50+ دعاء عيد الفطر المبارك 2024 ادعية صلاة العيد مكتوبة

50+ دعاء عيد الفطر المبارك 2024 ادعية صلاة العيد مكتوبة

يفرح المسلمين كثيرًا بقدوم عيد الفطر ويرددون دعاء قدوم العيد في الأيام الأخيرة من شهر رمضان، فهناك من يتمنى أن يفك الله كربه ليتم فرحة العيد، ومن يدعو لشخص غالي عليه متوفى ولم يحضر معه العيد، ومن يدعو الله أن يجمع الله شمله بأهله، ومن دعاء عيد الفطر :

يا رب من تهيأ وتعبأ وأعد واستعد لوفادة إلى مخلوق رجاء رفده ونوافله وطلب نيله وجائزته، فإليك يا ربي كانت اليوم تهيئتي وتعبئتي وإعدادي واستعدادي رجاء عفوك ورفدك وطلب نيلك وجائزتك.

لك الحمد يا الله على أن بلغتنا شهر رمضان، يا رب تقبل منا الصيام والقيام وأحسن لنا الختام، ربي اجبر كسرنا على فراق شهرنا وأعده علينا أعواما عديدة وأزمنة مديدة واجعله شاهدا لنا لا علينا، ربنا اجعلنا فيه من عتقائك من النار واجعلنا فيه من المقبولين.

ربنا إنا نسألك العفاف والغنى والتقى والهدى وحسن عاقبة الآخرة والدنيا، ونعوذ بك من الشك والشقاق والرياء والسمعة في دينك، يا الله يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا يا رب من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، يارب أعطنا خير هذا اليوم وخير ما فيه، واصرف عني شره وشر ما فيه، ربي اكتب لي فيه كل خير واجعلني بارا فيه بوالدي، وواصلا للرحم، واجعلني يا رب من عبادك المغفور لهم في هذا اليوم المبارك، يا رب ارحم موتانا وجميع موتى المسلمين، ربي تقبل منا الطاعات واغفر لنا الخطايا والسيئات.

اللهم بلغنا في العيد كل مراد، وسترك في الدنيا والآخرة وأعاننا الله سبحانه ولا تعن علينا وتقبل منا صالح أعمالنا.

يا رب ارزقنا بعد رمضان قلوبا جديدة، وتوبة سديدة، وهمة شديدة، وأعمالا صالحة عديدة، نعوذ بك من فتنة النفس وطغيانها، وفتنة الدنيا وظلمها، وفتنة النعم وكفرها، وفتنة البلاء وقطعها.

يا رب إنك شرعت العيد فرحة وسرور، أسألك أن تتم الفرحة والسرور علينا جميعا بملك ينادي من السماء قائلا أبشر بخير يوم قد مر عليك، فإن ربك قد قبل عملك وغفر ذنبك وقضى حوائجك وأعطاك سؤلك.

يا رب اجعلني من أهل التوحيد والايمان بك، والتصديق برسولك يا الله ليس يرد غضبك إلا حلمك، ولا يرد سخطك إلا عفوك، ولا يجير من عقابك إلا رحمتك، هب لنا يا رب من لدنك فرجا بالقدرة التي بها تحيي أموات العباد، وبها تنشر ميت البلاد، ربي إن رفعتني فمن ذا الذي يضعني، وإن وضعتني فمن ذا الذي يرفعني، وإن أكرمتني فمن ذا الذي يهينني، يا رب صلى على محمد وآل محمد، ولا تجعلني للبلاء غرضا، ولا لنقمتك نصبا .

دعاء عيد الفطر المبارك في أول ليلة 2023

يدعو المسلمون طوال أيام العيد بأن يبارك الله لهم في هذه الأيام ويجعل السعادة والفرح تنتشر في بيوتهم، فإن الدعاء وشكر الله هو أقل ما يمكن أن نقدمه له مقابل نعمه علينا ودخول فرحة العيد في قلوبنا، ومن الأدعية التي يقولها المسلم أول أيام العيد ما يلي:

اللهم رب الناس ورب العرش العظيم أسألك ربي أن تعيده علينا بالخير واليمن والبركات، ربي اجعلنا من العابدين الشاكرين الحامدين لك يارب العالمين.

يا رب غفرانك عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافر إلاك وما من عاف سواك، ربي واكتبنا مع من مننت عليهم بجناتك الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفى عليه خافية، بحقك على عبادك يا أكرم الأكرمين، يا رحمن يا رحيم.

ربنا يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسا وفرجا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء.

فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

يا رب قد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودة وصلة الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئن القلوب الخائفة.

ربي إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة.

يا الله إني أسألك الطيبات، وفعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تتوب علي وتغفر لي وترحمني.

دعاء قدوم عيد الفطر

دعاء عيد الفطر للمريض مكتوب

لا يشعر المريض بفرحة العيد كباقي المسلمين لذلك يجب أن نقوم بزيارة المريض من الأقارب والأصدقاء وإدخال السرور على قلبه، ويجب أن ندعو له بالشفاء العاجل، ومن الأدعية التي تقال للمريض في العيد:

يا الله يا سامع كل شكوى، ويا شاهد كل نجوى، ويا عالم كل خفية، ويا كاشف كل كرب وبلية، ويا منجي نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد عليهم السلام، أدعوك يا الله دعاء من اشتدت به فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته، أدعوك ربي دعاء الغريق الملهوف المكروب المشغوف الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك، لا إله إلا أنت فارحمنا يا أرحم الراحمين يا إله العالمين يا أكرم الأكرمين إنك على كل شيء قدير.

  • اللهم في هذا العيد المبارك أسألك أن تشفي مرضانا ومرضى المسلمين شفاء لا يغادر سقما، يا رب يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دعاء البائس، اشف كل مريض يأس من العلاج.
  • اللهم أنت إلهنا الذي في السماء، تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، واشفه شفاء لا يغادر سقما، يا رب من على هذا الوجع فيبرأ يا رب العرش العظيم، يا أكرم الأكرمين إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم في عيد الفطر المبارك نسألك أن تشفي كل مريض ومبتلي يا الله، وانصر اخواننا المسلمين والمستضعفين في كل مكان، واكتب لكل مريض الشفاء العاجل.
  • ربي إن لي غالي أصابة المرض ونحن في انتظار عيد المسلمين، يا شافي اشفه وطهر جسده من كل ألم وتعب ربي أنت الشافي المعافي، يا رب اشفه واجعل جسده صابرا على البلاء.
  • ربي أنت أعلم بحاله مني ومن الأطباء، لجأت إليك يا مجيب الدعاء، اللهم احفظه وعافه يا أرحم الراحمين، يا إله العالمين من للضعيف غيرك فتوله وارحم ضعفه وشافه وعافه واعف عنه يا الله.
  • ربي إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية، وأن تدخل عليه سرور عيدك المبارك.
  • يارب إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كل شيء، أن تمن علينا بالشفاء العاجل في هذه الأيام المباركة، وألا تدع فينا جرحا إلا داويته، ولا ألما إلا سكنته، ولا مرضا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلا غير آجل، وشافنا وعافنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين، يا رب العرش العظيم.
  • اللهم في صباح أول أيام عيد الفطر المبارك اجعل هذا الصباح تفريجا لكل هم، وتحقيقا لكل أمل، واستجابة لكل دعوة، ورحمة لكل ميت وشفاء لكل مريض آمين يا رب العالمين.
  • ربنا ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلا غير آجل، انت من خلق الداء وبيده الدواء، يا الله أتم فرحة كل مريض بشفاء عاجل لتكتمل فرحة العيد.

دعاء عيد الفطر

دعاء ليلة القدر

يقترب شهر رمضان من النهاية وقدوم العيد ويجب ألا ينشغل العباد بترتيبات الإحتفال بالعيد عن العبادة في العشر الأواخر من رمضان، فإن خير ليالي العام كله تأتي في أحد تلك الليالي، وكل منا له دعوة ينتظر أن يستجيب لها الله فلا يوجد وقت أجمل من ليلة القدر لاستجابة دعوتك وقبولها، ومن دعاء ليلة القدر:

يا رب لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، ربي اجعلنا لكتابك من التالين، ولك به من العاملين، وبالأعمال مخلصين، وبالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، وبالجنات منعمين، وإلى وجهك ناظرين.

يا الله إنا نسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد، ونسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، ونسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك.

ربي اجعلني في هذه الليلة ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.

يا الله اجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء وروحي مع الشهداء واحساني في عليين وإساءتي مغفورة.

ربنا تقبل منا الصيام والقيام، وتجاوز عمن تخرق من المعاصي والآثام، يا رب اجعلنا ممن تقبلت منهم الصيام والقيام، ربي أعد رمضان علينا أعواما عديدة وأزمنة مديدة، يا الله اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهله وخاصته.

يا رب أسألك في ليلة القدر وأسرارها وأنوارها وبركاتها أن تتقبل ما دعوتك به وأن تقضي حاجتي يا أرحم الرحمين.

ربي اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.

يا رب إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لنا فيها خير ما قسمت، واختم لنا في قضائك خير ما ختمت، واختم لنا بالسعادة فيمن ختمت.

يا الله أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، وأهن كيد الكافرين، وانصرنا عليهم أجمعين.

اطلع على: دعاء ليلة القدر محمد جبريل

صلاة العيد

تعد صلاة العيد هي أكبر فرحة في العيد يشعر بها المصلين، وتختلف صلاة العيد قليلاً عن صلاة الفروض الخمس، ومن شروط صلاة العيد:

  • يتم أداء صلاة العيد بدون أذان أو إقامة.
  • يصلي المسلمون صلاة العيد في جماعة.
  • صلاة العيد ركعتين.
  • يكبر في الركعة الأولي سبع تكبيرات ثم تكبيرة الإحرام وتكمل الركعة الأولى.
  • يكبر في الركعة الثانية خمسة تكبيرات ثم تكبيرة الإحرام وتكمل الصلاة.
  • الخطبة بعد الصلاة.
  • كان النبي يفضل قراءة سورة الأعلى بعد الفاتحة في صلاة العيد.

دعاء صلاة عيد الفطر 2023 مكتوب

“اللهم إني أسألك أن تشركنا في صالح من دعاك في هذا اليوم من عبادك المؤمنين يا رب العالمين وأن تغفر لنا ولهم إنك على كل شيء قدير”.

“إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء، إلهي فأعطنا اللطف والرحمة وامنع عنا البطش والنقمة وامدد لنا من لدنك رزقا حلالًا بمعرفتك وطاعتك، إلهي لك صمنا شهرك الذي فضلت واستخلصت لنفسك، وجعلته أجرًا للمؤمنين وغفران للمذنبين اللهم اغفر لنا”.

“اللهم أبعد عنا البلاء والعناء وأرفع شأننا عاليًا في الأرض وفي السماء، وتولنا برحمتك وارزقنا العافية واحفظنا من كل بلاء وأدخلنا الجنة مع الأبرار”.

“اللهم بفقري إليك وغناك عني فإني لم أصب خيرًا قط إلا منك، ولم يصرف عني سوءًا قط أحد غيرك ولا أرجو لأمر آخرتي ودنياي إلا سواك”.

اطلع على: كلمات تكبيرات العيد 

عادات المسلمين في عيد الفطر

ينشر المسلمون البهجة في الشوارع والبيوت في أيام العيد وذلك يظهر في مظاهر الاحتفال بالعيد وتحضيرات العيد ومن أهم مظاهر الاحتفال بالعيد:

  • شراء ملابس جديدة للأطفال والكبار.
  • إعداد الحلويات والمأكولات اللذيذة، والتسالي لتقديمها للضيوف.
  • تنظيف المنزل وتزيينه استعداد لاستقبال الضيوف.
  • ارتداء ملابس جديدة يوم العيد، كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • أداء صلاة العيد في الساحات الواسعة.
  • إلقاء التحية على الناس في الطرقات يوم العيد.
  • ترديد تكبيرات العيد لمدة ثلاثة أيام.
  • زيارة الأهل والمعارف وإعطاء الأطفال العدية.
  • نشر السرور بين المسلمين.

يجب أن نردد دعاء عيد الفطر المبارك 2023 ونحي شعائره في كل مكان حتى ننال ثواب إحياء شعائر الإسلام في الأرض التي أمر بها الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، ونسأل الله أن يدخل علينا العيد بالسرور واليمن والبركة.

إغلاق