دعاء اللهم ارحمهما كما ربياني صغيرا مزخرف بخط حلو

دعاء اللهم ارحمهما كما ربياني صغيرا مزخرف بخط حلو

الوالدين هم السند الذي لا يستطيع أي فرد الاستغناء عنه، وفي الحقيقة يشعر الشخص بالحزن الشديد حينما يفقد أحدهما وهو صغير حيث يظل الحياة مفتقد لهم، ويتمنى لو يعيش لو عاش معه حتى كبر، وما أجمل أن يدعو الابن للوالدين كلما تذكرهما.

نص دعاء اللهم ارحمهما كما ربياني صغيرا

تصبح الدنيا مظلمة في وجه الفرد حينما تتوفى الأم ويفقدها للأبد، حيث يشعر بالأسى الشديد على هذا الأمر، ويتعين على الفرد أن يعلم أن الأبوين هما أكثر شخصين يتمنون له الخير، لذا يتعين عليه أن يكون بارا بهما وأن يكون قريبا منهما في وقت الشدة، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يدعو لهما بالتالي:

أًسًــــــــألَكَ يـــــــّــآ مِــــــــلَكَ آلَمِــــــــلَوُكَ أنـــــــٌ تُـــــــًــــــــحً ـفــــــظٌــــــــ وُآلَديـــــــّــ وُأنـــــــٌ تُـــــــًــــــــصـــرفــــــ عــــــــنـــــــٌهِمِــــــــ شـــــــر آلَقــــــدر، آلَلَهِمِــــــــ آرحً ـمِــــــــهِمِــــــــآ كَمِــــــــآ ربّـــــــيـــــــّــآنـــــــٌيـــــــّــ صـــغـــــــيـــــــّــرآ وُآكَتُـــــــًــــــــبّـــــــ لَهِمِــــــــ آلًَسًــــــــلَآمِــــــــة مِــــــــنـــــــٌ آلًَسًــــــــوُء وُآلَشـــــــر وُأبّـــــــعــــــــد عــــــــنـــــــٌهِمِــــــــ كَلَ قــــــدر ًسًــــــــيـــــــّــء، آلَلَهِمِــــــــ آجَعــــــــلَهِمِــــــــ مِــــــــنـــــــٌعــــــــمِــــــــيـــــــّــنـــــــٌ فــــــيـــــــّــ آلَدنـــــــٌيـــــــّــآ وُآلَآخـــــــرة.

آلَلَهِمِــــــــ آحً ـفــــــظٌــــــــ وُآلَديـــــــّــ وُآرزقــــــهِمِــــــــ آلَصـــحً ـة وُآلَعــــــــآفــــــيـــــــّــة وُأبّـــــــعــــــــد عــــــــنـــــــٌهِمِــــــــ ًسًــــــــوُء آلَأقــــــدآر وُمِــــــــر آلَقــــــضــــــــــــــــآء، آلَلَهِمِــــــــ آكَتُـــــــًــــــــبّـــــــ لَهِمِــــــــ آلَأقــــــدآر آلًَسًــــــــعــــــــيـــــــّــدة آلَتُـــــــًــــــــيـــــــّــ تُـــــــًــــــــجَعــــــــلَهِمِــــــــ بّـــــــخـــــــيـــــــّــر وُيـــــــّــًسًــــــــر لَهِمِــــــــ آلًَسًــــــــبّـــــــيـــــــّــلَ فــــــيـــــــّــ كَلَ حً ـيـــــــّــنـــــــٌ يـــــــّــآ رحً ـمِــــــــنـــــــٌ يـــــــّــآ رحً ـيـــــــّــمِــــــــ.

آلَلَهِمِــــــــ أًسًــــــــعــــــــد قــــــلَبّـــــــ وُآلَديـــــــّــ وُفــــــرجَ آلَهِمِــــــــ وُآلَغـــــــمِــــــــ عــــــــنـــــــٌهِمِــــــــ، آلَلَهِمِــــــــ آرحً ـمِــــــــهِمِــــــــآ كَمِــــــــآ ربّـــــــيـــــــّــآنـــــــٌيـــــــّــ صـــغـــــــيـــــــّــرآ وُأبّـــــــعــــــــد عــــــــنـــــــٌهِمِــــــــآ آلَهِمِــــــــ وُآلَحً ـزنـــــــٌ يـــــــّــآ رحً ـمِــــــــنـــــــٌ، آلَلَهِمِــــــــ آجَعــــــــلَهِمِــــــــ يـــــــّــتُـــــــًــــــــقــــــربّـــــــوُنـــــــٌ إلَيـــــــّــكَ بّـــــــآلَنـــــــٌوُآفــــــلَ.

آلَلَهِمِــــــــ آغـــــــفــــــر لَوُآلَديـــــــّــ وُ آرحً ـمِــــــــهِمِــــــــآ كَمِــــــــآ ربّـــــــيـــــــّــآنـــــــٌيـــــــّــ صـــغـــــــيـــــــّــرآ وُآصـــرفــــــ عــــــــنـــــــٌهِمِــــــــ آلَبّـــــــلَآء يـــــــّــآ رحً ـمِــــــــنـــــــٌ، وُكَنـــــــٌ لَهِمِــــــــ مِــــــــعــــــــيـــــــّــنـــــــًٌآ عــــــــلَى آلَشـــــــدآئد، يـــــــّــآربّـــــــ يـــــــّــًسًــــــــر لَهِمِــــــــآ كَلَ عــــــــًسًــــــــيـــــــّــر وُآصـــرفــــــ عــــــــنـــــــٌهِمِــــــــآ تُـــــــقــــــلَ آلَأيـــــــّــآمِــــــــ وُتُـــــــًــــــــقــــــلَبّـــــــآتُـــــــًــــــــ آلَدهِر.

دعاء اللهم ارحمهما كما ربياني صغيرا

دعاء اللهم ارحمهما كما ربياني صغيرا واجزهما بالإحسان

يتمنى كل من فقد أمه لو تعود به الدنيا حتى يعيش خادمًا تحت قدميها، ويتعين على كل من فقد أحد والديه أن يتضرع لله رب العالمين حتى يغفر له.

وفي الواقع من كان لديه والدين على قيد الحياة عليه أن يلزمهما ويدعو الله أن يحفظهم، وأجمل أدعية تقال من أجل الوالدين ما يلي:

  • أسألك اللهم في صباح هذه الأيام أن تغفر لوالدي وتجزيهما عن الإحسان إحسانا، اللهم احفظ لي أمي وأبي وارزقهم الشفاء من كل داء، اللهم ارزقهم بركة العمر الطويل وأدم عليهم النعم وراحة البال.
  • اللهم احفظ لي والدي وجميع من أحب، اللهم لا تريني فيهم مكروهًا، يارب هب لوالدي الراحة والأمان والجزاء والإحسان، اللهم ارزق أبي الفرح والسرور، اللهم اكتب لهم برك والفوز بدعائك.
  • أسألك اللهم مع شروق يوم جديد أن تحفظ والدي وأن ترحمهم، اللهم عوضهم خيرًا عنا، اللهم اصرف عنهم البلاء واجعل لهم الحظ الأوفر من الراحة.
  • اللهم أكرم والدي وأعطهم من خيرات الدنيا ونعيم الآخرة، اللهم جملهم بقلب رحيم ونفس صبورة وجسدًا على البلاء صابرًا، اللهم لا تجعل حاجة والدي عند أحد.

دعاء اللهم ارحمهما كما ربياني صغيرا

اطلع على: دعاء للوالدين بالصحة والعافية وطول العمر مستجاب

اللهم اغفر لوالدي وارحمهما

الأب والأم يقدمان ما في أيديهم من أجل أن يرتقي الأبناء، وفي حقيقة الأمر لن يكون الابن بارا بوالديه إلا إذا اجتهد حتى يكون بخير دائمًا، ومن الجيد أن يدخل السرور على قلبهما وأن يدعو لهما كثيرًا بالرحمة والمغفرة كالتالي:

رب ارحمهما كما ربياني صغيرا أسألك اللهم بعزتك وقوتك أن تيسر لوالدي ما فيه الخير وصلاح الحال، اللهم أبعد عنهما الشقاء واكتب لهم السعادة أينما تولوا وكن بهم رحيما يا رحمن.

 اللهم ارحمهما كما ربياني صغيرا واحفظ والدي وأبعد عنهم كل من يريد لهم الشر، اللهم اجعلهم من المهتدين، اللهم كن لوالدي رحيمًا واصرف عنهم الأقدار السيئة، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا.

أسألك اللهم أن ترزق والدي بركة العمر الطويل، والستر الجميل والمال الذي لا ينفد واجعل لهم النصيب الجميل من الخير، اللهم اعف عنهم وأصلح لهم الحال.

اللهم برحمتك اجعل قلوبهم عامرة بذكرك، وقهم شر الفتن اللهم واجعلهم من المهتدين يا قدير، يارب يسر لهم الحسنى واصرف عنهم المحن وارزقهم رؤية الأحفاد.

اطلع على: دعاء بالصحة والعافية وطول العمر للوالدين مكتوب

دعاء للوالدين قصير

الأم هي رمز الحنان وهي العطاء الذي لا ينفذ والرحمة التي لا تنتهي وطيب القلب الذي يحتوي كل الأبناء أما الأب فهو السند والقوة

التي يعتمد عليها جميع من في المنزل، وما أجمل أن يقدر الأبناء تعب الوالدين عليهم منذ الولادة وحتى مرحلة الشباب وأجمل دعاء يقال للوالدين ما يلي:

  •  اللهم ارحمهما كما ربياني صغيرا وأكرمهم بلطفك يا رحيم وارزقهم زيارة بيتك الحرام عاجلًا غير آجل، اللهم اكتب لهم صلاح الحال وحسن العمل، وطيب الذرية يا رحمن يا رحيم يسر لهم أسباب السعادة.
  • أسألك يا من بيده ملكوت كل شيء أن ترزق والدي الثواب الكبير والرزق الوفير وأن تجعلهم من الفائزين بالخير والنعيم، اللهم يسر لهم كل أمر عسير يثقل قلوبهم.
  • أسألك يا مالك الملك أن تجعل أمي وأبي من ورثة جنات النعيم، اللهم اصرف عنهم الأذى واصرف الغم عن قلوبهم، واكتب لهم الهداية وحسن الحال وطيب العيش.
  • أسألك اللهم مع بداية يوم جديد أن تجعل أبي وأمي من القانتين لك، واجعل الفرح والسرور يدخل قلوبهم، اللهم ارزقهم الخير أينما ساروا واجعل الجنة مستقرًا لهم.

اطلع على: دعاء للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات

كيف يبر الابن والديه

يعتبر دعاء اللهم ارحمهما كما ربياني صغيرا من أهم الأدعية التي يرددها الابن البار بوالديه، وفي حقيقة الأمر يستطيع الأبناء بر الآباء بفعل التالي:

إدخال السرور

  • الابن البار هو الذي يدخل السرور على قلب والديه، بالإضافة إلى ذلك لا يجعل الأبوين يغضبان منه، بل يتقرب منهم دائما ويخفض لهما جناح الذل من الرحمة.

التواجد معهم

  • يفضل أن يأخذ الابن والديه في بيته عندما يكبران ولا يتركهما يعيشان بمفردهم، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يخدم كلاهما عند الكبر وأن يوفر لهما كل ما يحتاج.

الدعاء

  • الابن البار بوالديه يدعو كثيرا لهما بطول العمر وحسن الخاتمة، ولا يتخلى عنهم حينما يمرضان بل يقف بجانبهم دائما حتى الممات، ولا يكتفي بذلك بل يدعو الله كثيرًا لهما بالرحمة والمغفرة عند الموت.

الاحترام

  • يفضل أن يحترم الابن والديه باستمرار، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يتودد إليهم، وأن يعلي شأنهم وأن يطلب منهم المشورة، علاوة على ذلك عليه أن يتواضع لها.

إغلاق