الحمد لله على ما مضى والحمد لله لما هو آت

الحمد لله على ما مضى والحمد لله لما هو آت

المسلم الفطن هو الذي يكثر من حمد لله سبحانه وتعالى، وهو الذي يشكره على النعم التي وهبه إياها دون أن يطلبها ورب العباد هو القادر وحده على تبديل الحال وتغير حياة المسلم والتخلص من المشقات التي ترافقه لذا عليه أن يكون حامدًا شاكرًا.

  • الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا ملء السماوات والأرض، الحمد لله على نعمة الصحة الحمد لله على نعمة العافية الحمد لله على نعمة الستر الجميل، الحمد لله على ما هو مضى والحمد لله على ما هو آت.

الحمد لله على ما مضى والحمد لله لما هو آت

يغدق الله النعم على العباد دون حول منهم أو قوة، علاوة على ذلك ينزل عليهم البركات ويعوضهم الخير الكبير الذي يغنيهم عن سؤال الناس، وما أجمل أن يكون المسلم راضيًا بما كتبه الله ويتخطى أي أمر صعب يحاول الالتصاق به، بالإضافة إلى ذلك يحمد الله كثيرا على كل أمر مضى ويشكره على ما هو آت، وأقوى صيغ الحمد لله ما يلي:

يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك الحمد لله على نعمة الولد، الحمد لله على نعمة راحة البال اللهم جملني بقلب رحيم وجسدًا على البلاء صابرًا.

اللهم اكتب لي الستر واجعلني من المهتدين اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا ولك الحمد أبدًا أبدًا، اللهم الطف بنا فيما جرت به المقادير ولا توفنا إلا وأنت راض عنا يا الله.

الحمد لله على نعمة الستر الحمد لله على ما ذهب وتولى الحمد لله على كل ما هو آت، الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن وجعلنا من المهتدين، الحمد لله على كل قدر جميل أنزله الله علينا.

الحمد لله على ما مضى والحمد لله لما هو آت

اطلع على: دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت

الحمد لله على ما كان وما سيكون

العبد الذي يرغب برضا ربه دائما ما يكون قريب منه ويبتعد عن الذنوب التي تجعل قلب ممتلئ بالغم، علاوة على ذلك يحمد الله ويشكره كثيرا على كل أمر من أمور الدنيا، وما أجمل أن تكون النفس صبورة ممتلئ بالطاقة والحيوية، ومن صور الحمد التي يرددها المسلم كل يوم ما يلي:

  • الحمد لله على زوال البلاء الحمد لله الذي قدر لنا الخير وأعطانا من خير ما يعطي الصالحين، وأذهب عنا الشر الفتن وجعلنا من المهتدين لك الحمد يا الله.
  • لك الشكر يا الله ولك الحمد يا الله ولك القوة والقدرة يا الله، اللهم اكتبنا من الحامدين الشاكرين المهتدين الذين يخافون عقابك ويهتدون بسنة محمد صلى الله عليه وسلم.
  • الحمد لله على نعمة الإسلام الحمد لله الذي جعلنا مسلمين وأعطانا الخير والنعيم، اللهم أدم علينا النعم واحفظ لنا الصحة، الحمد لله على نعمة التوفيق الحمد لله على نعمة النجاح.
  • الحمد لله على كل ما فاتنا الحمد لله على كل ما ننتظر الحمد لله الذي جعل لنا من الستر والسعادة نصيبًا، اللهم وفقنا دائما لما تحب وترضى واجعل أبواب الخير تفتح أمام أعيننا.

الحمد لله على ما مضى والحمد لله لما هو آت

اطلع على: تجربتي مع قول الحمد لله للبعد عن المعاصي والذنوب

أهمية حمد الله علي النعم

يعتبر دعاء الحمد لله على ما مضى والحمد لله لما هو آت  والحمد لله على كل حال، من أكثر الأدعية التي يرددها العباد حامدين الله وشاكرين له، وفي الواقع حمد لله له أهمية كبيرة تتمثل فيما يلي:

ملء الميزان

  • يتعين على المسلم أن يشكر الخالق على كل نعمة أنعم بها عليه، وفي الواقع الحمد لله تملأ الميزان وتجعل العبد يجد الكثير من الحسنات في صحيفته.

زيادة النعم

  • تزداد النعم في صحيفة المسلم كلما أكثر من شكر الله، بالإضافة إلى ذلك تمتلئ حياته بالخيرات والبركات ويجد الأشياء القليلة مضاعفة.

الأفضل

  • يعتبر الحمد أفضل الدعاء فهو من أطيب الكلمات التي يرددها المسلم حينما يشعر بالرضا والوفرة في حياته، علاوة على ذلك يعتبر من غراس الجنة.

الشعور بالرضا

  • ترديد الحمد لله بكثرة له دور كبير في تغيير حياة الفرد وجعله يشعر بالرضا والسعادة، وفي الواقع يساعد على تفريج الكربات وإغاثة الناس.

الحمد لله على ما مضى من عمري

يعتبر الحمد لله من أهم الأمور التي يجب على كل مسلم أن يفعلها كل يوم، حتى يرضى الله عنه، وفي الواقع يتعين على الفرد أن يكون راضيًا بقدر الله سبحانه وتعالى ولا يتعامل معها بسخط أو ضيق، ومن الجيد أن يقدر العطاء الذي وهبه الله إياه وأن يشكر الله كثيرًا على هذا الأمر، كالتالي:

  • الحمد لله على ما كان الحمد لله على ما سيكون الحمد لله بديع السماوات والأرض الحمد لله على ما مضى من عمري، الحمد لله الذي وفقني للخير وأخرجني من الظلمات إلى النور.
  • الحمد لله الحنان المنان الحمد لله الذي رزقنا قول الحق، اللهم اكتبنا من أهل الجنة واحشرنا مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وارزقنا الخير الوفير الذي يغنينا.
  • يا من إليه يرجع الأمر كله علانيته وسره، اجعل لنا نصيبا من الرضا والسرور واجعلنا من الحامدين الذين يقدرون النعم، اللهم اغفر لنا ما مضى وارزقنا الخير فيما هو آت.
  • الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن وأعطانا من النعيم ما يرضينا نحمدك و نستعينك ونشكرك على ما رزقتنا يا الله، اللهم يسر لنا سبيل الخير وأعطنا ما يرضينا.

اطلع على: الحمد لله رب العالمين قدر الله وما شاء فعل بخط حلو

الحمد لله على ما أراد الله

ينعم الله العباد ويعطيهم من كل الخيرات الموجودة في الدنيا، وفي مقابل ذلك يستعملها الفرد فيما يغضب الله ويعتبر هذا الأمر من الأمور السيئة .

والتي تجعل النعم تزول من حياة المسلم، وما أجمل أن يتوب العبد إلى ربه ويشكره على كل نعمة من النعم التي أعطاها له، ومن أهم صيغ ادعية الحمد لله على ما مضى والحمد لله لما هو آت ما يلي:

اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض، الحمد لله في سري وفي علني، الحمد لله في حزني وفي سعدي اللهم ربنا لك الحمد عدد قطر الأمطار ومكاييل البحار.

الحمد لله عدد ما خلق الحمد لله ملء ما السموات والأرض، اللهم لك الحمد على العافية، الحمد لله كثيرًا بأفضل ما يذكر به الحامدون ربهم، اللهم اكتب لنا الرضا والسعادة وحسن الحال وخير العلم والعمل.

الحمد لله الذي سخر لنا النعم، الحمد لله على نعمة العقل واللسان والسمع والبصر والفؤاد، الحمد لله على ما أعطى وفاض جزيل عطائه، الحمد لله الذي أنعم علينا بعمر جديد ويوم جديد نعيشه.

الحمد لله ملئ الأرض وما حوت الحمد لله على نعمة الإحساس، الحمد لله بعدد أنفاس العباد الحمد لله في الفرج والكدر، الحمد لله الذي نظن به خيرًا فيكرمنا بأفضل مما ظننا به.

اطلع على: دعاء الحمد لله الذي شفاني وعافاني

إغلاق