علاج جرثومة المعدة بالأعشاب في المنزل بـ11 وصفة

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب في المنزل بـ11 وصفة

يُمكن الاعتماد على الأعشاب للتخلص من جرثومة المعدة وما يتتبعها من أعراض مؤرقة، حيث تُعد الأعشاب من الطرق الآمنة في علاج مختلف الأمراض؛ لما فيها من درجة أمان دون أي أعراض جانبية.

طرق علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

1- جذر عرق السوس

يعتبر جذر عرق السوس من الأعشاب المنتشرة في علاج تقرحات المعدة، وهو أيضًا يعمل على علاج محاربة البكتيريا الحلزونية، ولكن لا يقتل حذر عرق السوس البكتيريا بشكل مباشر وإنما يساعد في عدم الصاقها في جدار الخلية.

2- الشاي الأخضر

أكدت بعض الدراسات التي أجريت على فئران التجارب أن الشاي الأخضر يساعد على قتل نمو جرثومة المعدة وجعلها أبطأ مما كانت عليه، كما أكدت الدراسة أن تناول الشاي الأخضر يقي من الإصابة بالتهاب المعدة، وأن تناول الشاي خلال العدوى يقلل من شدة التهاب المعدة.

3- براعم البروكلي

من أقوي وصفات علاج جرثومة المعدة بالأعشاب حيث تعد براعم البروكلي ذات فاعلية كبيرة ضد جرثومة المعدة، حيث تؤكد الدراسات أن براعم البروكلي تعمل على تقليل التهاب المعدة بشكل كبير، كما تخفف من انتشار البكتيريا داخل المعدة.

كما أوضحت بعض الدراسات التي أجريت على مرضى السكري من النوع الثاني أن البروكلي يعمل على منع نمو البكتيريا الحلزونية عن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، مما يقلل من عوامل الخطر القلبية الوعائية.

4- العسل الأبيض

يعد العسل من الأطعمة التي تمتلك قدرة عالية مضادة للبكتيريا الملوية البوابية، حيث إن العسل يعمل على التخلص من البكتيريا، ولكن يوجد احتمالية إنه إذا قام استخدامه كعلاج مع أمراض أخرى قد يسبب بعض المشاكل والأضرار الصحية.

5- زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من المكونات الطبيعية التي تساعد في العلاج من جرثومة المعدة، حيث إنه يمتاز بالقدرة على معالجة البكتيريا الملوية البوابية أيضًا، أظهرت بعض الدراسات أن زيت الزيتون يمتلك قدرات مضادة للجراثيم والبكتيريا حيث أنه ضد ثمانية سلالات من البكتيريا الحلزونية.

6-  صبار الألوفيرا

يعد الصبار هو علاج طبيعي يستخدم لعلاج بعض المشاكل الناتجة عن جرثومة المعدة كالإمساك، وتلبك المعدة، والغثيان والقيء، حيث إنه أظهر فعاليته الكبيرة في علاج جرثومة المعدة.

أكدت بعض الدراسات أن صبار الألوفيرا ذو فاعلية كبيرة في تثبيط نمو السلالات البوابية وقتلها، حتى التي كانت مقاومة للعقاقير في بيئة مختبرية، كما يمكن أن نستخدمه مع المضادات الحيوية.

7- الحليب كامل الدسم

يعتبر اللاكتوفيرين الموجود في الحليب سواء حليب الإنسان أو حليب الأبقار السكري يمتلك نشاطًا مثبطًا ضد بكتيريا الملوية البوابية، فهو من ضمن العلاجات التي تستخدم في القضاء على جرثومة المعدة.

قامت إحدى الدراسات باستخدام مجموعة من المضادات الحيوية و اللاكتوفيرين الموجودة في حليب الأبقار للقضاء الملوية البوابية وماتا النتيجة إنه تم شفاء 150 شخصًا مصابًا بنسبة 100%.

8- زيت الليمون

أكدت بعض الدراسات أن زيت الليمون يساعد على منع نمو جرثومة المعدة، كما تم أجراء بعض التجارب على الفئران، حيث وجُد أن نسبة انتشار الجرثومة تقل بشكل كبير وملحوظ وذلك مقرنةَ بالفئران التي لم تؤخذ زيت الليمون.

9- الثوم الطازج

يضُم الثوم عددًا كبيرًا من مضادات الالتهاب الطبيعية، كما أن له بعض خصائص مضادات الحيوية والتي تعتبر مسؤولية بشكل كبير في مكافحة الجراثيم.

تناول الثوم الطازج أو المطبوخ يساعد بشكل كبير في القضاء على البكتيريا الموجودة في المعدة، ويمكن على الشخص المصاب أن يتناول يوميًا مقدار حبتين للتخلص من التهاب المعدة الناتج على البكتريا الحلزونية.

10- عصير التوت البري

يتم استخدام عصير التوت البري منذ القدم؛ لكونه من الوصفات الشعبية التي كانت تستخدم في علاج التهابات المعدة، حيث أظهر التوت البري قطراته على منع التصاق جرثومة المعدة بجدار المعدة، فإنه يعتبر واقي طبيعي من الإصابة بجرثومة المعدة.

11- منتجات البروبيوتيك

تحتوي معظم الأطعمة مثل الألبان والأطعمة الغنية بالبروبيوتيك الذي يساعد على التوازن البكتيري داخل الأمعاء، مما يعمل على وقف نمو البكتيريا الضارة داخل المعدة مثل جرثومة المعدة.

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

لا يفوتك أيضًا: هل تخرج جرثومة المعدة مع البراز ؟

أعشاب تساعد على علاج جرثومة المعدة

1- شاي الزنجبيل

تناول شاي الزنجبيل له القدرة على التقليل من الأعراض الناتجة عن مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء، كما إنه يساعد في تقليل نسبة الغازات في الجسم والانتفاخات وعسر الهضم وخاصةً عند الحوامل المصابين بجرثومة المعدة.

2- مغلي الشمر

تناول مشروب الشمر يساعد في علاج آلام المعدة المختلفة، كما إنه يقلل من فرصة الإصابة بالإمساك والغازات والإسهال، مما يعمل على تنظيم الجهاز الهضمي وعمله بشكل أفضل.

3- شاي البابونج

يساعد تناول شاي البابونج في التقليل من أعراض جرثومة المعدة بشكل كبير، والذي يتضمن الغازات والشعور بالقيء والغثيان، والكثير من الأعراض التي تنتج من الإصابة بجرثومة المعدة.

4- شاي النعناع

من المعروف عن نبات النعناع إنه له الدرة على راحة عضلات الأمعاء بشكل كبير، مما يخفف الآلام الناتجة عن جرثومة المعدة، حيث يُمكن للمصاب وضع أوراق النعناع الطازجة في طعامه حتى يحصل على أكبر نسبة من الاستفادة.

لا يفوتك أيضًا: تجربتي مع دواء هايبوسيك لعلاج قرحة المعدة

علاج جرثومة المعدة بالأدوية

  • دواء الـ ” كلاريثروميسين”ت حيث أن لها قدرة عالية في معالجة جرثومة المعدة والقضاء عليها نهائيًا.
  • دواء “ميترونيدازول”، من الادوية الفعالة في التهابات الجهاز الهضمي، وجرعته تمتد من 7 إلى 14 يومًا.
  • دواء” أموكسيسيلين ” دواء يستخدم في علاج العدوى البكتيريا بشكل عام وبشكل هاص يعالج جرثومة المعدة، وتستمر جرعاته من 7 إلى 14 يومًا.

لا يفوتك أيضًا: تجربتي في علاج قرحة المعدة

أعراض جرثومة المعدة

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

  • التجشؤ المفرط.
  • الشعور بالانتفاخ في معظم الأحيان.
  • الشعور الغثيان والتقيؤ.
  • حرقة شديدة في المعدة.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • فقدان الشهية بشكل دائم.
  • فقدان بشكل كبير في الوزن.
  • الإسهال.
  • غازات البطن المتراكمة.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • تغيير في لون ورائحة البراز.

في ختام الحديث حول طرق علاج جرثومة المعدة بالأعشاب أصابت جرثومة المعدة أكثر من ثلثي العالم، لكونها تدخل إلى الجسم عن طريق اللمس أو شرب ماء غير نقي، لذلك يجب أن نتجنب ملامسة طعام لا نعرف مصدره أو شرب ماء غير نظيف.

إغلاق