بالصور .. أين تقع فتحة المهبل بالضبط ؟

بالصور .. أين تقع فتحة المهبل بالضبط ؟

من الأمور التي تهم كل فتاة هو معرفة مكان فتحة المهبل، خاصةً إذا كانت صغيرة بالسن ففي عمر الصغر تسعى كل فتاة إلى معرفة تفاصيل جسدها، حتى لا تؤذي نفسها دون قصد، لذلك يجب على كل أم أن تشرح لابنتها بطريقة علمية مبسطة كل شيء عن فتحة المهبل وكذلك فتحة البول والشرج، حتى لا ندع مجال للخرافات الشعبية في هذا الشأن.

أين تقع فتحة المهبل

أين تقع فتحة المهبل بالضبط بالصور

تبدأ فتحة المهبل من البظر، حيث أنه يكون ظاهر عن بعض الفتيات قبل التباعد بين الشفرتين، وقد لا يظهر إلا بعد أن يتم التباعد بين الشفرتين ليظهر بعدها توالي العضلات بالترتيب من أعلى العضو التسالي إلى الأسفل وهم العضلات الأسكية الكهفية ثم العضلات البصلية الإسفنجية.

يتبين الإحليل وهو من الأجزاء الداخلية للعضو التناسلي، يعقبه مباشرةً فتحة المهبل والتي تختلف في رؤيتها عند العذراء منها عند الأنثى المتزوجة حيث عند العذراء لا يمكن استبيان الفتحة جيدًا حيث أن غشاء البكارة يكون مثل غطاء لها يحجب الرؤية عنها.

يفصل بين المهبل وبين فتحة الشرج عضلة تسمى العجان المُستعرضة ثم بعد ذلك تبدأ فتحة الشرج من الشرج ثم العاصرة الشرجية الخارجية، الرافعة الشرجية، العصعص، وتنتهي بالعضلة الألوية الكبرى.

أين تقع فتحة المهبل بالضبط بالصور

يظهر العضو التناسلي للأنثى بشكل واضح يتقدم على أول العضو Venusberg وهي المنطقة التي ينمو عليها الشعر ثم يتبعها Klitoris بظر وهو أول مصادر الإحساس وأصلها عند الأنثى عند الجماع، ثم يعقبها Urintor فتحة البول، ثم Inre blygdlappar الشفرتين الداخليتين.

تظهر مباشرةً بعدهم Slidoppning فتحة المهبل والتي تقام من خلالها العلاقة الزوجية الصحيحة والشرعية حيث يعلوها عند البنت العذراء غشاء البكارة، ثم ينتهي العضو باسم Yttre blygdlappar الشفرتين الخارجيتين.

لا يفوتك أيضًا: هل يمكن الشعور بغشاء البكارة ؟ وما هي أنواع غشاء البكارة

فتحات الجهاز التناسلي عند الأنثى

أولًا: فتحة مجرى البول

هي عبارة عن فتحة شديدة الصغر قد لا يستطيع الشخص ملاحظتها بنفسه، وهي تختص بخروج البول، كما أنها تقع تحت البظر مباشرةً، والقناة البولية داخل جسم الأنثى تقوم بنقل البول من المثانة حتى يتثنى لها اخراجه خارج الجسم عبر تلك الفتحة.

ثانيًا: فتحة المهبل

تعمل فتحة المهبل على معالجة ثلاث أمور مهمة تحدث للأنثى وهي:

  1. الدورة الشهرية: فهي المنطقة التي يتدفق منها الدم عند ميعاد نزول الدورة الشهرية.
  2. العلاقة الحميمة: حيث انها تكون المكان الصحيح لممارسة العلاقة الحميمة – الجنس – مع الرجل.
  3. الولادة: أثناء الولادة الطبيعية يعتبر المهبل هو المكان الذي يخرج منه الطفل.

دائمًا ما نجد الغشاء الذي يكون أمام فتحة المهبل مباشرةً وهو المعروف بغشاء البكارة وهو يكون موجود عن الفتاة العذراء.

ثالثًا: فتحة الشرج

يختص هذا المكان بحمل الفضلات والبراز التي تكون موجودة في الجسم ونقلها من جانب القولون إلى خارج الجسم.

حجم المهبل داخل العضو التناسلي

يختلف حجم المهبل من امرأة لأخرى حيث أنه يتعلق به عدة عوامل تؤدي إلى معرفة حجمها، حيث أن المتعارف عليه أنه يبلغ متوسط عمقه أكثر من 3.5 بوصة بقليل.

العوامل التي يختلف على أساسها حجم المهبل هي العمر الوزن حالة الأنثى الصحية، كما أن المهبل له من المرونة ما يجعله يمتد إلى عمق ليس بقليل.

حيث أنه عند تعرض الأنثى للأثارة فأن عتق الرحم يميل إلى أعلى، وذلك يجعل القناة المهبلية تتعرض للإطالة في هذه الحالة.

يمكن للقناة المهبلية أيضًا أن تتمدد في حالة الولادة، حيث أن فتحة المهبل في ذلك الوقت لابد لها من التمدد بشكل كبير، حتى يتثنى للطفل الخروج عبرها.

وهذا ما يعرض فتحة المهبل للتغير عند بعض السيدات مثل: الشعور بالألم والوجع وقد يحدث جفاف أو ارتخاء وتمدد في فتحة المهبل.

الأمر المبهج والذي قد يستغربه كثير من السيدات أن هذا التمدد شيء طبيعي ووارد، كما أن المهبل يعود مشدودًا بعد مرور بضعة أيام من الولادة، وتعود فتحة المهبل مرة أخرى إلى وضعها الطبيعي تمامًا كسابق عهدها بعد حوالي 6 أشهر من الولادة.

لا يفوتك أيضًا: أسماء أنواع المهبل واحجامة بالصور

أكثر مشكلات المهبل شيوعًا

1- المشكلة الجنسية

قد يحدث في هذه الحالة الكثير من المشاكل حيث أنه قد تشعر بوجود ألم مستمر في العضو التناسلي قد يكون ذلك الألم أثناء الجماع وقد يكون قبله ومن الممكن أن يحدث الألم بعد الجماع

وحالة حدوث ذلك الألم أثناء الجماع والمعروف بعسر الجماع مما يجعل الجماع شديد الصعوبة بين الطرفين وكثير الآلام للأنثى.

ومن أسباب حدوث الألم أثناء العلاقة هو حدوث التشنجات اللاإرادية في عضلات جدار المهبل المعروفة طبيًا بالتشنج المهبلي

وقد يحدث أيضًا أن تتعرض عضلات قاع الحوض إلى أن تكون مشدودة وهذا الأمر يتسبب في الوجع المستمر أثناء الإيلاج، وقد يسبب جفاف المهبل عند بلوغ الكبر – سن اليأس – إلى الشعور بألم أثناء العلاقة الحميمة.

2- العدوى المنقولة جنسيًا

العدوى المنقولة جنسيًا في معظم حالتها قد تؤدي تأثيرات سيئة على المهبل، مثل السيلان والزهري وبثور الأعضاء التناسلية وغيرها من الأمراض التي تخص الجهاز التناسلي التي قد تتبع نزول إفرازات غير طبيعية عبر المهبل عقب الإصابة بها، وقد تتعرض الأنثى خلال هذه الإصابات إلى تقرحا العضو التسالي.

3- التهاب المهبل

العدوى قد يؤثر سلبيًا على المهبل فتقوم بتغيير التوازن الطبيعي للبكتيريا والفطريات التي يقوم بإفرازه المهبل مما يتسبب بعد ذلك إلى حدوث التهابات في المهبل

ومن أعراضها الشعور بالحكة، وجود رائحة مهبلية غير عادية ونزول إفرازات مهبلية غير طبيعية الشكل، ومن أنواع التهابات المهبل داء المشعرات، حالات التهاب المهبل البكتيري.

4- ارتخاء القاع الحوضي

يحدث ذلك في حالات تثبيت الرحم والمهبل في موضعهم وضعف تلك المثبتات مثل الأنسجة الضامة، الأمر الذي قد يتسبب معه تدلى الأعضاء مثل الرحم جدران المهبل المثانة، وقد يتسبب ذلك في تسرب البول أثناء السعال او العطس كما أنه قد يتسبب أيضً في انتفاخ المهبل.

لا يفوتك أيضًا: ما سبب وجود ألم داخل المهبل للعذراء

العلامات الدالة على وجود مشكلات مهبلية

  • وجود احمرار أو حكة في المهبل.
  • تضخم المهبل أو وجود بعض الانتفاخ فيه.
  • تغير مقدار الإفرازات المهبلية أو رائحتها أو لونها.
  • نزيف مهبلي في غير أيام الدورة الشهرية، أو انقطاع الطمث أو بعد العلاقة الجنسية.
  • وجود آلام أثناء الجماع.

كل هذه الظروف يجب على من تحدث لها أن تستشير الطبيب، لكن قد لا تحتاجين استشارة الطبيب إذا شعرت بوجود افرازات في المهبل وتهيج، وذلك إذا كنتِ قد اصبتِ سابقًا بعدوي الخميرة المهبلية.

المهبل له دور هام جدًا في حياة المرآة حيث أنه يستخدم في جميع المراحل الجنسية وغير الجنسية من حيض أو جنس وكذلك الولادة أيضًا إلى جانب الإخراج، لذلك يجب ان تعرف كل أنثي شكل هذا الجهاز التناسلي حتى تفهم المراحل التي تمر بها,

إغلاق