طريقة التخلص من دود المش وسبب ظهور دود المش

طريقة التخلص من دود المش وسبب ظهور دود المش

إن وجبة المش واحدة من أشهر الوجبات المصرية التي توجد في أغلب البيوت المصرية وهو طبق يستخدم كمقبلات أحيانًا أو من الوجبة الأساسية على الطاولة، سواء على الفطور أو الغداء، لدى الأغنياء والفقراء، كما يتم الحرص عند شرائه من أحد ذو سمعة طيبة، حيث إن صناعته أو تخزينه بشكل خاطئ يؤدي إلى ظهور نوع من الحشرات.

طريقة التخلص من دود المش

إن أكثر الأماكن إقبالا على الجبنة المش هو صعيد مصر، حيث دار اعتقاد خاطئ من البعض أن الدود الذي يتضمنه المش هو صنف صحي ويحتوي على البروتينات المفيدة للجسم، وهذا الأمر غير صحيح إطلاقًا، بل هو ضرر بالصحة، ويجب التخلص من هذا الدود بعد صناعته، ويتم هذا من خلال خطوات بسيطة:

  1. شراء مادة الدنكار من العطار بكمية بسيطة منها في حدود 2 جنيه، وعدم الإكثار منها أو استخدامها كثيرًا لأنها قد تؤدي إلى حدوث تسمم في الطعام.
  2. وضع الدنكار داخل قماشة من القطن.
  3. يتم وضع تلك القماشة على المش فور شرائه أو تصنيعه في المنزل.

حيث تساعد تلك المادة في إبعاد الحشرات عن المش وعن المكان الموجود بشكل عام، بسبب رائحتها القوية، وبالتالي منع تكون الحشرات وتكاثرها في برطمان المش، نظرًا لعدم وجود بويضات لها تؤدي لظهورها.

طريقة التخلص من دود المش

اطلع على: تجربتي في التخلص من رائحة الحلبة

حقيقة الحشرات داخل المش وأسباب ظهورها

أشار دكاترة التغذية أن ما يوجد داخل المش ليس دودًا، بل هو عبارة عن بيض ذباب وتحول إلى ذباب صغير لا يمكن أن يُرى بالعين المجردة، ولا يوجد أي ما يثبت فائدة منوطة به، بل هو مؤذي للصحة، بل إن المش هكذا ملوث بالميكروبات.

وهو لا يتكون داخل الجبن، فهو عبارة عن ذبابة من نوع الذباب القافز، تقفز داخل المش مجرد أن تشم رائحته، وتترك بيضها على حافة الوعاء، من ثم يتوغل بالداخل لتتغذى عليه، حتى يفقس بيضة وتتكون ذبابات أخرى جديدة تنتقل للإنسان إن تناول من هذا المش.

ويمثل خطراً على الإنسان بأنه ينتقل إلى أجهزة الجسم ويتغذى عليها، كما أنه لا يوجد أي أعراض واضحة أن الفرد تناول مش ملوث، وإن ظهورها يختلف من شخص لآخر

لذا ينوه بشكل عام عند حدوث إسهال أو ألم شديد بالبطن بعد تناول المش أو التقيؤ، فلا بد من زيارة الطبيب المختص، والتخلص من هذا المش الذي يحتوي على اليرقات الملوثة.

اطلع على: تجربتي في التخلص من أسوأ العادات اليومية بأخرى جيدة

طريقة صناعة المش في المنزل

لتفادي أمر طريقة التخلص من دود المش وسبب ظهور دود المش، وعدم التعرض لتلك المشكلة، ينصح بـ صناعة المش في المنزل، مما يحدّ من ظهور دود المش بتاتًا، والمشجع أنها ليس صعب اتباعها، حيث تتم من الآتي:

المكونات

  • كيلو جبن قريش.
  • 3 ملاعق كبيرة حمص مطحون.
  • ربع كوب زيت.
  • كيلو لبن مغلي.
  • كوب مورتة.
  • ملعقتين صغيرتين فلفل حار مطحون.
  • 3 ثمرات فلفل طازج.
  • ربع ملعقة كبيرة بابريكا.
  • كوب ملح.

طريقة التحضير

  1. تصفية الجبن القريش تمامًا من الماء الموجود فيه، وتركه حتى يجف، إن كان به ماء ويُرجى الاحتفاظ بالماء.
  2. وضع الجبن في وعاء على نار هادئة.
  3. وضع المورته على الطاسة وتركها على النار حتى الذوبان ثم وضع اللبن والملح في الطاسة مع الاستمرار في التقليب للحصول على المزيج ذو القوام المطلوب.
  4. وضع ماء الجبن الذي تم تسخينه داخل برطمان زجاجي وإضافة المورته والشطة والملح واللبن والبابريكا.
  5. مزح الخليط جيدًا معًا لمدة لا تقل عن 5 دقائق حتة يتجانس جيدًا.
  6. وضع الجبن في الخليط المتجانس.
  7. إضافة الزيت على الوجه.
  8. وضع القماشة القطنية التي تحتوي على الدنكار أعلى الجبن.
  9. غلق البرطمان جيدًا بعد تنظيفه، مما يمنع الحشرات من التراكم على سطحه.
  10. وضع الخليط المعدّ في مكان جاف به ضوء وشمس.
  11. ترك البرطمان مغلق دون فتح لمدة أسبوعين على الأقل، حيث يتم فتحه بداية من 15 يوم حتى 30 يوم للتأكد من نضجه جيدًا.

طريقة التخلص من دود المش

اطلع على: تجربتي في التخلص من الخفسة بين الحوض والفخذ

أضرار دود المش

تظهر أعراض مختلفة من شخص لآخر، إلا أنها بشكل عام تتعلق بالجهاز الهضمي، وهو أمر يمكن الحدّ منه بصنع الجبن في المنزل وعدم شراءه من الخارج، ومن الأضرار الشائعة له، الشعور بإسهال أو ألم في المعدة، وهي أعراض مشابهة للتسمم نتيجة تراكم الميكروبات والجراثيم في الجبن.

إغلاق