حكم الاحتفال بيوم التأسيس السعودي

حكم الاحتفال بيوم التأسيس السعودي

منًّ الله –عز وجل– علينا بالاحتفال بالأعياد ولكن حسب شريعة ومنهاج، فقد أجاز لنا الله عز وجل الاحتفال بعيدي الفطر والأضحى، وعلى الرغم من ذلك هناك من يحتفل ببعض المناسبات الأخرى مثل: يوم التأسيس السعودي، فما حكم الاحتفال بيوم التأسيس السعودي؟

الإفتاء ببدعية الاحتفال بالأعياد القومية

إن الاحتفال بيوم التأسيس السعودي أو غيره من الأعياد تعتبر بدعة منكرة، وذلك لأنه لا يجوز للمسلم أن يتخذ أعياد أخرى غير أعياد المسلمين عيدًا له.

فعن أنسٍ قالَ: “قدمَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ المدينةَ ولَهم يومانِ يلعبونَ فيهما فقالَ ما هذانِ اليومانِ قالوا كنَّا نلعبُ فيهما في الجاهليَّةِ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إنَّ اللَّهَ قد أبدلَكم بِهما خيرًا منهما يومَ الأضحى ويومَ الفطرِ” [ref]الراوي: أنس بن مالك | المحدث: الألباني | المصدر: صحيح أبي داود، الصفحة أو الرقم 1134 | خلاصة حكم المحدث: صحيح.[/ref]

مما لا شك فيه أن المنهاج المتبع لدينا في الإسلام  القرآن والسنة أي الشرائع التي أقرها رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم-

إذ لم يرد في الشرع عيد غير هذين العيدين؛ وعامةً الإبدال من الشيء يقتضي ترك المبدل منه، حيث قال رسولنا الكريم في الحديث الشريف المتقدم ذكره “قد أبدلَكم بِهما خيرًا منهما”، فلا يتم الجمع قط بين البدل والمبدل منه.

تعرف على: احتفالات وفعاليات يوم التأسيس السعودي

حُجة الاحتفال بالأعياد القومية

هناك من يلجأ إلى الآية الكريمة “ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ” [ref](الحج: 32)[/ref] على إنها إتاحة من الإسلام بالاحتفال.

لكن هذا استدلال في غير محله بلا شك؛ لأن الله – عز وجل – ذكر في كتابه الكريم “شعائر الله” أي ما ثُبت في كتابه على شرعية هذه الشعائر بالدليل من الكتاب والسنة.

على هذا فإن جواز الاحتفال بالأعياد القومية فاسد إلى الآن بكل المعايير المذكورة.

تعرف على: تقرير عن يوم التأسيس السعودي كامل

حكم الاحتفال بالأعياد الوطنية عند ابن باز

لخص ابن الباز -رحمه الله- حكم الاحتفال بيوم التأسيس السعودي، أن الاحتفال به أو بالأعياد القومية أو الوطنية أو ما شابه غير جائز شرعًا، قائلاً أن في ذلك تشبه بالكفار والمشركين.

حتى لو كان المقصد غير العبادة وفقط يُقصد به الاحتفال بما فعلته الدولة وما بذلته من جهود ما زال هذا بدعة.

فلم يرد عن رسولنا الكريم ولا الصحابة عليهم رضوان الله أنهم احتفلوا بواحدة من غزواتهم أو فتوحاتهم، أما إذا قصدت العبادة فهو بدعة ورِدة عن الإسلام.

تعرف على: قصة عقال يوم التأسيس السعودي

جواز الاحتفال بيوم التأسيس السعودي

هناك بعض العلماء ذهبوا إلى إجازة الشرع الاحتفال بالأعياد القومية مستندين في ذلك على حُجة أنه لم يرد نص صريح سواء في القرآن أو الأحاديث النبوية الشريفة تنص على تحريم الاحتفال بمثل هذه المناسبات الوطنية.

كما استندوا في هذا الحُجة على احتفال المسلمون بنجاة سيدنا موسى -عليه السلام- لذا قالوا أن الاحتفال بيوم التأسيس مباح ولا حرج فيه.

لكن يمكننا القول هنا أن الاحتفالات لا تخلو من الخروج من الضوابط الشرعية التي أقرها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، مثل: الاختلاط / الرقص / إهمال الفرائض.

فإن افترضنا أن الاحتفال بيوم التأسيس لا حرج فيه، فإن مظاهر الاحتفال به بلا شك سيتخللها حرج.

اختلف الفقهاء في حكم الاحتفال بيوم التأسيس  السعودي، ولكن كثُرت أدلة عدم جوازه؛ لذا إن أخذت في طريقك دليل فاتبع طريق البراءة وتجنب الشبهات؛ ففي تجنبها حفظ لدينك.

إغلاق