دعاء يونس في بطن الحوت مكتوب كامل

دعاء يونس في بطن الحوت مكتوب كامل

يقع الإنسان في الكثير من المحن ويتمنى من الله سبحانه وتعالى أن يخرجه منها، وقد وقع نبي الله يونس في محنة كبيرة حيث ابتلعه الحوت وظل في بطنه مدة كبيرة، وقد تضرع لله رب العالمين حتى اخرجه من بطنه

دعاء يونس في بطن الحوت

يعتبر سيدنا يونس خير مثال للشخص الصبور الذي يرضى بأقدار الله ولا يسخط عليه، وفي الواقع لقد مر بمحنة صعبة لا تشبه أي المحن .

فقد ظل في الظلمات لفترة من الزمن ثم دعا الله سبحانه وتعالى حتى أخرجه إلى النور، ومن الجيد أن يدعو المسلم كثيرًا حينما يقع في كرب ويتضرع لله بدعاء سيدنا يونس كالتالي:

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم احفظني وكن لي معينا على التخلص من الذنوب والمعاصي، يارب نجني من الهم والحزن، اللهم اكتب لي السعادة والرضا في الدنيا والآخرة.

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم اصرف الغم عن قلبي وهيئ لي الخير أينما ذهبت، اللهم كن لي معينًا على الطاعة ويسر لي الخير أينما ذهبت.

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم إني أعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا وأعوذ بك أن أموت لديغا.

يارب أخرجني من الظلمات إلى النور ونجني من الفتن والشرور، اللهم طهر قلبي ويسر لي كل أمر عسير، اللهم جنبني الفتن ما ظهر منها وما بطن وكن بي رحيمًا.

دعاء يونس في بطن الحوت

اطلع على: دعاء سيدنا أيوب علية السلام المستجاب مكتوب

دعاء يونس للرزق مكتوب كامل

يتمنى المسلم أن يوسع الله له في رزقه وأن يرزقه خيرًا مما يتمنى، وفي الحقيقة الرزق بيد الله سبحانه وتعالى فهو القادر على أن ينزله إلى العباد وأن يرفعه عنهم، علاوة على ذلك غير مرتبط بشيء ولا يأتي من عند البشر إنما يكون من عند الله، ويمكن أن يدعو الإنسان كثيرًا ويتأخر عليه الرزق، ولكن يجب أن لا يسخط من هذا التأخر ويدعو بدعاء يونس التالي:

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم نجنا من الهم واصرف عنا بفضلك ورحمتك كل أمر يضيق الصدر، اللهم ارزقنا خير القدر واصرف عنا شره.

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم أنعم علينا بالرزق الوفير الذي يغنينا عن سؤال الناس وقنا واصرف عنا سوء الأقدار.

اللهم ثبتني على قول لا إله إلا الله واجعلني من المجبورين، اللهم اكتب لي السعادة وأبعد عني الغم، اللهم أخرجني من الظلمات إلى النور كما أخرجت يونس من بطن الحوت.

اللهم ارزقني المال الوفير والسعادة التي لا تنفد، وأبعد الهم والكدر عن قلبي ويسر لي كل أمر شاق، اللهم خذ بيدي من الضلال إلى الرشد.

دعاء يونس في بطن الحوت

اطلع على: دعاء سيدنا سليمان لجلب الرزق مكتوب كامل

دعاء يونس لفك الكرب

الكرب الشديد يجعل المسلم في حالة حيرة فقد يشعر أنه لن ينجو أبدًا وأن الحياه ستظل بهذا الشكل، وفي الواقع يتمنى أن يرفعه الله ويقيه الفتن ويصرف عنه الضيق التي يسكن صدره، وبصفة عامة رب العباد قادر على إزاحة الهم عن قلبه وتفريج الكرب الذي يسكن حياته ويتعين على المسلم أن يكثر من دعاء يونس والذي يتمثل فيما يلي:

اللهم اشرح لي صدري وارزقني راحة البال ومالًا حلالا بلا عدد، اللهم أبعد الهم والحزن والغم من حياتي، وهيئ لي الخير أينما توليت، اللهم ارزقني السلامة من كل إثم وأعني على طاعتك.

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم انصرني ولا تنصر علي وقني شر الفتن وسوء الحال واكتب لي راحة البال وهدوء الفكر واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.

يارب ضاقت بي الدنيا وكثرت علي الذنوب، اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب وقني شر كل ذي شر، اللهم اغفر لي ذنوبي وأرح قلبي من الهموم.

يارب فرج كربي واصرف الضيق عن صدري، اللهم إني أسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا، اللهم وارزقنا الصبر على البلاء والعفو وطيب العيش.

اطلع على: دعاء بظهر الغيب لفك الكرب والفرج لشخص عزيز

دعاء سيدنا يونس المستجاب

يمر العبد بفترات شاقة تجعله ينطوي عن الحياة ويتمنى أن يفارق الدنيا سريعًا، ولكن يأتي الفرج من الله سبحانه كي يعرفه أن الدنيا لا تمضي على نفس الوتيرة إنما تتغير ما بين صعب وشاق وهين ويسير وحزن وفرح، وفي الواقع يتعين عليه ترديد دعاء يونس حينما يمر بمشكلات في حياته وهو كالتي:

  • اللهم فرج كربي وأخرجني من الهم إلى الفرح وكن معي في الأزمات، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم املأ حياتي بالهناء واصرف عني البلايا.
  • اللهم فرج عني الكروب ويسر لي كل أمر عسير، اللهم نقي قلبي من الهم والحزن واجعل لي النصيب الجميل من الستر والسعادة، اللهم قني شر كل ذي شر.
  • اللهم أخرجني من الضيق كما أخرجت يونس من بطن الحوت، اللهم نجني من الفتن وارزقني حسن القول والعمل، اللهم اصرف البلاء من حياتي واجعلني من المتقين.
  • اللهم يا مالك الملك يا ذا الجلال والإكرام اغفر لي وارحمني، اللهم نجني من كل سوء اللهم يا خفي الألطاف نجنا مما نخاف، اللهم الفرج القريب يا رحمن.

فضل دعاء يونس في بطن الحوت

دعاء يونس في بطن الحوت من أهم الأدعية التي يرددها العباد عند الوقوع في كرب، وفي الواقع هذا الدعاء له فضل كبير يتمثل فيما يلي:

تفريج الكرب

  • يساهم دعاء يونس في رفع البلاء ومحو الكرب، بالاضافة إلى ذلك يجعل الفرد مطمئن، ويعطيه يقين بأن الله قادر على محو كل الأحزان التي تستوطن حياته.

استجابة الدعاء

  • التضرع بدعاء سيدنا يونس له دور كبير في استجابة دعاء المسلم، لذا يستطيع المسلم قوله وترديد ما شاء من الأدعية خلفه، وعليه أن يتيقن بأن الله قادر على استجابة دعائه.

يشتمل مقومات

  • يشتمل دعاء يونس على الكثير من المقاومات أولها لفظ التوحيد، بالإضافة إلى الإقرار بوحدانية الخالق وفيه طاعة لله وعبادة له، فهو ينزه الله ويعظمه ويقدسه عن كل ما لا يليق به.

إغلاق