بعد كم يوم من تأخر الدورة يظهر الحمل في الدم ؟

بعد كم يوم من تأخر الدورة يظهر الحمل في الدم ؟

تأخر الدورة الشهرية من العلامات الأوَّلية الأكثر شهرة لوجود حمل، لكن لا يشترط وجود الحمل في حالة تأخر الدورة فقد يكون تأخر الدورة ناتجًا عن مشاكل صحية أو اضطراب في الدورة وعدم انتظامها، فهل توجد مدة محددة هي التي تنبئ بحدوث حمل؟

بعد كم يوم من تأخر الدورة يظهر الحمل ؟

ينصح التوجه لاجراء تحليل الحمل في حالة مرور 36 يوم من نزول آخر دورة وذلك لضمان ارتفاع معدل هرمون hCG وهو الهرمون المؤكد لوجود الحمل بعد نجاح تلقيح البويضة.

في بعض الحالات قد تكون النتيجة سلبية رغم وجود الحمل بالفعل ويكون ذلك بسبب الفحص قبل ارتفاع نسبة الهرمون بالشكل الكافي.

قد يحدث العكس تمامًا في حالات نادرة الحدوث يكون فيها التحليل إيجابيًا مع عدم وجود الحمل، ويكون ذلك بسبب استخدام بعض الأدوية أو المعاناة من بعض المشكلات في الهورمونات وإفرازها.

وعليه نؤكد على أن المدة السليمة لإجراء فحص التأكد من الحمل بعد مرور من 5 إلى 7 أيام من تأخر الدورة، أو بعد مرور 36 يوم من نزول آخر دورة.

بعد كم يوم من تأخر الدورة يظهر الحمل في الدم

لا يفوتك أيضًا: ظهور خط خفيف في اختبار الحمل قبل الدورة بيوم

علامات الحمل في الأسابيع الأولى

بعد كم يوم من تأخر الدورة يظهر الحمل في الدم

بعد الاطلاع على معرفة بعد كم يوم من تأخر الدورة يظهر الحمل في الدم ؟ هناك العديد من العلامات والتي منها تأخر الدورة الشهرية تشير إلى احتمالية كبيرة إلى وجود الحمل وتتمثل تلك العلامات في:

  • الشعور بالألم في منطقة الثديين مع تورمهم بعض الشيء.
  • الإكثار في التبول يعتبر أيضًا من علامات الحمل، فهي دلالة على زيادة كمية الدم في الجسم مما يحفز الكليتان على طرح المزيد من السوائل التي تخرج على صورة بول.
  • من العلامات المعروفة أيضًا للحمل وجود نزيف خفيف يكون على شكل نقطة واحدة (بقعة) وقد يستمر لعدة ساعات أو عدة أيام.
  • قد تحدث بعض التشنجات للمرأة في هذه المرحلة بسبب اقتراب الجنين بشكل كبير من الرح، وقد تكون التشنجات في منطقة البطن أو أسفل الظهر.
  • الإرهاق والدوار من العلامات الأكثر شهرة للحمل بل أنه يوجد على قائمة الأعراض، ويحدث عادةً بسبب الارتفاع الكبير في مستويات هرمون البروجسترون أثناء فترة الحمل المبكرة. وهو ما يشعر المرأة بالتعب.
  • الشعور بالتقيؤ والغثيان يبدأ الغثيان بالظهور بعد مرور شهر أو شهرين من الحمل، وقد يأتي الغثيان مبكرًا عن ذلك في بعض الحالات بل في كثير منها، ولا يعرف حتى الآن السبب المحدد وراء الشعور بالغثيان أثناء فترة الحمل الأولى إلا أن العلماء يرجحون ارتباطه بالتغييرات الهرمونية الكبيرة الحادثة للمرأة في تلك الفترة.
  • الشعور بالنعاس وقلة النشاط هي أيضًا من علامات الحمل المشهورة والتي تحدث خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.
  • التقلب المزاجي حيث تتسبب التغيرات في الهرمونات بشكل كبير إصابة المرأة بالتغير المزاجي المفاجئ واضطراب المشاعر والانفعال بسرعة مع الأشياء.
  • تقلصات الرحم، تعاني بعض النساء في الأشهر الأولى من حملها بتقلصات بسيطة في الرحم مما يجعلهم في حالة توتر وقلق لكنه عرض طبيعي لا يستدعي أي قلق أو خوف.
  • تشعر الحامل في أول أشهر الحمل بعد رغبة في تناول الطعام، وتكون متحسسة من بعض الروائح التي تنفرها، وعلى الأغلب يكون ذلك بسبب التغير في الهرمونات.
  • قد يؤدي التغير الكبير في الهرمونات في جسم المرأة إلى تورم الأنف المخاطية وجفافها ونزف الدم منها، مما يؤدي إلى انسداد الأنف أو سيلانه.
  • في حالة التأكد من وجود الحمل يجب البدء بتناول الفيتامينات المخصصة للحمل، والتي تحتوي على أهم المعادن اللازمة للطفل وللحامل مثل حمض الفوليك والحديد من أجل تقوية الطفل ورعايته صحيًا.

يمكن الكشف عن الحمل بأكثر من طريقة في الأشهر المبكرة له، ومن الطرق الفعالة هو توقف الدورة أو تأخرها، ويمكن التأكد من صحة الحمل عن طريق إجراء فحص الحمل بعد مرور 36 يوم من آخر دورة.

إغلاق