هل يجوز أكل الأخطبوط الصغير غير المفترس

هل يجوز أكل الأخطبوط الصغير غير المفترس

يستخرج الناس الكثير من ثمار البحر من أسماك وحيوانات ومأكولات بحرية، ويتساءل البعض حول جواز أكلها، لاسيما الأخطبوط الذي يعد من هذه الكائنات، حيث كثر صيده وأكله في دول شرق آسيا، فما حكم أكله إذًا؟

حكم أكل الأخطبوط

هل يجوز اكل الاخطبوط

اتفق جمهور الفقهاء على جواز أكل الأخطبوط في حالة إن كان سليم وخالي من الأمراض التي قد تضر بصحة الإنسان، وذلك وفقًا للآية الكريمة من سورة المائدة ” أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ” معنى ذلك أنه طعام طهور.

إلا أن العلماء قد بينوا أن تلك الآية عامة، يقيدها حديث النبي صلى الله عليه وسلم، [ref]الراوي: أبو ثعلبة الخشني | المحدث: البخاري | المصدر: صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 5530 | خلاصة حكم المحدث: [صحيح].[/ref]

أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نَهَى عن أكْلِ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ.”

عليه.. فإنه يجوز أكل الأخطبوط الصغير غير المفترس، أما الأخطبوط كبير الحجم، فلا يجوز أكله؛ لأنه في تلك الحالة يدخل تحت بند الحيوانات المُفترسة المنهي عن أكلها.. بيد أن النوع الصغير مُباح أكله.

لا يفوتك أيضًا: هل يجوز نقل زكاة الفطر من بلد إلى بلد

الحيوانات البحرية المُحرم أكلها

المقصود بالحيوان المائي هو الحيوان الذي يعيش في الماء سواء كان ماء مالح أو ماء عذب، سواء كان مصدره من البحار أو الأنهار أو البحيرات أو العيون أو الغدران أو الآبار أو المستنقعات.

  • لا يجوز أكل التمساح وهذا مُتفق عليه من جمهور العُلماء، وذلك بسبب أن التمساح له ناب وهذا يجعله من الحيوانات المفترسة، بالإضافة إلى ذلك فإنه حيوان بري في الأساس حتى لو مكث في الماء.
  • حية البحر إذا كانت لا تعيش في البحر فالله أحل لنا صيد البحر حيث قال في كتابه

أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ ۖ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ [ref][سورة المائدة: 96][/ref]

حكم أكل الحوت

الحوت من الحيوانات البحرية التي أحلها الله فالرسول صلى الله عليه وسلم أكل من لحم الحوت، وذلك حدث عندما كان عبيدة بن الجراح مع كتيبة مكونة من 300 شخص.

عندما وصل أبو عبيدة الجراح إلى البحر الأحمر انتهى طعامه ولم يتبقى منه شيئًا، بعث الله لهم لحوت نافق على شاطئ البحر فذهبوا جميعهم ليأكلوا منه.

بعد أن انتهوا من أكله قالوا إنهم لا يعلمون إذا كان أكله حلال أم حرام.. فقال أبو عبيدة أنه يجب أن يأخذوا منه قطعة ويعطوها لسيدنا محمد لكي يرد عليهم في جواز أكله أم لا.

  • عندما وصلوا إلى رسول الله وقصوا عليه ما حدث فقال لهم

    “هوَ رزقٌ أخرجَهُ اللَّهُ لَكُم، فَهَل معَكُم من لَحمِهِ شيءٌ فتُطعِمونا؟ ” [ref]الراوي: جابر بن عبد الله | المحدث: الألباني | المصدر: صحيح أبي داود | الصفحة أو الرقم: 3840 | خلاصة حكم المحدث: صحيح.[/ref]

لا يفوتك أيضًا: هل يجوز الترحم على أهل الكتاب

حكم أكل سمك القرش

 أكل الأخطبوط

اختلف أهل العلم في حكم أكل سمك القرش وانقسموا إلى:

  • أنه يحرم: لكونه ‏حيوان مفترس، وقد ثبت أن النبي -صلى الله عليه وسلم- نهى عن أكل كل ذي ناب من السباع.
  • يجوز أكله: بسبب جواز أكل صيد البحر.

والأفضل في أن نبتعد عن الشُبهات وألا نقوم بأكله إلا في حالة الضرورة.

 على الرغم من جواز أكل الحيوانات البحرية.. إلا أنه توجد بعض ثمار البحر التي تستثنى من هذا العموم، وتوجد كثير من الأدلة على ذلك في الشريعة، سواء من كتاب الله أو سنة رسوله.

إغلاق