شجرة قبيلة الشحوح في جميع الدول

شجرة قبيلة الشحوح في جميع الدول

شجرة قبيلة الشحوح تعد الأعرق والأقدم في شبه الجزيرة العربية التي لها جذور ضاربة في الحضارة العربية القديمة، كما تتفرع منها العديد من العشائر والعائلات في مختلف الدول، كما أن أبنائها لهم العديد من الإسهامات في مختلف المجالات وتقلدوا العديد من المناصب.

شجرة قبيلة الشحوح في البلاد العربية

تعتبر إحدى أعرق قبائل شبه الجزيرة العربية وينتشر أبنائها ما بين الإمارات وعمان والمملكة السعودية، والتي كانت ديارها قديمًا في رؤوس جبال شبه جزيرة مسندم، وتميز أبناء تلك القبيلة بلهجة قديمة مميزة حيث ترجع أصولهم إلى الآرامية.

يرجع أصل قبيلة الشحوح نسبًا إلى (اللقيط بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدنان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد) لذلك ينسبها المؤرخين إلى قبيلة زهران.

سكنت قبيلة زهران منطقة رؤوس الجبال التي تطل على مضيق هرمز، وهي قبيلة أزدية تعتبر من أعرق القبائل العربية التي عاصرت عهد الجاهلية والإسلام، وما زالت القبيلة محتفظة باسم الشحوح.

لا يفوتك أيضًا: قبيلة العوامر وش يرجعون وما هو أصل تلك القبيلة

مناطق وعشائر قبيلة الشحوح

شجرة قبيلة الشحوح في جميع الدول

لنتعرف على شجرة قبيلة الشحوح علينا معرفة العشائر والأفخاذ التي تنتمي إليها، وعلينا أن نتعرف على انتشارها في جميع الدول العربية، حيث تنقسم إلى أقسام كبيرة وعشائر كثيرة.

طفيف بلدة تابعة لمدينة دبا يسكنها القرابشة.
أبوراشد جزيرة توجد إلى جانب جزر سلامة في مدخل الخليج.
أم الفيارين جزيرة صخرية صغيرة تقع على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية.
اشكلة الأشكلة بلدة تتبع مدينة دبا تسكنها قبيلة الخنابله
اسلمت ديرة كبيرة تعرف بالنخيل والسقب والتين وتسكنها من قبائل الشحوح بني قيدوة وبني كنر.
حصن البلدة المعروف باسم برج الحكم أيضا بناه الشيخ سليمان بن محمد بن مالك
حصن القلعة تل صخري تم بنائه بالحفر في  الصخور حمراء اللون بناه الشيخ سليمــان بن محمد بن مالك.
جزم يسكنها الشحوح ويمتهنوا التجارة في خصب
جوار تابعة لمنطقة دبا سكنتها قبيلة السلاحدة.
جصة توجد تلك البلدة فوق حافة جبل الجص وهي تابعة لمدينة دبا يعيش بها بني هدية
جامعة بلدة تتبع مدينة دبا تسكنها قبيلة الخنابلة
جيــر موجودة في منطقة الجير ورأس الجير في رأس الخيمة
حصن الرأس يقع هذا الحصن في شبه خليج أو لسان في البحر
عقبات وعقيبة وعقبة البيضاء بلاد تتبع مدينة دبا يسكنها المقادحة والحراشمة.
صبان بلدة تتبع مدينة دبا يسكنها بنو الأصم .
غليلة تقع بالقرب من رأس الخيمة يسكنها بنو شتير من الشحوح.
درع بلدة تابعة لمدينة دبا يسكنها بنو هدية
سهوات تقع بالقرب من غليلة حيث يسكنها المهابيب وبني سرحان وبني محمد خميس .

 أقسام قبيلة الشحوح

أصايل الشحوح: هم من أصول قبيلة زهران نسبًا وديرة وتربط عشائرهم علاقات وثيقة ومصاهرات وكانت ديارهم ما بين رأس الخيمة ودبا ومسندم، تنقسم القبيلة إلى عشائر وأفخاذ وقبائل ثانوية مثل الشميلي والحبسي والظهوري والكمزاري، ويوجد أرض تسمى بأرض زهران سكنتها عشائر الخنازرة في منطقة بيح خصب.

الدخـلاء على الشحوح: لا ينتسبون إلى قبيلة زهران مثل الشحوح ولكنهم دخلوا في نسيج القبيلة عن طريق المصاهرة والتحالف، وأصبحوا جزءًا منهم على مر الزمن والهجرات المتتابعة ومشاركة الديرة، ومنهم من ينسبه المؤرخون إلى العراق، لأنه ينتمي إلى قبائل الأزد والتحق بأبناء عمومتهم في ديار الشحوح عبر القرون.

أهم ما يميز قبيلة الشحوح

تفرع شجرة قبيلة الشحوح في جميع الدول يرجع إلى كثرة العوائل التي انبثقت عن نسبها وانتشرت في جميع الدول العربية، لاسيما الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، كما تميزت تلك القبيلة بالعديد من الصفات الحسنة والعادات العربية الأصيلة.

  • اشتهر أبناء القبيلة بالشدة والحزم في الحروب والشجاعة المطلقة وكانوا جميعًا حلفاء ضد الغزاة.
  • كما تعتبر الشحوح هي الدرع الأول عن هذه المنطقة العريقة على مر التاريخ.
  • شهدت بوابة مضيق هرمز مواقف تاريخية لأبناء الشحوح في مواجهة المحتل الغربي مثل الفرس والبرتغاليين في زمن لم تكن هناك قوة بالمنطقة.
  • اعتمد أبناء القبيلة في معاركهم على أسلحة بدائية، إلا أن الشجاعة كانت سلاحهم فضلًا على الموانع الطبيعية والتضاريسية المرتفعات.
  • عرف عن أبناء الشحوح كرم الضيافة وحسن استقبال الضيف، والمروءة والشهامة في مختلف المواقف.

لا يفوتك أيضًا: معلومات عن قبيلة زهران في السعودية.. أعرافها وأعيانها

قبيلة الشحوح بين عمان والإمارات

بالحديث عن شجرة قبيلة الشحوح في جميع الدول علينا أن نتعرف على إحدى أهم الدول التي عاشت بها القبيلة أوائل القرن العشرين الميلادي، حيث عرفت بسكنها في منطقة رؤوس الجبال التي تداخلت فيها الحدود الطبيعية بين دولتين الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان.

  • عندما نتتبع تاريخ القبيلة نجد عددًا كبيرًا من المعارك بين الشحوح والقواسم للسيطرة على تلك المنطقة، فما أن تنتهي معركة حتى تبدأ موقعة جديدة.
  • ما زلت مدينة دبا منقسمة إلى ثلاثة أقسام، جزء لعمان والآخر لإمارة الشارقة، والثالث لإمارة الفجيرة.
  • كان للسلطان قابوس بن سعيد دورًا بارزًا في استقرار الأوضاع بين تلك القبائل مع وصوله إلى سدة الحكم سنة 1970، وقيام الشيخ زايد بن سلطان في الإمارات بنفس الدور.
  • مع مرور الزمن وانتشار الوعي تناست الأجيال الجديدة جميع الخلافات، وعاشوا تحت مظلة وطن واحد في أجواء من الأخوة والتعاون والمصير المشترك.

أبرز شيوخ الشحوح

عرفت منطقة رؤوس الجبال المعروفة باستقلالها عن السلطة العمانية والقاسمية، فلدينا وثيقتان تبينان بعض أسماء الشيوخ ومناطق حكمهم آنذاك.

اسم الشيخ منطقة الحكم
سليمان بن مالك خصب
محمد بن سلطان خصب
محمد بن سليمان بخا
أحمد بن سليمان بخا

لا يفوتك أيضًا: قبائل شمر و عشائرها وش يرجعون

ما هي ديرة الشحوح؟

شجرة قبيلة الشحوح في جميع الدول

  • عاشت الشحوح قديمًا في منطقة رؤوس الجبال قرب مضيق يسمى هرمز، حيث تمتد بدايةً من جزيرة لارك في الشمال إلى جبال حبس في الجنوب ومن منطقة دبا شرقا وشعم غربا.
  • ظهرت في منطقة دبا، وعبر القرون توالت الأجيال وأنتشر أبناء القبيلة في مختلف ربوع شبه الجزيرة خاصةً الإمارات وسلطنة عمان.
  • كان نظام الشياخة والزعامة في القبيلة في بداية نشأتها من خلال البيعة، وهذا هو السبب في تسميتها سميت بدبا البيعة، حيث كان أهل دبا ينتخبون شيخهم ويؤيدونه على الملأ.
  • إذا صلحت إدارة الشيخ أو الزعيم الذي اختاروه أبناء القبيلة أبقوا عليه وإن لم يصلح احالوه عن حكمه وبايعوا شيخًا آخر.
  • أبرز من حكموا قبيلة الشحوح قديمًا هو الشيخ صالح الشحي ومحمد صالح الشحي وعتيق الشحي.

ينتشر أبناء القبيلة في مختلف الدول العربية، لكن الإمارات والسلطنة العمانية هم أكثر الدول من حيث الكثافة العددية لأبناء الشحوح، كما أن أبنائها لهم العديد من الإسهامات في مختلف المجالات. 

إغلاق