوقوا فينا طعم الخذلان، واحشرهم مع الصديقين والشهداء والأبرار.

ثامنًا: خاتمة الإذاعة

ختامًا أصدقائي لا يسعني أن أرى إلا إن الوالدين هما ريحان الحياة وأريجها الذي لا يمكننا أن نتنفس حلو الدنيا لولاهما، فحبانا الله بجزاء كبير لا آخر له فقط ببرهما والإحسان إليهما ننل كنزًا لا يفنى.

اطلع على: كلمة عن التنمر للإذاعة المدرسية جاهزة للطباعة Pdf، Doc

اقتراحات إذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية هادفة

  • موضوع التعصب الفكري.
  • موضوع العمل التطوعي.
  • موضوع الصبر والاعتماد على الذات.
  • موضوع الحب في الله.
  • موضوع عن الظلم.

مواضيع إذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية

اطلع على: إذاعة مدرسية عن عيد العمال شاملة المقدمة والخاتمة

إغلاق