دعاء الرسول يوم الجمعة مكتوب اللهم اكفني بحلالك عن حرامك

دعاء الرسول يوم الجمعة مكتوب اللهم اكفني بحلالك عن حرامك

يُعتبر الرسول قدوة المسلمين، حيثُ يتبعوه في كل شيء مُتعلق بأمور حياتهم كلها، وأهم ما يبحثون عنه خلال هذه الفترة الأدعية التي كان يُرددها يوم الجمعة، كون الإكثار من الدعاء من السنن المفضلة يوم الجمعة، ففي هذا اليوم يُستجاب من المسلم ما يدعو به.

دعاء الرسول يوم الجمعة مكتوب

يوم الجمعة من الأيام المميزة عن باقي أيام الأسبوع فهو من أفضل الأيام، حيثُ يقول النبي صلى الله عليه وسلم-: «إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا علي من الصلاة فيه»، لذلك من يُكثر الدعاء في هذا اليوم، ومن الأدعية المُستحبة في هذا اليوم للرسول، ومن أهم هذه الأدعية:

«ما أصاب أحدا قط هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، اسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه، وأبدله مكانه فرجًا».

«اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت».

دعاء الرسول يوم الجمعة

دعاء الرسول يوم الجمعة المستجاب

من الأدعية المستجابة التي يحرص الرسول صلى الله عليه وسلم على قولها في يوم الجمعة، وإليكم أهم هذه الأدعية:

” روى أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه عن أنس، قال:دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَسْجِدَ وَرَجُلٌ قَدْ صَلَّى وَهُوَ يَدْعُو وَيَقُولُ فِي دُعَائِهِ: اللَّهم لَا إِله إِلّا أنت الْمنان بَدِيعُ السموات والأرض ذَا الْجلال وَالْإكرام. فقال النبي صَلي اللَّه عليه وسلم: أتدرون بم دعا اللَّه؟ دعا الله باسمه الأَعظم الَّذِي إذا دعي بِهِ أَجَابَ وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى”. [ref]الراوي : أنس بن مالك | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب | الصفحة أو الرقم : 13570 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه أبو داود (1495)، والترمذي (3544)، والنسائي (1300)، وابن ماجه (3858)، وأحمد (13570) واللفظ له[/ref]

اللهم اغفر لي خطيئتي، وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي هزلي وجدي، وخطئي، وعمدي، وكل ذلك عندي، اللَّهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنْتَ المقدم وأَنت المؤخر، وأَنت علَى كل شيءٍ قَدِيرٌ.

” اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنِني بِفَضلِكَ عَن سواك.اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذِل مَن تشاء، بيدِك الخيرُإنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء،ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمة من سواك”.

دعاء الرسول يوم الجمعة

أفضل الأدعية التي تقال يوم الجمعة

يُوجد العديد من الأدعية المُحبب قولها في يوم الجمعة الفضيل، والتي لها تأثير إيجابي على صاحبها، حيثُ هذا اليوم مميز عن غيره من الأيام، ومن أهمها:

  • اللهمّ نسالك في يوم الجمعة ادعية مُستجابة وذنوب تغفر وحاجَات تقضى، اللهمّ أغفر لنا وارحمنا واغفر لموتانا وموتى المسلمين، جُمعة طَيبة تَطيب بِها أحوالكم وتسر بها أنفسكم.
  • اللهم ارزقنا قلوبا تفيض بحبك ونعما تدوم بفضلك وأرواحا تهوى طاعتك ولسانا لا يمل من ذكرك يارب العالمين.
  • يارب في يوم الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم .. سأدعو لقلب قريب مِن قلبي، اللهم ارزقه ما يريد وارزق قلبه ما يريد واجعله لك كما تريد، اللّهم قدر له ذلك قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب.
  • اللَّهم رب السموات السبع ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أَنت آخذ بناصيته.
  • اللَّهم أنت الأول فليسَ قبلَك شيءٌ، وَأَنْتَ الآخر فليس بعدك شيءٌ، وَأَنت الظَّاهر فليس فوقك شيءٌ، وَأَنت الباطن فليس دُونك شيءٌ، اقض عنا الدين، وأَغننا من الفقر.

اطلع على: دعاء لخالي الغالي بالشفاء العاجل من المرض

دعاء يوم الجمعة يريح القلب

لاشك في أن الدعاء من الأمور التي لها تأثير قوى على النفس، فهو يُعطي إحساس بالراحة والسكينة، ويُستحب أن يُقال في يوم الجمعة، الذي يُحب كثرة الدعاء والصلاة فيه على النبي، ومن بين هذه الأدعية:

اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أغثني، أدعوك يا رب دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني و أغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري أوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك.

سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك، ورضى نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزّهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق، اللهم إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي وتكشف فيها كربي وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمرى وتغني بها فقرى.

اللَّهُمّ إني أسألك من خير ما سألك عبدُك ونبيُّك، وأعوذ بك من شر ما عَاذَ منه عبدك ونبيّك اللَّهم إني أسألك الجنة، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار، وما قرَّبَ إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قَضيته لي خيرًا.

ساعة الإجابة يوم الجمعة

يوجد عدد كبير من الأدعية، التي يتم قولها في يوم الجمعة، والتي يحرص عليها النبي صلى الله عليه وسلم، ويدعو إلى الاهتمام بها، ولكن توجد ساعة إجابة محددة ينبغي على المسلم معرفتها، وقد أكدت دار الإفتاء أن التحري ليس في ميعاد محدد لكن بالإكثار في  قول الدعاء ورجائه من الله سبحانه وتعالى.

حيثُ أشارت بضرورة مثابرة المسلمين في الدعاء خلال يوم الجمعة، وأوضحت الإفتاء أن من الممكن قول الدعاء بين أذان الجمعة وانقضاء الصلاة، وقد قيل إنه وقت الاستجابة يوم الجمعة، ولا يجب الإنكار على من يقوم بفعل ذلك أو يتركه.

اطلع على: دعاء لعمتي المتوفية بالرحمة والمغفرة مكتوب

لقد لاحظنا أن النبي صلى الله عليه وسلم يُكثر من الدعاء في يوم الجمعة، وهكذا يتبعه المسلمين ويسيرون على نهجه، لما فيه من فضل عظيم.

ويمكن قول دعاء الرسول في أي وقت غير الجمعة، فهو ليس مرتبط بهذا اليوم فقط، لأن الدعاء يكون في أي وقت وفي كل مكان، ولكن الأجر والثواب يزداد في الجمعة.

إغلاق