دعاء لأمي بالرحمة والمغفرة في عرفة مستجاب

دعاء لأمي بالرحمة والمغفرة في عرفة مستجاب

يعتبر فراق الأم الفراق الأشد ألمًا حيث يشعر الفرد أنه فقد العطف والحنان الذي كان يحتويه، ومن جهة أخرى يشعر بأن قلبه أصبح فارغًا ولا تعود بسمته كما كانت بل تأتيه الذكريات في كل موقف يمر عليه.

  • اللهم في هذا اليوم المبارك أروي قبر أمي بنعيمك إلى يوم البعث، اللهم اجعلها من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها ما دامت السموات والأرض.
  • اللهم إنها أمي التي رحلت وأخذت الضحكة الحنونة معها، اللهم اجعل قبرها في نور دائم لا ينقطع، اللهم بشرها بحسن إجابتك، اللهم ثبتها عند السؤال اللهم أعذها من عذاب القبر.
  • اللهم في فجر يوم عرفة ارحم أمي الغالية، اللهم ارحم من حن القلب شوقًا لها اللهم اشملها بعفوك ومغفرتك وأسكنها جنات النعيم، اللهم باعد بينها وبين فتنة القبر.

دعاء لأمي بالرحمة والمغفرة في عرفة

دعاء لأمي بالرحمة والمغفرة في عرفة

يتمنى كل شخص آن تدوم أمه إلى الأبد وأن لا تفارقه أبدًا فمهما كان سعيدًا في الحياة لن تكون سعادته كاملة إلا بوجود الأم، فهي العطاء الذي لاينضب أبدًا وهي الحنان الذي لا ينقطع من الدنيا ووجودها جنة لكل ابن كانت حياته مؤلمه، ومن الجيد أن يردد الأحباب دعاء يوم عرفة للأم المتوفية حينما يهل هذا اليوم المبارك وهو كالتالي:

أسألك اللهم في يوم عرفة أن تجعل قبر أمي روضة من رياض الجنة، اللهم بشرها بلقائك، اللهم انظر لها بعين لطفك وكرمك، اللهم اجعل الفردوس مستقرًا له، اللهم اجمعنا بها في جناتك العليا.

اللهم اغفر لأمي وارحمها، اللهم ارزقها النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم قها فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحمد.

اللهم اغفر لأمي وارحمها إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم في يوم عرفة المبارك اجعل قبرها روضة من رياض الجنة ولا تجعلها حفرة من حفر النيران اللهم آنس وحشتها.

اللهم ارحم أمي التي انقطع عملها وبقيت وحيدة تحت التراب، اللهم آنس وحشتها، اللهم اغفر ذنبها اللهم اجعل الفردوس دارها، يارب اجمعنا بها في جنات النعيم.

دعاء يوم عرفة للأم المتوفية

دعاء لأمي بالرحمة والمغفرة في عرفة بالصباح

يشرق الصباح صباح مفعمًا بالأمل والسعادة ولكن يكون حزينًا على كل شخص فقد أمه، لأن فقدان الأم يجعل الفرد يشعر بألم كلما رأى أم لأحد أصدقائه أو أحبابه، ويتمنى لو تعود به الحياة كي يقدم لها كل ما تحتاج، وما أجمل أن يكون الابن بارًا بأمه بعد وفاتها وأن يتذكرها دائمًا بالصدقات، وأن يطلب لها الرحمة من الله ويمكن قول دعاء يوم عرفة للأم المتوفية وهو كالتالي:

  • اللهم مع شروق شمس هذا اليوم افتح لأمي المتوفاة بابًا تهب منه نسائم الجنة لا يغلق أبدا، اللهم قربها إليك قرب المحب اللهم اصرف عنها النار.
  • اللهم في صباح يوم عرفة المبارك اغفر لأمي الحبيبة، اللهم وسع مدخلها اللهم أبدلها دارًا خيرًا من دارها وأهلًا خيرًا من أهلها وزوجًا خيرًا من زوجها وقها فتنة القبر وعذاب النار.
  • اللهم في صباح يوم عرفة المبارك ارحم من فارقت ديارنا وأصبح القبر دارها يارب آنس وحشتها، اللهم اجعل قبرها خير مكان تغفو به.
  • اللهم إنها أمي قد رحلت عن الدنيا، اللهم اغفر ذنبها وارحمها، اللهم بشرها بمقعدها في الجنة، اللهم حرم النار على جسدها، اللهم اسقها من حوض نبيك شربة هنيئة لا تظمأ بعدها أبدا.

دعاء لأمي بالرحمة والمغفرة في عرفة قصير

السعادة الحقيقية تكمن في رؤية الأم داخل المنزل عند الرجوع من العمل، وما أجمل أن يكون الأبناء محبين لها بارين بها يبتعدون عن اغضابها، وفي حقيقة الأمر تصبح الحياة ممتلئة بالجفاف حينما ترحل الأم عن الدنيا، لأنها تأخذ معها الذكريات والأيام الجميلة والدفء العائلي، ويفضل أن يردد الفرد دعاء يوم عرفة للأم المتوفية كي تصلها الرحمات وهو كالتالي:

  • اللهم اغفر لمن ذهبت من الدنيا ولم نعد نرى وجهها، اللهم في يوم عرفة المبارك اغفر لها، اللهم اجعلها من الخالدين في الجنة اللهم تغمدها برحمتك.
  • اللهم أنزل على قبر أمي ضياء يؤنس وحشتها، اللهم أنزل عليها نور وسعة في القبر ورحمة من عندك، اللهم لا تجعل شمس يوم عرفة تغيب إلا وقد عفوت عنها يا جبار.
  • اللهم في يوم عرفة ارحم من فارقتنا، اللهم أفسح لها في قبرها مد بصرها، اللهم افرش قبرها من فراش الجنة، اللهم برد تربتها واغفر ذنبها واجعل الفردوس دارها.
  • اللهم لا تجعل يوم عرفة يفارقنا إلا وقد رحمت أمي الحبيبة، اللهم اجعل لها نصيبًا من الجنة ونجها من النار يا مالك الملك يا رحمن.

اطلع على: دعاء اليوم السابع من ذي الحجة مكتوب

أعمال تصل للمتوفي

يفضل قول دعاء يوم عرفة للأم المتوفية لأن الدعاء يكون مستجاب في هذا اليوم، كما أن الأعمال الصالحة تُقبل، ومن أبرز الأعمال التي تصل للمتوفي ما يلي:

الصدقة

  • يفضل أن يخرج الأهل والمقربين من الميت الصدقات له، لأن بعد رحيله يحتاج لمن يتذكره وينتظر صدقات الأهل والأحباب كما ينتظر زيارتهم له.

قضاء الدين

  • يعتبر سداد الدين من أكثر الأشياء التي يتوجب على أهل الميت قضاؤها قبل الدفن، وفي الواقع يحتاج المتوفى لمن يقضي عنه دينه بعد الوفاة سواء كان من المقربين أو غير ذلك.

الاستغفار

  • يحتاج المسلم إلى الاستغفار والرحمات من المقربين والأحباب، كما أنه يحتاج لمن يتضرع لله حتى يرحمه ويرفع درجته في الجنة.

النذر

  • يتعين على أهل المتوفى أن يقوموا بقضاء النذر عنه، وخاصة إن كان أحدهم يعلم أنه أعلن نذرًا ولكن توفاه الله دون أن يقوم بتنفيذ.

يفضل أن يقوم الأهل والأحباب بالتضرع لله رب العالمين في يوم عرفة، حتى يرحم الأم التي رحلت عن الدنيا وتركت فراغًا كبيرًا في القلوب، وبصفة عامة يشعر الأبناء بالحزن الشديد

حينما تفارق الأم الدنيا، وبالأخص إن كانوا صغارًا ولم يتمكنوا من العيش معها لفترة كبيرة حيث يشعر الطفل الصغير بالحرمان من العطف والحنان ويبحث عن الأم في كل امرأة يراها في الحياة.

إغلاق