دعاء الحمد لله الذي شفاني وعافاني : كامل مكتوب

دعاء الحمد لله الذي شفاني وعافاني : كامل مكتوب

يتمنى كل مريض أن يشفيه الله من الأسقام التي نزلت به ودائمًا ما يدعو الله أن يخفف عنه كل الأوجاع التي تسيطر على جسده، وتكون فرحة الفرد كبيرة حينما يعافيه الله، وما أجمل أن يردد دعاء الحمد لله الذي شفاني وعافاني باستمرار.

  • الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه الحمد لله على نعمة الشفاء، أسألك يا الله أن تدم على حياتي نعمة العافية وأن تسترني في الدنيا والآخرة وأن تصرف عني شر القدر.
  • اللهم لك الحمد والشكر سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أسألك أن تجعلني من الصابرين الشاكرين المحتسبين، لك الحمد يا الله على نعمة الشفاء.
  • الحمد لله رب العالمين الذي أتم شفائي على خير، أسألك يا الله أن تحفظ لي جسدي من الأمراض وأن ترزقني خير القدر، اللهم اجعل كتابي في عليين واحفظ لساني عن العالمين.

دعاء الحمد لله الذي شفاني وعافاني

الحمد لله الذي عافاني في جسدي

دعاء الحمد لله الذي شفاني وعافاني يعتبر من أكثر الأدعية التي يتضرع بها المسلم الذي طال مرضه ورزقه الله بالشفاء، وما أجمل أن يعترف المسلم بالنعم التي أنعم الله بها عليه وأن يشكر الرحمن على كل ما رزقه، وفي الواقع الرحمن جل في علاه هو القادر على بسط الرزق لعباده وهو القادر على قبضه من بين أيديهم ومن أهم أدعية الحمد ما يلي:

الحمد لله الذي عافاني في جسدي ورد إلي صحتي من غير حول مني ولا قوة، أسألك يا ربي أن تجعلني من أصحاب العافية وأن تصرف عني البلاء وأن تحشرني مع المهتدين المتقين.

الحمد لله الذي شفانا وعافانا وصرف عنا البلاء، سبحان الله العظيم الأعظم الذي لطف بي وأبعد عني العجز والكسل أشكرك يا رب العباد على ما أنا فيه من نعم.

الحمد لله على نعمة الصحة الحمد لله على نعمة العافية، الحمد لله في السر وفي العلن الحمد لله في حزني وفي فرحي، الحمد لله رب العباد الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء.

دعاء الحمد لله الذي شفاني وعافاني

اطلع على: دعاء للمريض بالشفاء قصير مكتوب

أهمية شكر الله

المسلم التقي هو من يحمد الله سبحانه وتعالى على مختلف النعم التي وهبه إياها، وفي الواقع شكر الله له أهمية كبيرة تتمثل فيما يلي:

من الإيمان

  • يعتبر الشكر من الايمان وفي الواقع الإيمان ينقسم إلى قسمين الأول صبر والثاني شكر وقد قال تعالى: “إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور”.

رضا الله

  • يعتبر الشكر الطريق الصحيح لإرضاء الله سبحانه وتعالى، وقد قال رب العباد في كتابه العزيز “وإن تشكروا يرضه لكم”.

قرين العبادة

  • الشكر مرتبط ارتباطًا وثيقًا بعبادة الله سبحانه وتعالى، والعبد الذي لا يشكر ربه يكون مقصرًا في عبادته، وقد قال تعالى: “واشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون”.

صفة الأنبياء

  • يعتبر الشكر صفة من صفات الأنبياء رضوان الله عليهم فقد كان من سمات النبي إبراهيم، وقد قال تعالى:

“إن إبراهيم كان أمة قانتا لله حنيفا ولم يك من المشركين شاكرا لأنعمه”.[ref]سورة النحل – الآية 120[/ref]

تحميل الدعاء بصيغة pdf

يُمكنك تنزيل الدعاء من خلال الضغط على الأيقونة التالية:

خطبة محفلية عن المعلم

دعاء الحمد لله الذي عافانا من المرض

يعتبر المرض من أكثر الأمور التي تشق على نفس الإنسان وتجعله حزينًا، وخاصة إن كان يعتمد على غيره في غالبية الأمور التي يحتاج إليها ويكون حاله أفضل حينما يعافيه الله من الأمراض الشاقة التي تجعله قعيدًا لا يتمكن من التحمل، ويفضل أن يردد المسلم دعاء الحمد لله الذي شفاني وعافاني حينما يتم الله شفائه على خير وهو كالتالي:

  • الحمد لله ملء السماوات والأرض وما بينهما، اللهم لك الحمد والشكر عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون، الحمد لله الذي عافانا من المرض.
  • الحمد لله على نعمة العافية الحمد لله الذي ستر القبيح وأظهر الجميل، الحمد لله الذي سترنا أمام الخلق، الحمد لله على جميع النعم التي أنعم بها علينا فهو أهل الثناء والحمد.
  • الحمد لله حمدًا كثيرًا على نعمة المعافاة أسألك يا عظيم العفو يا حسن التجاوز أن تتم علي نعمتك وعافيتك وسترك في الدنيا والآخرة، فأنت أهل الوفاء والحمد يا رحيم.

الحمد لله الذي رد علي عافيتي

يعتبر الشفاء من المرض من أكثر الأمور التي يتمناها كل سقيم، وفي الواقع يدخل المرض على جسد الفرد فيجعل الوهن يعلوه، ومن جهة أخرى يشعر بالتعب المستمر في كل لحظة وهذا الأمر يجعل تفكيره مثقل، لأنه لا يتمكن من فعل مختلف الأمور التي اعتاد على تطبيقها، ومن الجيد أن يحمد الله كثيرًا حينما يرد عليه عافيته وتصبح الأمور جيدة معه كالتالي:

الحمد لله الذي رد إلي عافيتي الحمد لله الذي أحصى كل شيء عددا، الحمد لله الذي خلق الجن وجعل لهم طرائق قددا، اللهم أدم علي كل النعم التي رزقتني بها واجعلني من القانتين المهتدين.

الحمد لله الذي رد إلي عافيتي يا رب لك الحمد على ما أنعمت، ولك الحمد على ما أعطيت الحمد لله في السراء والضراء الحمد لله مع كل قضاء، الحمد لله في كل وقت وحين الحمد لله حين ينزل البلاء.

الحمد لله على ما أعطى الحمد لله على ما أخذ، الحمد لله على نعمة الشفاء الحمد لله الذي رزقني العافية، الحمد لله الذي أعطانا القوة، الحمد لله الذي جعلني ممن يحلون حلاله ويحرمون حرامه.

اطلع على: دعاء لابني المريض بالشفاء العاجل ربنا يشفيه

يفضل ترديد دعاء الحمد لله الذي شفاني وعافاني حينما يتعافى الفرد من مرض استمر معه لفترة طويلة وجعل حياته جحيمًا

وما أجمل أن يكون العبد صبورًا حينما ينزل به البلاء أو يمر بمصيبة في حياته، وبصفة عامة الشكر له أهمية كبيرة فهو من الإيمان كما أنه مرتبط بالعبادات، ومن جهة أخرى يعتبر الشكر صفة من صفات الأنبياء.

إغلاق