المعوذات قبل النوم مكتوبة

المعوذات قبل النوم مكتوبة

على المسلم قبل النوم أن يقرأ مجموعة من الأدعية والأذكار حتى يقيه الله عز وجل من شرور الدنيا، وعالم الجن والشياطين، وذلك لأنه هناك في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تحمي البشر من أي شرور قد تهلكهم.

آية الكرسي والمعوذات قبل النوم

هناك إحدى الأدلة الشرعية التي تفيد بفضل المعوذات قبل النوم مكتوبة، وذلك جاء في حديث السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت:

“أنَّ النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-  كانَ إذا أوَى إلى فِراشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمَع كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِما، فَقَرَأَ فِيهِما: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}، و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ}، و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ}، ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما ما اسْتَطاعَ مِن جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بهِما علَى رَأْسِهِ ووَجْهِهِ وما أقْبَلَ مِن جَسَدِهِ، يَفْعَلُ ذلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ” [صحيح البخاري].

اسم السورة الآيات
الإخلاص {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ}
الفلق {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِن شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}
الناس {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَٰهِ النَّاسِ مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}

بالإضافة إلى ذلك فإن قراءة آية الكرسي قبل النوم تعتبر واحد من أهم الأسباب التي تحفظ الإنسان من الشيطان وأعماله الشريرة، وذلك وفقًا لما جاء في حديث أبو هريرة رضي الله عنه عندما قال:

“وَكَّلَنِي رَسولُ اللَّهِ – صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- بحِفْظِ زَكَاةِ رَمَضَانَ فأتَانِي آتٍ فَجَعَلَ يَحْثُو مِنَ الطَّعَامِ فأخَذْتُهُ، فَقُلتُ لَأَرْفَعَنَّكَ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَذَكَرَ الحَدِيثَ فَقالَ: إذَا أوَيْتَ إلى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ، لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنَ اللَّهِ حَافِظٌ، ولَا يَقْرَبُكَ شيطَانٌ حتَّى تُصْبِحَ، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَدَقَكَ وهو كَذُوبٌ ذَاكَ شيطَانٌ” [صحيح البخاري].

لذلك بعد أن تقوم بقراءة المعوذات قبل النوم مكتوبة عليك أن تقوم بقراءة آية الكرسي

﴿اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ﴾، [البقرة: 255].

تعرف على: 16 من الأعراض التي تأتي بعد الرقية ومعانيها

طريقة تحصين النفس قبل النوم

على المرء قراءة المعوذات قبل النوم مكتوبة أو تلاوتها إن كان حافظًا، وذلك كما ورد في سنة النبي الكريم عليه أفضل الصلوات وأتم السلام، وهي أن يجمع المؤمن كفيه، وينفث بهما ويقرأ سورة الإخلاص، والفلق والناس.

بالنسبة للنفث فهو يكون أقل قليلًا من التفل، أي ليس معه شيء من الريق بل أشبه بالنفخ ولا يكون كالجمع بين اليدين والدعاء، وتكون قراءة الأذكار بحد أدنى ثلاثة مرات والمسح بباطن الكفين كامل الجسد ما استطاع بدءًا من الرأس.

أذكار ما قبل النوم

وفقًا لما جاء من أدعية وأذكار في السنة النبوية هناك مجموعة من الأذكار التي يمكن للإنسان أن يقرأها إلى جانب المعوذات مكتوبة قبل النوم، وذلك بهدف تحصين النفس من ملذات الحياة والشيطان، ومن هذه الأذكار:

  • المعوذات الثلاث وآية الكرسي.
  • سورة الكافرون.
  • أواخر سورة البقرة.
  • سورة الإسراء.
  • سورة الزمر.
  • دعاء النبي محمد عليه الصلاة والسلام في المضجع (بِاسْمِكَ اللَّهُمَّ أَمُوتُ وَأَحْيَا وَإِذَا اسْتَيْقَظَ مِنْ مَنَامِهِ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَحْيَانَا بَعْدَ مَا أَمَاتَنَا وَإِلَيْهِ النُّشُورُ).
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسلَمْتُ نفسي إليك ووجَّهْتُ وجهي إليك، وفوَّضْتُ أمري إليك رغبةً ورهبةً إليك لا ملجأَ منك إلَّا إليك”.
  • “سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ”.
  • “اللَّهُمَّ قِنِى عَذَابَكَ يَوْمَ تَبْعَثُ عِبَادَكَ”.
  • “الحمدُ للهِ الَّذي أطعَمنا وسقانا وكفانا فكم ممَّن لا كافيَ له ولا مُؤويَ”.
  • “اللهمَّ أنت خلقْتَ نفسي، وأنت توفَّاها، لك مماتها ومحياها، وإن أحيَيْتَها فاحفَظْها، وإن أمَتَّها فاغفِرْ لها، اللهم إني أسألُك العافيةَ”.
  • “همَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ”.
  • “اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت تكشف المغرم والمأثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك وبحمدك”.
  • “بسمِ اللهِ وضعتُ جنبي اللَّهمَّ اغفر لي ذنبي وأخسئ شيطاني، وفُكَّ رِهاني وثقِّل ميزاني واجعَلني في النَّديِّ الأعلَى”.

تعرف على: هل الدعاء في الصباح مستجاب ؟

أدعية تحصين النفس قبل النوم

باسمك الكريم يا رب العالمين احمني وابعدني عن كل من أراد بي شرًا ورغب في أن يبعدني عن عبادتك والخضوع إليك يا كريم فأنا عبدك الضعيف مالي سواك.

اللهم إني أفوض أمري إليك وأسألك بكل اسم هو لك أن تحميني من شرور الأقدار وتحفظني من سوء الحال وتبعد عني كل ما سوف يكسر خاطري ويحطم قلبي.

ربي أسألك أن ترزقني يومًا جديدًا وتعينني فيه على عبادتك حقًا، وعلى شكرك على جزيل النعم التي أنعمت علي بها يا منان يا كريم.

الحمد لله على يوم مر بستره، وعلى يوم آتٍ سوف نشكره ونعبده فيه، فاللهم لا تقبض روحي إلا وأنت راضٍ عني.

ربي ابعد عني كل حزن وسوء وهم وغم، وكن خير عونًا لي على ما أراه في حياتي من سوء وأجعل اليوم القادم خيرًا مما مضى.

ربي ابعدني على شياطين الإنس والجن ومن يريدون أن يفتكوا شرًا بي، ويدبرون لي الحيل والشرور.

اللهم ارزقني يومًا جديدًا واكتب لي فيه من الخير كله عاجلًا غير آجلًا يا رحمن يا كريم، واجعله خير يوم لعبادتك وشكرك.

تعرف على: دعاء شهر شعبان مفاتيح الجنان مكتوب

فضل قراءة أذكار النوم والمعوذات

إن اتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم قبل النوم سوف تكون سببًا في حماية النفس من أي شرور أو ضرر قد يصيبك من الشيطان، كما أن المواظبة عليها بشكل دائم سوف يمنحك فرصة للاستمتاع بالأفضال التالية:

  • التحصين والاتكال على الله عز وجل من موت الفجأة.
  • تقوي صلة العبد بربه.
  • تزيد من شعور العبد بالراحة النفسية والسلام والطمأنينة خلال النوم.
  • تحميك من أي عمل من الشيطان خلال النوم.
  • مغفرة للذنوب ورفع العبد درجات في الجنة.

جاء في سنة نبينا محمد عليه أفضل الصلوات وأتم السلام أن قراءة المعوذات قبل النوم مكتوبة وآية الكرسي يقي المؤمن من أي شر قد يصيبه إلى اليوم التالي.

إغلاق